أخبار

متى يستلم المواطن نموذج 10 ؟

متى يستلم المواطن نموذج 10 ؟

قال صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية الاسبق ،ان الحكومة لن تمنح نموذج 10 للمواطنين الذين تقدموا على التصالح على مخالفات البناء في الريف وتم قبول تصالحهم الا بعد الانتهاء

متى يستلم المواطن نموذج 10 ؟

قال صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن الحكومة لن تمنح نموذج 10  للمواطنين الذين تقدموا على التصالح على مخالفات البناء في الريف وتم قبول تصالحهم إلا بعد الانتهاء من دفع الأقساط الخاصة بالتصالح، مشيرا إلى أنهم سيتم منحهم ما يفيد قبول التصالح مثل نموذج 3 . 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، أن الحكومة عندما أعلنت أن المواطن المتقدم على التصالح على مخالفات البناء في الريف سيكتب إقرارا  يقر فيه بصحة ما تقدم به من أوراق وأن هناك لجانا ستمر للتأكد من صحة ما جاء من بيانات في الأوراق المقدمة من المواطنين خلال 3 سنوات، فإنها حددت هذه المدة حتى يكون تم الانتهاء من دفع جميع أقساط التصالح على مخالفات البناء طبقا للقانون الذى أجاز التقسيط في دفع مخالفات البناء في مدة أقصاها 3 سنوات.

وأضاف أنه من تقدم بالتصالح على مخالفات البناء في الريف وقام بدفع قيمة التصالح نقدى وحصل على خصم 25 % فإنه سيتسلم نموذج 10 فورا.

وكان قد وافق مجلس الوزراء على قبول الطلبات التي تقدم بها المواطنون للتصالح في مخالفات البناء في الريف، والاعتداد بمقدار المخالفة وفقا لما تقدم به المواطن؛ وذلك تيسيرًا على المواطنين من سكان الريف المصري، وحتى يتم استكمال توصيل المرافق لهم، في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري.

ولا تسري هذه الموافقة على من قام بالبناء على أراضي أملاك الدولة، على أن يُوّقع المتقدم للتصالح على إقرار يُفيد بأنه إذا ثبت أنه تقدم بمستندات تغاير ما قام به من بناء مخالف على أرض الواقع، طبقا لمعاينات، فإنه يحق للأجهزة الحكومية المعنية خلال مدة 3 سنوات اتخاذ الإجراءات القانونية حياله، علماً بأنه سيتم تسليم المتقدم للتصالح نموذج (10) بعد سداد كامل الأقساط المستحقة للتصالح في مخالفات البناء.

وتمت الإشارة إلى أن هذا القرار سيُسهم في حل مشكلة أكثر من 1.6 مليون أسرة من المتقدمين للتصالح، وهو ما يمثل 61% من المتقدمين للتصالح بوجه عام.

و قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة طالبت فيما قبل بوقف البناء المخالف وغير القانوني وفتح ملف التصالح في مخالفات البناء ، كان هدفه هو التوصيل المرافق لهذه المباني من خلال مبادرة حياة كريمة ، كان لازم أن تكون هذه المباني مقننا وهناك تصالح على هذه المباني المخالفة ،موضحا ان هدفنا كان تقنين أوضاع ما سبق ووقف النمو العشوائي ونسمح للمواطن التقنين ويستفيد من المشروعات مبادرة حياة كريمة .

وأشار إلى أن هناك ١.٦ مليون أسرة مصرية تقدمت للتصالح علي مخالفات البناء في القري المصرية وسددوا نسبة ٢٥% التي حددتها الدولة.

وأضاف أن الحكومة اتخذت قرارا باعتداد القرار بما قدمه المواطنين من طلبات التصالح ، مؤكدا أن الدولة سوف تثق فيما قدمه المواطن.

وأشار إلى أن نحن في إطار هيتم الاعتداد بما قدمه ١.٦ مليون أسرة وسنبدأ نتخذ الإجراءات التصالح وهيبدأ المواطن تسديد المستحقات المتعلقة بعملية التصالح وسيتم تسليمه نموذج ١٠.

وقال إن من بين طلبات التصالح المقدمة هناك ٨٠ ألف حالة تصالح تم البناء فيها على أراضي أملاك دولة مشيرا إلى أنه سيتم إرجاء هذه الطلبات بسبب أن هناك إجراءات قانونية سوف يتم اتخاذها ، لكن باقي الطلبات سوف يتم التصالح معاهم 

وأتاح قانون التصالح على  مخالفات البناء ، الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته بالقانون رقم 1 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، إمكانية تقسيط باقي المبلغ على 3 سنوات من خلال أقساط متساوية .

وتكون الأقساط ربع سنوية بحيث يسدد المواطن دفعة كل 3 أشهر كما هو المتبع بالنسبة لشقق الإسكان التي تطرحها الحكومة بنظام التمويل العقاري.

المرجعي

متى يستلم المواطن نموذج 10 ؟
www.elbalad.news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى