أخبار

رد مفحم من الصين على G7

رد مفحم من الصين على G7

وتأتي التصريحات ، التي أدلى بها متحدث باسم السفارة الصينية في لندن ، في الوقت الذي يسعى فيه القادة ، الذين يجتمعون في إنجلترا ، إلى موقف موحد بشأن الصين.

رد مفحم من الصين على G7

حذّرت الصين قادة مجموعة السبع  G7  من أن الأيام التي كانت تقرّر فيها مجموعة “صغيرة” من الدول مصير العالم قد ولت منذ زمن بعيد، وإلى غير رجعة، مُحذرة من اتباع هذا النهج في العلاقات معها، وفق ما أوردت شبكة بي بي سي.

وتأتي التصريحات ، التي أدلى بها متحدث باسم السفارة الصينية في لندن، في الوقت الذي يسعى فيه القادة، الذين يجتمعون في إنجلترا، إلى موقف موحد بشأن الصين.

وتبنى القادن خطة إنفاق رداً على مخطط صيني ضخم مستمر منذ سنوات في تشبيع العالم بمنتجاتها.

واتفق القادة في الرأي على إن الصين لا يجب أن يتم تمرير عملياتها التصديرية على النحو القائم، كما انتقدوا سجل حقوق الإنسان السئ فيها.

يقول المحللون إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مصمم على أن القوى الغربية بحاجة إلى التحرك الآن لمواجهة الصين الصاعدة.

ومن المتوقع أن يصدر زعماء مجموعة السبع يوم الأحد إعلانا ختاميًا يعد بمزيد من الدعم المالي للدول النامية المتضررة من أزمة المناخ ، وتمويل مشروعات البنية التحتية في العالم النامي ، كبديل لبرنامج صيني.

قال الرئيس بايدن إنه يريد أن تكون خطة Build Back Better World (B3W) المدعومة من الولايات المتحدة بديلاً عالي الجودة لمبادرة الحزام والطريق التي تطرحها بكين.

ساعد المخطط في تمويل القطارات والطرق والموانئ في العديد من البلدان ، لكنه تعرض لانتقادات بسبب إثقال كاهل البعض بالديون.

لماذا جاء قادة العالم إلى شاطئ البحر الإنجليزي؟ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن متحدث باسم السفارة الصينية في لندن قوله: “لقد ولت الأيام التي كانت تملي فيها القرارات العالمية مجموعة صغيرة من الدول.

أضاف “نعتقد دائما أن الدول ، كبيرة كانت أم صغيرة ، قوية أم ضعيفة ، فقيرة أم غنية ، متساوية ، وأنه ينبغي التعامل مع الشؤون العالمية من خلال التشاور من قبل جميع البلدان.”.

يقول المراسل السياسي في بي بي سي ، روب واتسون ، الذي يحضر  القمة ، إن الرئيس بايدن يحاول دفع عالم ما بعد الوباء على أنه صراع بين الديمقراطيات والأنظمة الاستبدادية.

وتابع أنه يبدو أنه لا يوجد إجماع حتى الآن بين دول مجموعة السبع حول ما إذا كانت الصين شريكًا أم منافسًا أم تهديدًا أمنيًا، فبينما أيدت أمريكا وفرنسا وبريطانيا وكندا القول الذي يرى إن الصين تهديد لابد من مواجهته ترى إيطاليا وألمانيا غير ذلك.

المرجعي

رد مفحم من الصين على G7
www.elbalad.news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى