حياتك

طرق الصيام المتقطع: أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها في نظام الصيام المتقطع الغذائي

طرق الصيام المتقطع: أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها في نظام الصيام المتقطع الغذائي

يعد الصيام المتقطع من أشهر الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن وتحسين صحة التمثيل الغذائي. تعرف على أنماطه المختلفة والشائعة.

طرق الصيام المتقطع: أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها في نظام الصيام المتقطع الغذائي

محتويات

يعد الصيام المتقطع من أشهر الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن وتحسين صحة التمثيل الغذائي. توجد عدة طرق لهذا نمط الأكل. لنتعرف على أنماطه المختلفة والشائعة.

تتضمن طريقة 16/8 الصيام كل يوم لمدة 16 ساعة تقريبًا وتناول الطعام يوميًا في 8 ساعات. على سبيل المثال، إذا أنهيت وجبتك الأخيرة في الساعة 8 مساءًا ولم تأكل حتى ظهر اليوم التالي، فأنت تقنيًا قمت بالصيام لمدة 16 ساعة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الجوع في الصباح ويحبون تناول وجبة الإفطار، قد يكون من الصعب التعود على هذه الطريقة.

يمكنك شرب الماء والقهوة والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام، مما قد يساعد في تقليل الشعور بالجوع وتحفيز الحرق.

من المهم جدًا تناول الأطعمة الصحية بشكل أساسي أثناء فترة تناول الطعام. وتذكر أنه لن تنجح هذه الطريقة إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة المصنعة أو عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية. لذلك يجب الانتباه إلى نوع وكمية الطعام الذي تتناوله.

تنطوي هذه الطريقة على تناول الطعام بالسعرات الحرارية العادية في 5 أيام من الأسبوع، وتقييد السعرات الحرارية إلى 500 سعرة حرارية للنساء و 600 سعرة حرارية للرجال لمدة يومان من الأسبوع.

على سبيل المثال، يمكنك تناول الطعام بشكل طبيعي كل يوم من أيام الأسبوع ما عدا يومي الاثنين والخميس. في هذين اليومين، تقوم بتناول وجبتين صغيرتين كل منهما 250 سعرًا حراريًا للسيدات و 300 سعرًا حراريًا للرجال فقط.

تتضمن طريقة Eat Stop Eat الصيام لمدة 24 ساعة لمدة يوم أو يومين في الأسبوع. على سبيل المثال، الصيام من العشاء يوم السبت إلى العشاء في اليوم التالي (يوم الأحد) أي تقوم بالصيام لمدة 24 ساعة كاملة. يمكنك أيضًا الصيام من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء أيضًا. 

يُسمح بشرب الماء والقهوة والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام، ولكن لا يُسمح بتناول الطعام. 

ولكن قد يكون من الصعب الصيام لمدة 24 ساعة كاملة بالنسبة لكثير من الأشخاص. لذا يمكنك البدء أولًا بطريقة 16 : 8 وبعد التعود يمكنك تجربة صيام اليوم الكامل.

يتضمن صيام اليوم البديل الصيام كل يومين، إما عن طريق عدم تناول أي شيء أو عن طريق تناول بضع مئات (500) من السعرات الحرارية فقط.

ولكن تضاربت النتائج حول فعالية هذه الطريقة، فبعض الدراسات أشارت إلى أنها غير فعالة في إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن.

وهي من الطرق الصعبةإلى حد ما لذلك لا ينصح به للمبتدئين، لأنك قد تنام وأنت تشعو بالجوع مرات عديدة والبعض قد يستيقظ في الليل لتناول الطعام.

اقرأ أيضًا:

تتضمن تناول كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات النيئة أثناء النهار وتناول وجبة كبيرة في الليل. بمعنى آخر، أنك تصوم طوال اليوم وتتناول الطعام في الليل في 4 ساعات فقط.

ومن الطرق الأخرى للصيام المتقطع ببساطة تخطي وجبة أو وجبتين عندما لا تشعر بالجوع أو ليس لديك وقت لتناول الطعام.

ولذا، إذا لم تكن جائعًا في يوم من الأيام، يمكنك تجاوز الإفطار وتناول وجبة غداء وعشاء صحية. أو إذا كنت مسافرًا إلى مكان ما ولا يمكنك العثور على أي شيء تريد تناوله، فقد تتمكن من القيام بصيام لوقت قصير.

إن تخطي وجبة أو وجبتين عندما تشعر بالرغبة في القيام بذلك هو في الأساس صيام تلقائي متقطع. فقط تأكد من تناول وجبات صحية ومتوازنة خلال فترات عدم الصيام.

الصيام المتقطع من أكثر أنظمة الدايت الشائعة عالميًا لفقدان الوزن الزائد أو للتحكم في الوزن. ولكن لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل أو المعرضين لها. 

وننصح دائمًا باستشارة طبيب التغذية قبل تجربة أي نظام غذائي أو دايت.

المرجعي

طرق الصيام المتقطع: أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها في نظام الصيام المتقطع الغذائي
elmqal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى