حياتك

زهرة الخليج

زهرة الخليج

“تيتيكاكا ليك”.. جزر صغيرة عائمة تسكنها قبيلة أوروس، وتعتبر أكبر حوض للمياه العذبة في أميركا الجنوبية، وتقع في بيرو على ارتفاع 4000 متر تقريباً فوق …

زهرة الخليج

إشراقة النور 12 يونيو 2021

“تيتيكاكا ليك”.. جزر صغيرة عائمة تسكنها قبيلة أوروس، وتعتبر أكبر حوض للمياه العذبة في أميركا الجنوبية، وتقع في بيرو على ارتفاع 4000 متر تقريباً فوق مستوى سطح البحر بين بيرو وبوليفيا، وتحتل مساحة تزيد على 8000 كيلومتر مربع، وهي أطول بحيرة صالحة للملاحة في العالم.

يوجد على مياه “تيتيكاكا ليك” العديد من القرى العائمة المصنوعة بالكامل من طبقات متشابكة من “توتورا”، وهو نوع من القصب يشبه الخيزران، وينمو بكثرة في المياه الضحلة للبحيرة. وهذه الجزر، حتى لو كانت راسية في قاع البحر، يمكن أن ترتفع وتنخفض وفقاً لمستوى المياه، وتكون قادرة على التحرك كما لو كانت أطوافاً حقيقية.

تُعرف “تيتيكاكا ليك” باسم جزر أوروس، وهم سكان بيرو القدامى والمسالمون، الذين بنوها منذ قرون؛ هرباً من الهجمات العنيفة للقبائل الأكثر عدوانية من “كولا” و”إنكا”. واختفى آخر ممثلي هذه المجموعة العرقية في السبعينات، لكن هذه القرى العائمة غير العادية لاتزال مأهولة، حتى اليوم، بسكان يتحدثون لغة “الأيمارا”، عازمين على الحفاظ على تقاليد الصيد والحرف اليدوية. وتتم تربية حيوانات “الفناء” الصغيرة في الجزر، وهناك أيضاً العديد من أنواع الطيور.

يوجد اليوم على البحيرة حوالي 40 جزيرة عائمة، لا يزيد عدد سكان كل منها على ثلاثين شخصاً. لكن لا يعيش الجميع هناك، فالبعض يصل فقط في الصباح لانتظار السياح، ويتنقلون بقوارب مميزة، مصنوعة دائماً من حزم من قصب “توتورا”، مرتبطة ببعضها بعضاً.

إقرأ أيضاً:  10 دول يمكنك زيارتها.. إذا كانت ميزانيتك محدودة 

وهذه الأكواخ مجهزة بألواح شمسية، قادرة على إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل بعض المصابيح الكهربائية وبعض الأجهزة الصغيرة، ويعيش سكانها حياة بسيطة. لكن، اليوم، أصبحت السياحة مصدراً مهماً لكسب الرزق للسكان المحليين، ويمكن للزوار استكشاف الجزر، وزيارتها على متن الزوارق التقليدية، من خلال ملاحة ممتعة عبر القصب.

#حياتك 12 يونيو

#مجتمعك 11 يونيو

#مجتمعك 12 يونيو

#مجتمعك 11 يونيو

#مجتمعك 09 يونيو

#مجتمعك 15 مايو

#مجتمعك 31 مايو

#مجتمعك 03 يونيو

#حياتك 07 يونيو

#حياتك 22 ابريل

احصل على نسختك الرقمية من

احصل على نسختك الورقية من

المرجعي

زهرة الخليج
www.zahratalkhaleej.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى