أخبار

من الذي يجب عليه الحج؟

من الذي يجب عليه الحج؟

من الذي يجب عليه الحج ؟ وهل يجب الحج على الفور؟.. سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية. قالت دار الإفتاء، إن الحج فرض على كل مسلم ومسلمة تتوافر فيه ثلاثة شروط، بأن يكون: بالغًا، عاقلًا، مستطيعًا. ويستحب المبادرة بأداء هذه الفريضة متى توافرت الاستطاعة. تلقى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ، سؤالا

من الذي يجب عليه الحج؟

من الذي يجب عليه الحج؟ وهل يجب الحج على الفور؟.. سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية.

قالت دار الإفتاء، إن الحج فرض على كل مسلم ومسلمة تتوافر فيه ثلاثة شروط، بأن يكون: بالغًا، عاقلًا، مستطيعًا. ويستحب المبادرة بأداء هذه الفريضة متى توافرت الاستطاعة.

تلقى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، سؤالا مضمونه: “هل الحج من المال الحرام يسقط فريضة الحج؟”.

وأجاب مركز الأزهر عن السؤال قائلا: إنه لا يجوز الحج بالمال الحرام، فإن أدى الحاجُّ حجَّه مكتملَ الأركان والشروط بمالٍ حرامٍ فقد سقطت عنه فريضة الحج ولا يأخذ ثوابًا عليها.

واستشهد مركز الأزهر، بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «وَإِذَا خَرَجَ ـ أي الحاج ـ بِالنَّفَقَةِ الْخَبِيثَةِ فَوَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ فَنَادَى: لَبَّيْكَ؛ نَادَاهُ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: لَا لَبَّيْكَ وَلَا سَعْدَيْكَ، زَادُكَ حَرَامٌ وَنَفَقَتُكَ حَرَامٌ، وَحَجُّكَ غَيْرُ مَبْرُورٍ»، والغرز: ركاب الناقة سواء كان من جلد أو خشب.

حكم الحج عن الميتقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن الله عز وجل وسنة النبي ﷺ قد أجازت أن ينوب عن الإنسان غيره في الحج أو العمرة إذا كان مريضا لا يستطيع أن يحج بنفسه.

واستشهدت في فتوى لها، بما ثبت عن ابن عباس أن رجلا سأل النبي ﷺ إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير لا يثبت علي راحلته فإن شددته خشيت أن يموت أفأحج عنه ؟قال ﷺ ” أرأيت لو كان عليه دين فقضيته أكان مجزيء ” قال نعم ” قال حج عن أبيك “هذا إذا كان مريضا مرضا لا يرجي برؤه.

وتابعت: أما إذا كان صحيحا أو مريضا مرضا يرجي شفاؤه فلا يجوز له أن ينيب عنه. 

المرجعي

من الذي يجب عليه الحج؟
www.elbalad.news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى