أخبار

محترفين الألعاب

تخصص تصميم ألعاب الفيديو

The Specialities Directory is a comprehensive guidance for all students to help them learn about the university specialities. The directory presents all the major specialties taught at universities and the sub-disciplines are continuously added to cover all the

تخصص تصميم ألعاب الفيديو

لنفترض أنَّك مُبرمج، وأتت إلى ذهنك فكرة تصميم لعبة فيديو معينة، سوف تبدأ أولًا بالتفكير بها بكل شمولية، ولكن إذا ما بدأت التفكير مليًا في برمجة هذه اللعبة، عليك الأخذ بعين الاعتبار الخطوات التالية:

أولًا: التخطيط العام:

 قبل أن تُباشِر بأي شيء، عليك تحديد أهدافك من تصميم لعبة الفيديو، والفئة المستهدفة، وما تأثيرها على المستخدم. ولا تنسى تحديد نوعية الأجهزة التي سوف تعمل اللعبة عليها، بالإضافة إلى نوعية اللعبة وطبيعتها كذلك، وقُم بتحديد الخيارات والحركات التي يستخدمها اللاعب كالقفز والجري والمشي مثلًا وغيرها، بالإضافة إلى أهمية تحديد مدى سهولة اللعبة وصعوبتها، وما التحديات التي تواجه اللاعبين.

ثانيًا: تغطية جميع مكونات اللعبة:

تشمل هذه العملية إظهار تعليمات اللعبة للاعب عند الدخول إليها للمرة الأولى، ووضع قوانين اللعبة وقواعدها، وتصميم الواجهة الرئيسية للعبة، بالإضافة إلى تحديد أزرار التحكُّم التي ستعمل بها اللعبة.

ثالثًا: تصميم الوسائل البصرية والوسائل السمعية والأيقونات:

لا بد من استخدام تصميمات بصرية مناسبة للمحتوى الضمني الخاص باللعبة، ولا تتجاهل أهمية استخدام الألوان المناسبة، حيث يُمكنك الاستعانة بنظريات الألوان.

يجب توظيف أيضًا مؤثرات صوتية تُناسب ردود الفعل التي تعبِّر عنها، كصوت القفزة عند القفز. ومن الجيد تضمين اللعبة خلفية صوتية أيضًا.

رابعًا: تحديد السيناريو والأحداث التي تدور حولها اللعبة:

في البداية، ينبغي أن يكون سيناريو اللعبة مكتوبًا تمامًا مثل سيناريو الأفلام والمسلسلات، وذلك قبل برمجته.

خامسًا: تصميم شخصيات اللعبة، ومن ثم برمجة اللعبة:

عليك تصميم شخصيات اللعبة وأبطالها، والبدء في برمجتها.

بعد الانتهاء من كل تلك المراحل، لا بد أن تبدأ ببرمجة اللعبة، حيث يُمكن القيام بالأمر عن طريق الاطلاع على أهم البرامج التي تُستخدم في مجال تصميم الألعاب.

اختبار الشخصية والتخصص الجامعي اكتشف صفاتك ومهاراتك الشخصية لتتعرف على التخصص الجامعي الذي يناسبك قدّم اختبار الشخصية والتخصص الجامعي الآن

كيف تدخل عالم احتراف الرياضات الالكترونية؟ الدليل الشامل للتحول إلى لاعب محترف ونصائح للبداية

عالم الرياضات الالكترونية هو أحد أسرع القطاعات نمواً في عالم الرياضة ويضم آلاف اللاعبين المحترفين وملايين العشّاق من حول العالم، لكن كيف يمكن أن تتحول إلى لاعب محترف؟ إن كنت تحلم ببناء مهنة في الرياضة الالكترونية، لقد وصلت إلى المكان الصحيح!

كيف تدخل عالم احتراف الرياضات الالكترونية؟ الدليل الشامل للتحول إلى لاعب محترف ونصائح للبداية

بدأت الألعاب الالكترونية كوسيلة ترفيهية لكن التطوّر التقني الكبير الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة وحماس منافساتها حوّلها بسرعة إلى إحدى أسرع الرياضات الناشئة في العالم مع بطولات تصل جوائزها إلى ملايين الدولارات ويشاهدها الملايين من المتابعين يومياً.

رغم شعبيتها، الدخول إلى عالم الاحتراف هو سؤال يراود ملايين اللاعبين حول العالم، ولذلك حضّرنا هذا الدليل الشامل لكل ما تحتاج لمعرفته عن احتراف الألعاب ونصائح البداية في مسيرتك المهنية كلاعب محترف.

الجواب هو بالتأكيد!

هنالك آلاف اللاعبين المحترفين حول العالم الذين يحصلون على رواتب ثابتة لقاء مشاركتهم مع فرقهم في المنافسات، وبعضهم يجني ملايين الدولارات من بطولة واحدة. لكن من المهم جداً أن نشير إلى أن الانتقال من الهواية إلى الاحتراف في الرياضة الالكترونية ليس أمراً سهلاً ويتطلب الكثير من العمل والتدريب والإصرار.

معظم اللاعبين المحترفين تدربوا لسنوات بشكل يومي ويم يجنوا مردوداً مالياً يذكر قبل التوقيع مع فرق عالمية معروفة والتحوّل رسمياً إلى لاعب محترف. هنالك أيضاً الكثير من المنافسة في عالم الألعاب بشكل أكبر من الرياضات الأخرى، إذ إن عدد المشاركين في الألعاب الالكترونية مرتفع جداً، كما أنك تتنافس مع لاعبين من كافة أنحاء العالم وليس فقط مع أولئك المتواجدين في منطقتك.

هذا لا يعني أن الوصول إلى الاحتراف مستحيل، لكنه مشابه للاحتراف في أي رياضة أخرى ويتطلب نفس مستوى الالتزام والمواهب، رغم أنه يبدو أسهل في البداية لأن قائمة الدرجات في الألعاب التنافسية متاحة عادة لكل من يمتلك اللعبة.

إنه السؤال الأكثر شيوعاً عن احتراف الألعاب الالكترونية، وخاصة حين نسمع أن بعض جوائز البطولات تبلغ ملايين الدولارات.

بحسب موقع Esportsearnings.com ، أعلى المداخيل في عالم الرياضة الالكترونية في الأعوام السابقة كانت على الشكل التالي:

هذه الأرقام قد تدفع البعض للاعتقاد أن كافة الرواتب في الرياضة الالكترونية هي من نفس المستوى لكن الحقيقة هي أن تلك هي أرقام قياسية نادرة، ومثل الرياضات الأخرى هنالك فروقات كبيرة في المدخول في الرياضة الالكترونية تبدأ من مئات الدولارات في البطولات والألعاب الصغيرة وتصل إلى آلاف أو عشرات آلاف الدولارت في البطولات الكبرى.

معدّل راتب اللاعبين في فرق الاحتراف في أوروبا والولايات المتحدة بحسب نفس الموقع يتراوح بين 500 و15 ألف دولار أميركي، بحسب اللعبة ومهارة اللاعب ونوع الدوري الذي يلعب به، وبعض الفرق تعتمد أيضاً على نسبة المتابعين التي يحصل عليها اللاعب من عشّاق اللعبة كعامل مهم في تحديد مستوى راتبه.

‏أصبح الحميدي فياض الرويلي، المعروف بـ KSAA، اللاعب السعودي الأول المشارك في دوري أوفرواتش بعد انضمامه لفريق Vancouver Titans لإكمال منافساتهم في الدوري للعام 2020.

إضافة إلى الراتب الثابت من الفرق، هنالك عدد من الطرق الإضافية التي يمكن للاعبون المحترفون تحقيق مدخول منها.

طرق إضافية لجني المدخول في الرياضات الالكترونية من دون أن تكون لاعباً محترفاً

اللعب المحترف ليس الطريقة الوحيدة لجني مدخول في عالم الرياضات الالكترونية حيث هنالك العديد من الأدوار الأخرى التي يمكن القيام بها، نذكر منها:

فورت نايت هي اللعبة الأكبر في العالم، ولكن في كل موسم من مواسمها الاثنان عشر هناك لاعب يتميز عن الجميع. لنتعرف على هؤلاء اللاعبين هنا.

سواء كنت لاعباً مخضرماً يبحث عن أفضل الطرق للدخول إلى عالم الاحتراف أو كنت لا تزال في خطواتك الأولى في عالم الألعاب وتتساءل عن الرياضات الالكترونية، أعددنا النصائح التالية بالارتكاز على توصيات المحترفين لمساعدتك في هذه المسيرة.

في ما يلي أهم النصائح والإرشادات لمساعدتك على احتراف الألعاب:

جرّب كافة الألعاب لكن ركّز على لعبة واحدة

عليك أولاً أن تكتشف أي نوع من الألعاب هو المفضل لديك والتركيز عليه، سواء كان الرياضات مثل FIFA، ألعاب التصويب مثل أوفرواتش وCS:GO، ألعاب استراتيجية الفريق مثل League of Legends، أو ألعاب القتال مثل Tekken وغيرها. هنالك الكثير من الخيارات ومن المؤكد أنك ستجد ما يناسب ذوقك، لكن من المهم بعد ذلك التركيز على نوع واحد ولعبة واحدة لتحسين مهاراتك فيها.

اختر منصّة اللعب التي تناسبك

بعد اختيار لعبتك المفضلة، عليك أن تختار المنصة التي ستتنافس عليها إذ إن منافسات الألعاب الرياضية متواجدة على مختلف المنصات وخاصة الـ PC، بلايستيشن، وإكسبوكس.

هذا الأمر يرتبط أيضاً بتفضيلاتك لأسلوب التحكم حيث البعض يفضّل الماوس والكيبورد، وخاصة في ألعاب التصويب، فيما البعض الآخر يفضل استخدام يد التحكم الخاصة بالأجهزة المنزلية، وخاصة في ألعاب القتال والرياضة.

بعض الألعاب حصرية أيضاً لبعض المنصّات. اختيار المنصة يعني أنه سيكون عليك أن تستثمر جزء من مدخولك لشراء الأدوات التي تحتاجها، وخاصة إن كنت ستلعب على الـ PC.

قم بدراسة التكتيكات والمهارات التي يستخدمها المحترفون

التدرّب في احتراف الألعاب يتطلّب الكثير من الدراسة وهي متاحة مجاناً عبر منصات مثل تويتش وYoutube حيث يمكنك مشاهدة فيديوهات تعليمية أو بثّ حيّ للمباريات وتعلّم المهارات والتقنيات التي يستخدمها المحترفون في منافساتهم.

يمكنك أيضاً أن تنضم إلى العديد من مجتمعات اللاعبين أونلاين التي تسمح لكن بتبادل النصائح وتساعدك على تنمية وتطوير مهاراتك.

تمرّن باستمرار!

إنها النصيحة الأهم من دون شك لكل لاعب طموح في أي رياضة. لا يوجد بديل عن التمرين المستمرّ والساعات والجهد الذي سيكون عليك بذله لرفع مستوى مهارتك وقدرتك على اللعب.

التمرين وحده ليس كافياً، إذ عليك أن تحرص دائماً على أن تلعب مع لاعبين أعلى منك في المستوى الاحترافي لكي يكون بامكانك أن تتعلّم منهم.

تواصل مع اللاعبين الآخرين

غالبية الرياضات الالكترونية تستوجب فريقاً جيداً وتنسيقاً عالياً بين أعضاءه. من المهم التواصل مع اللاعبين الآخرين الذي يشاركوك شغفك لكي تكتسب الأصدقاء ولكي يكون بإمكانك أيضاً اللعب مع فريق يمكنك الاعتماد عليه في التمرين والمنافسات.

أرسلان صدّيق المعروف بإسم Arslan Ash هو لاعب لفريق Vslash العربي واللاعب رقم واحد في Tekken حول العالم. تعرف عليه وعلى مسيرته أكثر في هذا المقال.

احصل على تدريب محترف إن أمكن

هنالك عدد من المدرّبين واللاعبين المحترفين الذين يقدّمون دورات تدريب احترافية أونلاين أو شخصياً، وبعضهم يقدّمون مخيمات تدريب متكاملة تستمرّ لأسبوع أو أكثر، وهنالك حتى بعض الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا تقدّم كورسات ومنح تعليمية للتدريب في الرياضات الالكترونية.

الدراسة مع المحترفين قد تكون مكلفة أحياناً لكنها بالتأكيد ستساعدك على رفع مستوى مهارتك بسرعة.

تنافس في قائمة الدرجات الرسمية في اللعبة

معظم الرياضات الالكترونية لها طور تنافسي مفتوح لجميع اللاعبين ويصنّف اللاعبين بحسب مهارتهم في قائمة الدرجات الرسمية. العديد من اللاعبين المحترفين بدأوا مسيرتهم المهنية بتسلّق الدرجات في لعبتهم وتميّزوا بالاداء بشكل جذب انتباه الفرق الكبرى.

انضم إلى فريق

حتى من دون احتراف، هنالك العديد من اللاعبين الذين يبحثون عن فرق لينضموا إليها والعديد من الفرق التي تبحث عن لاعبين مميزين، وإن كان رياضتك ترتكز على التنسيق التكتيكي للفرق فمن المهم أن تنضم لفريق حقيقي مع أعضاء ملتزمين باللعبة.

إن أنشأت فريقك الخاص أو انضممت لفريق آخر، من المهم ان تلعبوا سوية باستمرار لكي تعتادوا على أسلوب لعب بعضكم البعض وترفعوا من مستوى التنسيق بينكم وتطوّروا مهاراتكم واستراتيجيتكم سوية.

مبروك للمنتخب السعودي فوزه بكأس العالم في لعبة فيفا ٢٠ بقيادة @Msdossary7 و @Frr42_ ? ?? pic.twitter.com/RQp2tobIsP

شارك في البطولات المحلية (Lan)

هنالك بطولات محلية في معظم الألعاب الكبرى تقام في قاعات مخصصّة ويتابعها جمهور كبير من العشّاق. حتى ولو كنت لا تخطّط للمشاركة بها، من المفيد حضورها لكي تكوّن فكرة أفضل عن مشهد الرياضات الالكترونية.

إقامة البطولات الالكترونية هو إحدى نشاطاتنا المفضّلة في موقع ميلينيوم العربية وكلّ بطولة منها تحمل للأبطال جوائز قيّمة. إن كنتم تتشوّقون للمشاركة وإثبات مهارتكم في رياضتكم الالكترونية المفضلة، ما عليكم سوى متابعتنا على موقعنا ومنصاتنا الاجتماعية وملاقاتنا في ساحات المنافسة!

شارك في بطولات الأونلاين

إضافة إلى البطولات المحلية، المشاركة في بطولات الأونلاين ستساعدك على بناء اسم معروف لك كلاعب ماهر في الرياضة الالكترونية. في العديد من الاحيان هنالك جوائز نقدية للفائزين في البطولة والحصول عليها سيساعدكم بالتأكيد على أخذ خطواتكم الأولى تجاه الاحتراف.

بطولة موبايلي كانت مليئة بالحماس و اللقطات الرائعة اليك أفضلها ? pic.twitter.com/WFblbOASMY

وسّع حضورك الرقمي

نسبة المتابعة التي يحصل عليها نجوم الرياضة الاكترونية هي عامل مهم في الاحتراف وحتى عامل مؤثر على مستوى الراتب التي يتلقاه اللاعب.

حين تشعر أنك بلغت مستوى مهم من المهارة سيكون مفيداً لك أن تبدأ ببناء حضورك الرقمي كلاعب والتواصل مع زملاءك وبناء شبكة من المتابعين الذين يستمتعون بمشاهدة أسلوب لعبك.

يمكنك القيام بذلك عبر خلق حسابات خاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي وربما صنع بعض الفيديوهات أو مشاركة النصائح والتعليقات الخاصة باللعبة التي تمارسها لتوسيع حضورك بين الجمهور بشكل أكبر.

حماسنا للألعاب والرياضات الالكترونية قد يجرفنا أحياناً لنجد أنفسنا نقضي أيام كاملة خلف الشاشة من دون أن ننتبه للوقت، نعترف أننا جميعنا مررنا بهذه التجربة!

لكن إن كنت لاعباً له طموحات بالاحتراف من المهم أن نتذكر الأشياء التالية:

مع إلغاء وتأجيل العديد من البطولات الرياضية حول العالم من كرة القدم إلى سباق السيارات، جمعنا لكم خمسة من أفضل الألعاب التي تشهد بطولات الكترونية عالمية للمحترفين ستساعدكم بالتأكيد على شفاء غليلكم لمشاهدة المنافسات الحماسية!

المرجعي
www.for9a.com
arabia.millenium.gg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى