حياتك

البركانية مقابل المتحولة مقابل الصخور الرسوبية

الفرق بين الصخور النارية والصخور المتحولة قارن الفرق بين المصطلحات المتشابهة

الفرق الرئيسي بين الصخور النارية والصخور المتحولة هو أن الصخور النارية هي أقدم الصخور على وجه الأرض ، بينما الصخور المتحولة هي مشتقات

الفرق بين الصخور النارية والصخور المتحولة قارن الفرق بين المصطلحات المتشابهة

ال الفرق الرئيسي بين الصخور النارية والصخور المتحولة هو ذلك الصخور النارية هي أقدم الصخور على وجه الأرض ، بينما الصخور المتحولة هي مشتقات من الصخور النارية والصخور الرسوبية.

الصخور النارية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة هي الأنواع الثلاثة الرئيسية للصخور في قشرة الأرض. قام الجيولوجي بعمل هذا التصنيف بناءً على العملية الجيولوجية التي شكلت هذه الصخور. تتشكل الصخور البركانية عندما تبرد الصخور المنصهرة أو الصهارة وتتصلب بينما تتشكل الصخور الرسوبية عندما تصلب الرواسب. من ناحية أخرى ، الصخور المتحولة هي صخور تغيرت من الصخور النارية أو الصخور المتحولة. مثل دورة المياه ، توجد دورة صخرية (دورة جيولوجية) في الجيولوجيا. إنها العملية التي يتم من خلالها تكوين الصخور وتدهورها وإصلاحها من خلال العمليات الجيولوجية الداخلية مثل البلوتونية والبراكين والارتفاع و / أو العمليات الجيولوجية الخارجية مثل التعرية والعوامل الجوية والترسب.

1. نظرة عامة والفرق الرئيسي 2. ما هي الصخور النارية 3. ما هي الصخور المتحولة 4. مقارنة جنبًا إلى جنب – الصخور النارية مقابل الصخور المتحولة في شكل جدولي 5. ملخص

الصخور النارية هي أقدم أنواع الصخور على وجه الأرض. جميع أنواع الصخور الأخرى تتكون من الصخور النارية. تتشكل الصخور النارية عندما ترتفع الصهارة (المواد المنصهرة) من باطن الأرض. يمكننا تصنيف هذه الصخور وفقًا لعمق تكوينها. الصخور التي تتكون تحت سطح الأرض هي صخور نارية تدخلية ، في حين أن الصخور التي تتكون على سطح الأرض هي الصخور النارية البركانية (الصخور البركانية).

تحتوي هذه الصخور على 40٪ إلى 80٪ سيليكا. يعتبر المغنيسيوم والحديد من المكونات الهامة بين المكونات الأخرى. الجرانيت والبيغماتيت والجابرو والدوليريت والبازلت هي بعض الأمثلة على الصخور النارية.

تتشكل الصخور المتحولة بسبب التحول من الصخور البركانية أو الرسوبية الموجودة ، أو حتى من الصخور المتحولة الموجودة. عندما تخضع الصخور الموجودة لتغييرات بسبب الضغط العالي و / أو ارتفاع درجة الحرارة و / أو ضغوط القص العالية ، تتشكل الصخور المتحولة.

بشكل عام ، تتكون الصخور المتحولة في أعماق الأرض. تأتي الحرارة من الصهارة ، بينما يأتي الضغط من طبقة الصخور فوق الطبقات الأخرى. يمكننا تصنيف هذه الصخور بناءً على ترقيم الأوراق على أنها صخور مرققة وصخور غير مرققة. يشير التقسيم إلى وجود سلسلة من الأسطح المتوازية. تحتوي هذه الصخور عادة على الكريستال. النيس والأردواز والرخام والكوارتزيت هي بعض الصخور المتحولة.

الفرق الرئيسي بين الصخور النارية والصخور المتحولة هو أن الصخور النارية هي أقدم الصخور على وجه الأرض ، في حين أن الصخور المتحولة هي مشتقات من الصخور النارية والصخور الرسوبية. علاوة على ذلك ، تشكل الصخور النارية النسبة الرئيسية (ما يقرب من 95٪) من إجمالي الصخور ، بينما توجد الصخور المتحولة بنسبة صغيرة جدًا.

علاوة على ذلك ، تتكون الصخور النارية من معادن أو أكثر ، بينما تتكون الصخور المتحولة عادة من معدن واحد فقط. لذلك ، هذا أيضًا فرق كبير بين الصخور النارية والصخور المتحولة. إلى جانب ذلك ، هناك اختلاف مهم آخر بين الصخور النارية والصخور المتحولة وهو أن الصخور المتحولة أصعب من الصخور النارية. ومع ذلك ، فإن مقاومة التجوية والتآكل أقل في الصخور المتحولة مقارنة بالصخور النارية. أيضًا ، يكون الميل للتفاعل مع الأحماض أعلى في الصخور المتحولة مقارنة بالصخور النارية.

المحتوى

الصخور النارية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة هي الأنواع الثلاثة الرئيسية للصخور في قشرة الأرض. الفرق الرئيسي بين الصخور النارية والصخور المتحولة هو أن الصخور النارية هي أقدم الصخور على وجه الأرض بينما المتحولة هي مشتقات من الصخور النارية والصخور الرسوبية.

البركانية مقابل المتحولة مقابل الصخور الرسوبية

الصخور النارية هي صخور منصهرة يتم طردها كحمم بركانية تبرد وأصبحت صلبة. من ناحية أخرى ، فإن الصخور المتحولة هي صخور محولة نتيجة التعرض للحرارة الشديدة والضغط تحت وشاح الأرض. تتشكل الصخور الرسوبية بشكل عام من مادة استقرت تحت البحيرات وأرضيات المحيط.

البركانية مقابل المتحولة مقابل الصخور الرسوبية

تتشكل الصخور الغنية بالمعادن في أماكن كثيرة على سطح الأرض وتحتها. هذه صخور نارية ومتحولة ورسوبية ، وكل واحدة تختلف عن الأخرى. توضح هذه المقالة الاختلافات الرئيسية بين هذه الأنواع الثلاثة الأساسية من الصخور.

natapa

ناريالصخور هي صخور مصنوعة من الصهارة المنصهرة التي تتحول إلى سائل بفعل الحرارة الشديدة العميقة داخل الأرض. تتشكل هذه الصخور عندما يتم طرد الصهارة على سطح الأرض كحمم بركانية. عندما تبرد الحمم وتتصلب ، تصبح صخورًا نارية مثل البازلت والبازلت. هناك حالات عندما تبرد الصهارة قبل أن تخرج إلى السطح وتشكل نوعًا من الصخور النارية يسمى الصخور النارية المتطفلة. الجرانيت والديوريت والجابرو أمثلة على هذا النوع من الصخور النارية. تسمى الحمم البركانية الناتجة عن الانفجارات البركانية التي تجمدت على السطح الصخور النارية البركانية. من أمثلة الصخور النارية النفاذة البازلت والريوليت والأنديسايت.

natapa

الصخور المتحولة هي الصخور التي تغيرت نتيجة التعرض للضغط الشديد والحرارة. مصطلح “المتحولة” في حد ذاته هو مزيج من الكلمات اليونانية ميتا، والتي تعني “بعد” و يتحول، وهو ما يعني “التغيير”. تسبب درجات الحرارة والضغط الشديد تحت الأرض تغيرًا فيزيائيًا وكيميائيًا للصخور النارية والرسوبية ، مما يتسبب في تكوين صخور متحولة. يأتي الرخام من الحجر الجيري ، بينما يتكون الأردواز من الصخر الزيتي أو الحجر الطيني. تتشكل هذه الصخور إما من خلال تعرضها لضغط كبير تحت الأرض (التحول الإقليمي) أو عن طريق تلامس الصهارة مع الصخور.

natapa

صخور رسوبية مصنوعة من الرواسب. جزيئات الصخور الصغيرة والحيوانات الميتة والنباتات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى تستقر في قاع البحيرات والمحيطات لتشكيل الرواسب. تشمل الصخور الرسوبية الأكثر شيوعًا الحجر الرملي والصخر الزيتي والحجر الجيري.

تتكون حوالي 75٪ إلى 80٪ من كتلة اليابسة من صخور رسوبية. ومع ذلك ، فإن قشرة الأرض تتكون من 5٪ فقط من الصخور الرسوبية. الصخر الزيتي هو أكثر أنواع الصخور الرسوبية وفرة ، يليه الحجر الرملي والكربونات.

إذن ما هو الفرق بين الصخور النارية والمتحولة والصخور الرسوبية؟ الصخور النارية هي صخور منصهرة يتم طردها كحمم بركانية تبرد وأصبحت صلبة. عادة ما يوجد هذا النوع من الصخور في وشاح الأرض. من ناحية أخرى ، فإن الصخور المتحولة هي صخور محولة نتيجة التعرض للحرارة الشديدة والضغط تحت وشاح الأرض. عادة ما توجد الصخور المتحولة على السطح. تتشكل الصخور الرسوبية بشكل عام من مادة استقرت تحت البحيرات وأرضيات المحيط. تتشكل هذه الصخور خلال سنوات من ترسيب الغبار والأوساخ ومواد أخرى.

الصخور النارية هي مصادر جيدة للرواسب المعدنية مثل القصدير والتنغستن واليورانيوم. يستخدم الجيولوجيون الصخور المتحولة لجمع المعلومات حول الضغوط ودرجات الحرارة الموجودة في قشرة الأرض. الصخور الرسوبية هي مواد بناء شائعة لبناء الطرق والأنفاق والمنازل.

الفرق بين الصخور الرسوبية والمتحولة

الفرق بين الصخور الرسوبية والمتحولة، عرف علماء الجيولوجيا الصخور، بأنها مادة طبيعية، تكونت من بلورات صلبة، بفعل عوامل الطبيعة، وتحتوي القشرة الأرضية؛ على

الفرق بين الصخور الرسوبية والمتحولة

الفرق بين الصخور الرسوبية والمتحولة، عرف علماء الجيولوجيا الصخور، بأنها مادة طبيعية، تكونت من بلورات صلبة، بفعل عوامل الطبيعة، وتحتوي القشرة الأرضية؛ على ثلاثة أنواع رئيسية.

وهي الصخور النارية، والرسوبية، والمتحولة، وفي هذا المقال سنتناول الفرق بين الصخور الرسوبية، والمتحولة، وسنتطرق إلى جوانب الموضوع من كافة النواحي؛ حيث تختلف عن بعضها في التكوين، وآلية العمل، والاستخدام.

اقرأ أيضا: بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

تتكون الصخور الرسوبية، من 3 أنواع وهي:

كيف تبحث عن الذهب

معالجة الغاز الطبيعي

ما هي أكبر بحيرة في العالم

أما الصخور المتحولة: فهي تنقسم إلى نوعين، هما:

كما يمكنكم التعرف على: ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة ؟

للصخور الرسوبية، استخدامات عديدة منها:

كما يمكنكم الاطلاع على: انواع الصخور البركانية وخصائصها

وختاما؛ في هذا المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين الصخور الرسوبية، والمتحولة، فقد قمنا بالتعرف عليهما، واستخدامات كلا منهم، بالإضافة إلى الفرق بينهم، وأرجو أن تتم الفائدة المرجوة.

كيفية الاستفادة من موارد الأرض

أهمية المياه المالحة في الحياة

ما هو حجر الأماتيست؟

مصادر المياه في تونس

غابات المغرب العربي

الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة

كيفية استخراج الملح الصخري

الفرق بين الذهب الأبيض والفضة

قانون حماية الغابات في ليبيا

أمثلة على الموارد الطبيعية محدودة الانتشار

أسماء أسماك الأبيض المتوسط

استخدامات السليلوز

تفسير الاحلام

أدعية دينية

معاني الأسماء

رجيم ورشاقة

أبراج

الإسلام

الطب والصحة

العناية بالذات

تعليم

التغذية

سياحة وسفر

حيوانات ونباتات

الحياة والمجتمع

مال وأعمال

تقنية

معالم وآثار

الأسرة

الحمل والرضع

معلومات عامة

رياضة

حكم وأقوال

قصص وحكايات

الأدب والشعر

الفرق بين الصخور النارية والرسوبية

زر الذهاب إلى الأعلى