أخبار

المرسي أبو العباس.. أخذ العهد وتولى مشيخة الطريقة الشاذلية

المرسي أبو العباس.. أخذ العهد وتولى مشيخة الطريقة الشاذلية

يوجد في محافظة الإسكندرية عدد كبير من المساجد الأثرية القديمة التي تنتمي لمختلف العصور الإسلامية بها، منها  مسجد أبو العباس المرسي

المرسي أبو العباس.. أخذ العهد وتولى مشيخة الطريقة الشاذلية

يوجد في محافظة الإسكندرية عدد كبير من المساجد الأثرية القديمة التي تنتمي لمختلف العصور الإسلامية بها، منها  مسجد أبو العباس المرسي، وهو أحد المزارات الإسلامية الكبيرة التي زارته وفود من مختلف دول العالم.

المرسي أبو العباس حفيد قيس بن سعد بن عبادة أمير مصر زمن علي بن أبي طالب، لكنه لم يولد في الحجاز أو حتى مصر، وإنما أندلسي المولد حيث ولد في مدينة مرسية الأندلسية سنة 1219 م.

تاريخ بناء مسجد أبو العباس المرسي

بني المسجد عام 706 هجرية وبناه الشيخ زين الدين بن القطان، كبير تجار الإسكندرية، بني المسجد على ضريح الشيخ شهاب الدين أبو العباس المرسي.

ولد الشيخ أبو العباس المرسي عام 616 هـ الموافق 1219م، ونشأ فى بيئة دينية صوفية درس وأخذ العهد على يد شيخه أبي الحسن الشاذلي.

يتميز مسجد أبو العباس المرسي بشكله المميز، ويطل المسجد على الميناء الشرقي بالأنفوشي وهو مبنى على الطراز الأندلسى فيه أعمدة رخامية ونحاسية .

تجديد مسجد أبو العباس المرسي 

بدء مرحلة تجديد المسجد في سنة 882  بعد ما كان هيقع بسبب الإهمال فأعاد بناءه الأمير قجماس ، أيام ولايته على الإسكندرية في عصر الملك الأشرف قايتباي، وبنى لنفسه قبرًا بجوار أبي العباس ودفن فيه سنة 892 هـ،  وفي عام 1179 هـ وفد الشيخ أبو الحسن علي بن علي المغربي، إلى الإسكندرية وزار ضريح أبي العباس المرسي فرأى انه ضيق فجدده هو والمقصورة والقبة ووسع في المسجد.

وهدم المسجد في عام 1280 هـ فقام أحمد بك الدخاخني، شيخ البنائين بالإسكندرية، بترميمه وتجديده وأوقف عليه وقفا لله.

وظل المسجد علي هذه الحالة  حتى أمر الملك فؤاد الأول، بإنشاء ميدان كبير يطلق عليه ميدان المساجد على أن يضم مسجدا كبيرا لأبي العباس المرسي، ومسجدا للإمام البوصيري، ومسجدد الشيخ ياقوت العرش، ووضع التصميم  له  الذي لازال حتى الان على يد المهندس المعماري إيطالي اسمه ماريو روسي، وتم الانتهاء من بنائه عام 1943م.

وشكل المسجد تحفة معمارية موهبة معمارية على يد المهندس ماريو روسي أحد أكبر الأسماء في فن العمارة الإسلامية خلال النصف الأول من القرن العشرين.

توليه مشيخة الطريقة الشاذلية 

وتولى “أبو العباس”، مشيخة الطريقة الشاذلية بعد وفاة أبي الحسن الشاذلي، وتوفي في 25 ذو القعدة، سنة 686 هجرية، ودفن في جبانة الأولياء، وبنى على مقبرته، بناء يتميز عن باقي القبور حتى أصبح مزارًا، وصار مسجدًا صغيرًا، وأُعيد بناؤه وترميمه وتوسعته حتى أصبح مسجد أبو العباس المرسى حاليًا.

المرجعي

المرسي أبو العباس.. أخذ العهد وتولى مشيخة الطريقة الشاذلية
www.elbalad.news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى