أخبار

يا «منحوتة» في خيالي…

قصة الاسبوع ، حكاية فعلان الأرقان وماجرى له مع النسوان

بقلم: خطيب بدلة تعلمت كيف يتصدر الحكواتي المقهى المليء بالسميعة, ويسلطن عليهم فيشرق ويغرب على هواه.. تعلمتها من رجل يدعى سحبان بن الحاج أحمد مروة من أهالي الزرارية من أعمال صيدا في جنوب لبنان.. واما الحكاية التي رواها الحكواتي فهي من عندي, وحقوق الاقتباس

قصة الاسبوع ، حكاية فعلان الأرقان وماجرى له مع النسوان

عرض النتائج

بقلم: خطيب بدلة تعلمت كيف يتصدر الحكواتي المقهى المليء بالسميعة, ويسلطن عليهم فيشرق ويغرب على هواه.. تعلمتها من رجل يدعى سحبان بن الحاج أحمد مروة من أهالي الزرارية من أعمال صيدا في جنوب لبنان.. واما الحكاية التي رواها الحكواتي فهي من عندي, وحقوق الاقتباس محفوظة, وبالطبع فإنها ليست من بنات خيالي وإنما رويت بحضوري, وكانت غائمة قليلاً, ولكن من خالد كلمة, ومن حسين جملة, ومن محمود تعليق, وإذا بها تحاك أو تحبك وكأنها مؤامرة, أو مشروع تنمية عربي تصرف عليه الملايين كرمى للقطة تلفزيونية, أو كأنها مشاجرة عربية يروح فيها كم قتيل وتنتهي بتبويس الشوارب على المسك.. وقد أعجبتني الحكاية المحبوكة هذه فأخذتها واضفت عليها شيئا من عندياتي, لكيلا يقول لي أحد: (ماذا فعلت حضرتك؟) فعلت, ونحن دائما نفعل ونترك ونخفض ونرفع وإلا لماذا يكون الفاعل مرفوعا دائما في لغتنا العربية؟ الحادثة تبدأ من فراغ, أو حالة ارق.. والرجل المؤرق لاتهمنا جنسيته القطرية ولا الجغرافية ولا حتى مذهبه, ولكن المهم انه عربي (سجل أنا عربي) والمدينة التي يسكنها عربية أبا عن جد وكابرا عن كابر.. والدنيا ليل, والدنيا صيف, والدنيا شوب, والليل في منتصفه (لاحظوا أنني شرعت أملا ثقوب الفراغ من مبدأ: أينما وجدت فراغا سده فأنت لست بأكرم ممن أحدثه), وقد أوى المؤرق, واسمه عدنان أو قحطان أو مروان أو سحبان.. صدقاً لا أذكر ولكنه بالتأكيد على وزن فعلان, أوى الى فراشة لينام فعلق مع النوم علقة مسخمة. (تعليق الحكواتي: مسخمة يااخوان فصيحة, فهي منحوته من سخام المداخن والأثافي) قال الشاعر ممتدحا سخام أثافي حبيبته الراحلة: أثافيَّ سُعفاً في مَعَّرسِ مِرْجَلٍ ونؤياً كجَذْمِ الحوضِ لم يتثلَّمِ قال: فالتفت الى زوجته فوجدها نائمة باطمئنان وعمق لاتعرفه إلا الجيوش المسالمة, والخلفاء العادلون الذين أودى عدلهم بحياتهم, بينما عاش الخلفاء المسلحون بالذعر ومشتقاته طويلا.. لكزها فقالت: بف ف ف..آ.. (ومعناها كما شرح الحكواتي: بحبك في النهار فقط فافرنقع الآن) ولكزها ثانية فقالت: كخ خ خ.. (وهذه لم يشرحها الحكواتي, قال من حق المتلقي ان يكون شريكاً في العملية الابداعية ويفهمها بنفسه). ففهم اخونا فعلان ان زوجته قد وصلها حقها من الحب على مدى عشرين عاما, فاكتفت به مثلما اكتفى بعض العربان بنصيبهم من الحضارة والسلام والأرض, مترجمين المثل القائل (المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين) إلى صيغة عملية. المهم في الموضوع ياسادة يا كرام أن السيد فعلان, بعد دراسة الأصوات المرمّزة المشفرة التي اصدرتها زوجته جواباً على لكزاته المتتالية, عاوده الأرق فاتجه بكيانه الى الشارع المجاور لنافذته عسى أن يسمع منه ما يحرك مشاعره فيملأ الوقت المتبقي حتى انبلاج الفجر, فلم يسمع صوتاً ولا نأمة, فقال لنفسه نادبا: الليلة بالذات ما فيه الدومري. على حظي تحضرت البلد فما عدنا نسمع فيها عواء كلب, ولا تشحيط فرامات سيارة ابن مسئول, ولا مشاجرة بين الزعران الذين اتخذوا طيلة الصيف من الكلاب قدوة فصاروا يسهرون الليل وينامون النهار, ولا شغل لهم ولا عمل, ولماذا يعملون إذا كانت سرقة ليلية واحدة تكفيهم للعيش ثلاثين يوما بشرف, بينما يحتاج الموظف الى ثلاثين سرقة نهارية لكيلا يقال عنه: شريف, أي حمار؟ قال الحكواتي: المهم, اصاخ فعلان السمع حتى تحول الصمت في إذنيه الى صفير طال حتي اختلط بولاويل امرأة مفجوعة أوقفته على قدميه باستعداد وكأنه في حضرة قاض عصمانلي,. وكان يحسب أن زوجته سوف تستيقظ قبله باعتبار ان الولاويل هي أولى الابجديات التي اخترعتها النساء على إثر المجزرة الفظيعة التي ارتكبها الإله (يهوه) بحق تماثيل الربة المقدسة التي عُبدت في العصر النيولتي معلناً سطوة الرجال عليهن وسطوة العبرانيين على من سبقهم من الشعوب بالقتل والتدمير. الممهم, نظر فعلان إلى وجه زوجته (الحكواتي قال محياها, وهذا خطأ, فالمحيا مفردة تستخدم في الغزل حصرا) فوجدها اكثر نوماً ودعة وعدلا واطلاقا للأصوات المشفرة من ذي قبل, فارتدى ثيابه على عجل ونزل الى الشارع, فوجده نائما, (مطنشا) عن استغاثة المرأة, ناسيا أن ولولة أقل من هذه بكثير اطلقتها إحدى جداتنا قائلة: ـ وامعتصماااه.. جعلت الألجمة تقعقع والسيوف تبرق والغبار يملأ الجوزاء و: خميسا بشرق الأرض والغرب زحفه وفي أذن الجوزاء منه زمازم يخرج للذوذ عنها قائلا: لبيك ايتها الحرة التي لا تأكل بثديها. خلاصتها, قال الحكواتي, دبت النخوة العروبية في رأس أخينا فعلان, فشرع يركض باتجاه الصوت مغالبا القطران والنيكوتين والشحوم الثلاثية المعششة في دورته الدموية, وتترجم اثناء الجري إلى سعال ولهاث .. دواليك وهلمجرا.. حتى بلغ بيتا مضاء ولكن بابه مقفل واصوات مشادة كلامية تجري خلفه, يشارك فيها شخصان أو أكثر, أحدهم هو المرأة المولولة,.. وكانت تقول بالحرف الواحد: ـ يا شحاري ي ي.. انشدت الأبصار باتجاه الحكواتي, فاستغل الفرصة وراح يشرح لهم قائلا: شحاري يا اخوان هي الأخرى كلمة فصيحة, وهي شبيهة بالسخام, واستخداماتها لا تحصى, ومنها على سبيل المثال أغنية للبنت الوسيمة نورا رحال تقول: شحاري عليك يا مدلل أهلك شو سويت آه يا نوراني حبك عماني وما في بيت.. ومنها, ايضا, جملة مفيدة تامة الأركان تقولها زوجة فعلان لكل من يسألها عن حالها معه: (عيشة مشحرّة والسلام). رد السميعة بصوت واحد: وعليكم السلام ورحمة الله.. هات اخبرنا بما فعل فعلان إزاء الموقف, وطيب الله انفاسك سلفا. قال الحكواتي: نسيت أن اخبركم ان مكنس البلدة وعامل الفرن ومجموعة من الرجال الذين لديهم زوجات عادلات قد تجمعوا عند الباب بالاضافة الى السيد فعلان.. ولما طال التدافع وراء الباب وضعوا اكتافهم عليه ودفعوه إلى الداخل فانكسر فدخلوا معه بفعل القوة النابذة ليجدوا انفسهم في دائرة وقد وجهت اليهم فوهة مسدس جاهز للإطلاق. (2) فلما صارت المجموعة كلها ـ بلا طول سيرة ـ في المخفر, تقدم الجاويش من المرأة التي كانت تولول قبل قليل وقال لها: ـ عاعاي (يعني تثاءب) ما اسمك؟ فقالت: أنا أم حسن, وهذا هو ابني المغضوب حسن, واسمي في الهوية صبحية أو صبيحة, والله لا أعرف. قال: عاعااااي.. حددي, فكما ترين ليس لدي وقت طويل لأضيعه. ولكن بالمناسبة, كهي كهي كهي (انفلت بالضحك فجأة) ألا تشاهدين مسلسل جميل وهناء؟ أنا يعجيني أبو حازم أيمن زيدان عندما يتثاءب في وجه نورمان أسعد ويقول لها عاعاااي بدي نام. قال فعلان: ماذا تقول أنت يا حضرة؟ تقول لك إن في الموسطة جريمة والمغدور ما يزال مسجى في البيت وتحكي لنا عن جميل وهناء!! قال رئيس المخفر: اخرس انت. عاعاي (وسأل المرأة) من هذا؟ قالت المرأة: يا سيدنا خلني احكي لك السالفة. ابني هذا (وأشارت الى الرجل حامل المسدس الملقم) قتل أباه, وأنا, بعيد عنك ولولت, فجاء هذا الرجل (مشيرة الى فعلان) ومعه هؤلاء الجماعة وكسروا الباب و.. نقز رئيس المخفر وقال مندهشا: كسروه؟! قولي والله العظيم كسروه. قالت صبحية (أو صبيحة): يا سيدي مش مشكلة, المشكلة ان ابني قتل أباه. أأنت لا تفهم؟ فاعتبر رئيس المخفر ان في الموسطة ثلاث جرائم: كسر الباب, وإهانة رئيس المخفر في عقر مخفره بعبارة (أنت لا تفهم) وأن كل الموجودين عنده في هذه اللحظة لا يتابعون مسلسل جميل وهناء. فاحتجزهم عنده إلى حين استدعاء رئيس القسم المناوب في القيادة. (3) قال الحكواتي, يا سادة ياكرام: فلما أصبحت صبحية في مواجهة رئيس القسم قالت: إهي إهي (بكت), ثم مسحت دموعها بكمها وتابعت تقول: ياسيدي, يد أبو القسم, مبين عليك أنك فهمان, ولولا هيك ما عينوك فوق كل هالعالم في القسم. اسمعني مليح ولا تستعجل علي بترجاك. أنا لو كان جاءني خبر زوجي أبو حسن قبل اليوم بثلاثين سنة. كان امتلأ قلبي بالشحم واللحم ورقصت وزلغطت وقلت: (الله يحرق نَفَسو)! إي نعم. بتعرف ليش؟ لإنو حرق قلبي الله يرحمو. ربط علي كل الطرق. أنا عند اهلي مثل الغزالة الشاردة, حسن وجمال وشي بشهي القلب ياعين خالتك, الله وكيلك. ومن كثر ما ألح قلت لنفسي كيف تخلصين من هذه البلوة المكبرتة؟ دورت, بحبشت, سألت, فقالوا لي ( مافي قدامك حل غير أن تتزوجيه) فانضربت على قلبي وتزوجته, وهيك خلصت منه! ضحك رئيس القسم يا اخوان من كل قلبه, وقال لها ودموع الضحك تنفر من عينيه: ـ هيك خلصت منه؟ فقالت: معلوم, لو لم أتزوجه كان ظل لاحقني مثل التوتو. الحاصل, أنا لا أحبه, وهو يموت علي فإذا بنا نخلف هذا المغضوب حسن. قال: قصدك هذا الذي قتل أباه؟ فلوت كفها اليسرى وضربت اليمنى فوقها وشفطت نفساً سوقياً وقالت: ـ قتل أباه؟ هذا خرجه يقتل ويضرب؟ أي بحياته ما آذى نملة. عرك رئيس القسم عينيه غير مصدق ماسمع وقال لها: ـ ألم تقولي قتل أباه؟ ـ قلت. ـ طيب طيب. بماذا قتله؟ بالمسدس؟ ـ لا. ـ شنقاً؟ ـ لا. ـ حط المخدة على فمه وظل يكبس حتى أخرج روحه؟ ـ لا. عندئذ صرخ صرخة عالية: ـ بماذا قتله إذن؟ ـ بالغباء يا عين خالتك. ابني غبي لدرجة. فاستوى رئيس القسم جالسا, بعدما كان واقفاً لاعتقاده بأن الحكاية صغيرة ومفهومة وتنتهي في دقائق. وقال: ـ اقعدوا انمتم (هذه لفعلان وصحبه) اعمل لنا شاي (هذه للحاجب) هاتي من الأول (هذه لأم حسن). (4) نحن العرب ـ قال الحكواتي ـ يا اخوان نحب الحكي وينطبق علينا القول المأثور: (هات سميعة وخذ حكواتية), وأنا شاهدت رسماً كاريكاتيريا لعلي فرزات فيه أكثر من ألف زلمة يقولون خطابات وأمامهم سميع واحد لابد أن يكون حاجب القاعة, وإلا فمن يكون؟! وجدت السيدة أم حسن كل هؤلاء السميعة, بمن فيهم أبو القسم, يصغون اليها فشرعت تحكي (وتشوبر) بيديها وتضحك وتبكي وتبتسم مثل الفصول الاربعة, بينما استأذن الجاني (حسن) من رئيس القسم بأن ينام قليلاً, لأنه يحفظ كلام أمه عن ظهر قلب لأنها تعيده عليه ثلاث مرات في النهار القصير. قالت أم حسن: ـ أول باشتان, هذا الولد لم يفلح في الدراسة, يوم قعد في المدرسة كان عمره سبع سنوات وكانت جارتنا أم أكرم تضع مولودها. ابني حسن ظل يرسب في الصف الاول حتى صار اكرم معه ثم تجاوزه ويومها جاء لأبي حسن ـ رحمة الله عليه ـ أول نخزة في الثدي الأيسر. قال رئيس القسم: قصدك جلطة؟ قالت: أي نعم. وعندما وضعه أبوه عند الكهربجي ليتعلم الصنعة, وبقي ثلاث سنوات, ثم أعاده الينا الكهربجي قائلا (فالج لا تعالج).. جاءت لأبيه كريزة رمل وبحصة في الكلية, البحصة نزلت إلى الحالب وعترست, لاتطلع ولا تنزل الله وكيلك اكثر من شهر. قال فعلان: الكهرباء مهنة معقدة. لو أنكم اخترتم له مهنة اسهل. قالت أم حسن: معك حق يا ابني. حطيناه في عمل لا يوجد أسهل منه في العالم. حلاب بقر في المبقرة الحكومية. فيه عمل اسهل من هذا؟! أمي الله يرحمها كانت أمية لاتعرف الألف من العصا, وبدقيقة تحول بز البقرة الممتلىء إلى شيء يشبه الجورب. قال رئيس القسم: وفشل؟ قالت لم يفشل تماما, ولكنه غبي كما قالت لك. لقد اركتب خطأ ليته كان أودى بحياته, كنا زعلنا عليه كم يوم وخلصنا منه. أخذ السطل ياعين خالتك يا أبو القسم وبدل أن يدخل الى مهجع البقرات دخل الى مهجع الثيران وباشر العمل الذي أتى من أجله. وعينك لا ترى إلا النور يا أبو قسم. لو رأيته بعد قتلة الثيران لما صدقت أنه بقي حيا. يومها أبو حسن جاءته رشقة على رأسه. ـ رشقة؟ ـ قصدي جلطة دماغية وصار معه فالج. بلا طول سيرة, كل تيسنة من تيسنات حسن بكريزة أو نخزة أو رشقة وأنا واقفة مقابلة أطعمه واسقيه الدواء وأكب فضلات, وهذا حسن ولا على باله, إلى أن حصل ما حصل اليوم, ولكن هذه ـ الشهادة لله ـ لا يمكن أن يسأل عنها حسن. ـ كيف لا يسأل؟ ألم تقولي إنه قد تسبب بوفاته؟ ـ بلى. ولكن الله يجازي من كان السبب. لقد اصدروا قرارا يقضي بتعيينه في وظيفه, وتحت يده بشر ومصالح خير الله. قال لي أبو حسن ـ الله يرحمه ـ وهو يشحد انفاسه من الأجاويد: (بلغ السيل الزبى يا صبحوحة, قبل هذا كان حسن ابني ومصيبتي. انا خلفته وانا ابتلى به. أما أن يبتلى به المجتمع فـ…). لا أعرف ماذا بعد (فـ…) التي قالها الله يرحمه. لأنه على أثرها عض على لسانه وأعطاك عمره. (5) كانت السيدة عبيدة, أو عبدية زوجة السيد فعلان الأرقان في أحلى نومها عندما سمعت زوجها يصرخ: لا, لا. فهبت واقفة, فرأته غارقا بالعرق مذعورا ويصيح: ـ لا.. والله العظيم لم أكسر باب أحد. أي باب يا حجي؟ قسمابالله مالي علاقة. (6) هذه هي الحكاية, من طاق طاق الى السلام عليكم, وحكمتها تقول: (إذا قال لك أحد إن السلحفاة سبقت الارنب فقل له انت كذاب أشر, لأن الارنب لاينام على خط السباق, ثم إن السلحفاة تبدو, من خلال سرعة الارنب الفائقة, راجعة الى الخلف, أو كما كتب جارنا أبو وليد على مؤخرة سيارته: راجعة بإذن الله!!). * قاص وسيناريست سوري ساخر له أربع مجموعات قصصية آخرها (وقت لطلاق الزوجة) ورواية تحت الطبع بعنوان (شفيق الطيب) وعدة مسلسلات تلفزيونية وإذاعية.

تابعوا فكر وفن من البيان عبر غوغل نيوز

تابعوا فكر وفن من البيان عبر غوغل نيوز

محمد حماقي في كل يوم من ده.. بين الحفاظ على النجاح والجرأة

لم يخفَ بالسنوات الاخيرة النجاح الذي حققه الفنان ​محمد حماقي​ الذي اصبح الفنان المفضل لجيل الشباب في العديد من البلاد العربية. جديد ألبوم حماقي &#82

محمد حماقي في كل يوم من ده.. بين الحفاظ على النجاح والجرأة

لم يخفَ بالسنوات الاخيرة النجاح الذي حققه الفنان ​محمد حماقي​ الذي اصبح الفنان المفضل لجيل الشباب في العديد من البلاد العربية. جديد ألبوم حماقي “​كل يوم من ده​” إستطاع ان يكون حديثا مهما بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي ومؤشرات البحث عبر غوغل، عقب طرحه مباشرة، كما تصدر الألبوم تريند “يوتيوب” في مصر.

ألبوم جريء أولا من حيث عدد الاغنيات الذي وصل الى 20 اغنية وهذا ما يحصل نادرا في العالم، فقد سبق وحصل بالعالم العربي مع الفنانين ​ماجد المهندس​ (24 اغنية) و​هبة طوجي​ (30 اغنية)، وهذه الخطوة لا يجرؤ اي فنان على تقديمها كون الجمهور قد يتشتت رأيه وقد يضيع بين عدد الاغنيات الكبير.

حماقي في هذا الالبوم حافظ على ما بناه من قبل، لم يتراجع، وبمستوى اغنياته بقي محافظا على الروح الايقاعية الشبابية التي أحبه الناس بها، مع بعض التجديد بالتوزيع ومواضيع الاغنيات التي اراد ان يدخل عليها جديداً مثل اغنية “يا غربة” التي تتحدث عن غربة شخص عن بلده.

ألبوم “كل يوم من ده” يتكون “A SIDE” من 10 أغنيات وهم “يزلزل”، و”كل يوم من ده”، و”ليلى”، و”عيوني سهرانة”، و”صور”، و”وأعمل ايه”، و”بقيت معاه”، و”يا غربة”، و”م البداية”، و”يا ستار”.أما “B SIDE”، فيضم “قدام الناس”، و”كفاية حلول وسط”، و”راضيني”، و”راسمك في خيالي”، و”لا عتاب ولا حيرة”، و”الحكاية حكايتنا”، و”عاش من شافك”، و”خلينا زاي ما إحنا”، و”قالو عنك”، وخدني اليك”.

ووصلت نسبة مشاهدة الألبوم حتى الآن إلى أكثر من 25 مليون مشاهدة على “يويتوب”.

قبل اصدار الالبوم لم يسلم حماقي من النقد، مثل الصورة الخاصة بغلاف الالبوم التي قارنها البعض بصورة الفنان ​عمرو دياب​ في ألبوم “كل حياتي”، كذلك اعتبر البعض انها لا تناسب الاجواء الشتوية التي نعيشها.

عموماً الألبوم ممتع، ايقاع جميل وإتقان بالتوزيع، وصوت حماقي الرومانسي يستحق التقدير، أما شخصيته الراقية فتبقى أجمل ما فيه.

نزار قباني : الحب .. في داخل ثلاجة !! …

نزار قباني : الحب .. في داخل ثلاجة !! … ; اسم الديوان : تنويعات نزارية على مقام العشق

نزار قباني : الحب .. في داخل ثلاجة !! …

عدد مرات القراءة : 4455

1 ما عاد بالإمكان أن نواصل الحوار . فما هناك دهشة . ولا هناك رعشة . ولا هناك صرخة مجنونة . ولا هناك رغبة فينا ولا انبهار .. تجمد النهدان من بردهما وانتحرت أنوثة الأزهار .. 2 ما عاد بالإمكان .. أن نخرج من ثلاجة الحب التي نسكنها . أيامنا صارت تعيد نفسها . أجسادنا صارت تعيد نفسها . شهوتنا صارت تعيد نفسها . فكيف ، يا سيدتي – سقطنا في حفرة التكرار ؟ … 3 جالسة أنت معي . وكل شيء حولنا على سفر . معاطف جلدية على سفر . جرائد مقروءة على سفر . حقائب قديمة . رسائل قديمة . عواطف قديمة . جميعها على سفر !! … 4 أنتِ هنا ؟ أشك جداً .. أن شيئاً منك لا زال هنا .. فليس في غرفتنا من ثالث .. غير الضجر .. قهوتنا باردة . راحاتنا باردة . أحداقنا باردة . نبيذنا الأحمر .. لا اسم له . عيوننا منحوتة من الحجر . هذا الواقع ، يا سيدتي شيء من الأشياء في داخلنا قد انكسر !! 5 لم يبق من روما جدار واحد . تبكي على أطلاله . لم يبق كرسي .. ولا مقهى .. ولا كنيسة .. نأوي إليها من مزاريب المطر .. نضرب في شوارع الحب بلا ذاكرة .. فقد نسينا شهر أبريل .. وعنوان العصافير .. وأسماء الشجر . كأنما استقال من سمائه ، ضوء القمر . من يا ترى يخرجنا من حالة الكوما التي نحن بها ومن ترى يعيدنا من مدن الملح .. إلى أرض البشر ؟؟ 6 كنا قديماً ، نبدع الحب كما نريده . والحب في أساسه ابتكار . كنا إذا ما عصف العشق بنا نخبئ النجوم في جيوبنا ونخرج الليل من النهار . كان فمي يقطف من ثغرك ياقوتاً ، وبرقوقاً ، وجلنار .. كانت يدي تلم عن خصرك أكواماً من اللؤلؤ والمحار .. كان خيالي ينقل الجبال من مكانها .. وينقل البحار . واليوم .. لم يبق على أصابعي منك ، سوى الزجاج والغبار !! . 7 كنا ملوك الشعر في زماننا . ومصدر اللغات .. واليوم ، أصبحنا عصافير بلا أصوات . شفاهنا من خشب . كلامنا من خشب . عيوننا مطفأة كأعين الأموات . عناقنا أصبح تمثيلية … ودمعنا أصبح تمثيلية … والغزل اليومي صار عادة من جملة العادات !! . 8 لا تنفخي في قربة مثقوبة .. فما هناك من أمل .. قد سبق السيف العذل .. قد سبق السيف العذل .. لا تنبشي في جسدي عن أي بئر للهوى . ففي عروقي نشفت جميع آبار الغزل !! . 9 يؤسفني ، سيدتي ، أن أقطع الحوار .. فليس بالإمكان .. أن أكذب .. أو أغش .. أو أختلق الأعذار .. وليس بالإمكان .. أن أخترع الحب .. وأن أخترع العشب .. وأن أفجر الأنهار .. نوار يأتي مرة واحدة . ولن يعود ، مرة ثانية ، نوار … 10 نحن جداران من الأسمنت ، يا سيدتي . ومستحيل أن أمارس الحب مع الجدار !! ..

“الكوميديا الإلهية”.. لماذا أصبحت مصدر إلهام في الأعمال الإبداعية؟

نمط غريب يسرد فيه دانتي تصوره للعالم الآخر الذي يمثل الجحيم والمطهر والنعيم، منطلق كوميدي بعيد عن التراجيديا أراده الكاتب ليكون أسلوب روايته، تعرف على تفاصيل أعماله في التقرير.

هكذا تحذر العبارات المنقوشة على بوابات الجحيم، العالم الأول في عمل دانتي الشهير والمعروف الآن باسم: الكوميديا الإلهية. “الكوميديا” كما سماها دانتي في الأصل هي رحلة تخيلية عبر ثلاثة عوالم في الحياة الآخرة هي: الجحيم والمطهر والنعيم.

قد لا يبدو هذا العمل مضحكًا إلى هذا الحد لكن دانتي سمى شعره الملحمي الكوميديا لأنه على خلاف التراجيديا التي تبدأ بآمال مرتفعة وتنتهي نهاية تراجيدية. تبدأ الكوميديا بشكل سيء وتنتهي نهاية حسنة. تنتهي القصيدة نهاية حسنة بالفعل حيث يصل بطل القصة المسمى دانتي أيضًا إلى مبتغاه وهي الجنة، مكان السلام والجمال والضوء والخير اللانهائي. بينما الجحيم على خلاف ذلك مظلم وكالح ومليء بالعصاة الذين لا مغفرة لهم ولا مناص من هذا الجحيم.

حول هذه القصة

كتب دانتي الكوميديا أثناء وجوده في المنفى في فلورنسا بين 1302 و موته 1321. هي أول عمل مهم يكتب بالعامية الإيطالية وكتب على طريقة “التيرزا ريما” وهي أبيات ثلاثية النغم اخترعها المؤلف. جعل دانتي بداية قصته في الخميس المقدس 1300 حين كان يبلغ 35 عامًا من العمر. وأشار إلى بلوغه منتصف العمر في الأبيات الافتتاحية من القصيدة.

“في منتصف رحلة الحياة

استيقظت لأجد نفسي في غابة مظلمة

لأني انحرفت عن الطريق الصحيح

يا إلهي كم يصعب وصفها

كم كانت تلك الغابة قاسية ووحشية

مجرد التفكير فيها يعيد بعث الخوف بداخلي

الذهاب إلى الجحيم والعودة منه”

في بداية الجحيم يلمح دانتي إلى رؤى نهاية العالم التي وردت في  سفر: رؤيا يوحنا. في الغابة المظلمة ثلاثة وحوش متربصة، فهد وأسد وذئبة، وهي ترمز إلى الشّهوة والفخر والطمع، وتمنع دانتي من تسلق الجبل. عندما يتمكن اليأس من دانتي يظهر الشاعر الروماني فيرجيل مؤلف الإلياذة معلنًا أنه جاء ليرشده. يجب عليهم أولًا أن يهبطوا إلى الجحيم وهي فوهة بركان مخروطية سببها سقوط إبليس. قبل بداية الرحلة واتباعًا لتقاليد الشعر الكلاسيكية، يستدعي دانتي آلهة الإلهام لإلهامه، وهو أمر سيفعله  في بداية الكتابين التاليين المطهر والجنة.

يجب على دانتي وفيرجل عبور تسع دوائر من الجحيم، في كل واحدة منها تزداد العقوبات شدة لتناسب حجم المعاصي التي تعاقب. في الدائرة الأولى شخصيات أسطورية وتاريخية ماتت قبل ظهور المسيحية لهذا لم يعمدوا. يقبع هنا شخصيات نبيلة وفاضلة مثل أفلاطون وأرسطو وجالينوس وابن سينا وشيشرون وأوفيد.  

في الدائرة الثانية يصيب دانتي الذهول من هول التعذيب الذي يراه. هناك يواجه أرواح الشهوانيين من بينهم تريستان الأسطوري وايزولت والشخصية التاريخية فرانشيسكا دا ريميني ومعشوقها باولو. بعد مقتلهما من قبل زوج فرانشيسكا وشقيق باولو جيوفاني مالاتيستا تجوب أرواحهما المكان بلا هدف ملتحمين معًا كعقاب على الزنا. التصقا معًا للأبد معبرين عن الوصف الوارد في إنجيل متى “ما جمعه الرب لا يجب أن يفرقه إنسان”. 

في الدوائر السبع المتبقية من الجحيم، يشاهد دانتي وفيرجل عذابًا مروعًا إلى درجة أن العصاة يتحولون إلى حالات منفرة. ألهم وصف دانتي الرسام  جيوتو فرسم اللوحة الجدارية التي تصور يوم القيامة، المرسومة على جدران وأسقف كنيسة سكروفيني في بادوا.

حصل جيوتو صديق الكاتب دانتي على تفويض برسم الجدران الداخلية للكنيسة من قبل ابن رجل سيء السمعة ذكره دانتي في الدائرة السابعة للجحيم. في تلك الدائرة ينفض رجال معلقة على أعناقهم أكياس نقود، ينفضون عن أنفسهم النار كما تنفض الكلاب عن أنفسها الحشرات في الصيف.

الدائرة التالية هي دائرة المحتالين، في هذه الدائرة يواجه دانتي وفيرجل الباباوات المتهمين بشراء المنصب الكهنوتي (أو بيع الخدمات الكنسية)؛ لأنهم قلبوا النظام الأخلاقي، يعيشون الأبدية معلقين رأسًا على عقب ورؤوسهم مغروزة في الخنادق. لا يرى منهم سوى أرجلهم، تتأرجح بجنون

في الدائرة التاسعة يرى الشاعران الكونت أوغولينو يمضغ جمجمة المطران راجيري، عقابًا على الخيانة. في الحقيقة تآمر أوغولينو ضد حزبه، الغبلينيين، لإيصال المعارضين الغويلفيين إلى السلطة. خان المطران أوغولينو وسجنه مع ذريته تاركًا إياهم فريسة للجوع حتى الموت.

      

وأخيرًا وصل الشاعران إلى مركز الأرض حيث وجب عليهم أن يتسلقوا جانبي إبليس ليصعدوا مجددًا إلى سطح الأرض للوصول إلى المطهر حيث عليهم أن يتطهروا من أوساخ الجحيم. في مدخل المطهر ينقش ملاك حرف الـ “P” على جبهة دانتي سبع مرات بسن سيفه قائلًا “احرص على تطهير هذه الجراح عندما تكون في الداخل”. كل حرف يرمز لـ piaghe أي الجراح الناتجة عن الـ peccati الذنوب. على دانتي أن ينفض و يطهر كل واحد من هذه الجروح في مدرجات المطهر السبعة. كلما غادر أحد المدرجات آسفًا مسح الملاك جبهته مزيلًا أحد الحروف.

بعد أن تطهر وتجدد، دانتي الآن جاهز للارتقاء إلى النجوم. مقتبسًا كتابات القديس أوغسطين، يحكي دانتي عن امرأة تدعى باتريسيا تأخذ مكان فيرجل وتتولى مهمة إرشاد دانتي في الجنة، شارحة له أن مخلوقات الرب الذين نفوا إلى الأرض يتوقون للعودة إلى منشأهم. يرتقي دانتي وباتريسيا خلال سماوات عدة من القمر والكواكب إلى الفردوس، نعيم السلام. مثل الجحيم والمطهر ينتهي كتاب النعيم بإشارة إلى النجوم. هنا تفقد الخيالات الخصبة تأثيرها لكن إرادتي ورغبتي مشتعلة، كما تدور العجلة مدفوعة بالحب الذي يحرك الشمس والنجوم.

ركز المعلقون القدامى على تأويل هذا العمل باعتباره تمثيلًا لحياة المسيح. في كتابه حياة دانتي يصف جيوفاني بوكاتشيو مؤلف ديكاميرون دانتي بأنه نبي وأن شعره نبوءة. يصف الإنسانوي كريستوفورو لاندينو (1424-98) شعر دانتي بأنه كناية عن رحلة الروح إلى الرب. أما الفيلسوف السياسي النابليوني  جيامباتيستا فيكو (1668-1744) يرى أن الكوميديا الإلهية نتاج لزمن بربري ودانتي مؤرخ عصره مشبهًا إياه بـ توسكان هومر.

مؤخرًا ألهمت الكوميديا الإلهية عددا من الأعمال الإبداعية في مجالات الفن والعمارة والأدب والموسيقى والراديو والسينما والتلفاز والرسوم المصورة والرسوم المتحركة والفن الرقمي وألعاب الحاسوب وحتى الدورية الباباوية “الله محبة” عام 2006 استمدت إلهامها من البيت الأخير من كتاب النعيم، وفقًا للبابا بنديكت السادس عشر.

كثيرًا ما ألهمت تصاوير وشخصيات جحيم دانتي أدباء مثل تشوسر وميلتون وبالزاك وماركس وإليوت وفورستر وبيكيت وبيرمو ليفي وبورخيس. قليلة هي الافلام التي روت الملحمة كاملة. ركزت الأفلام الصامتة المبكرة، “الجحيم” 1911 و “جحيم دانتي” 1924 وأول الأفلام المتحركة في 1935 المسمى أيضًا “جحيم دانتي”، على مخلوقات وأحداث الجحيم.

وهناك مسلسل بيتر جرينواي وتوم فيليب الفائز بعدة جوائز في 1990 المسمى “دانتي” والذي يضع الراوي،  جون جيلجود، جنبا إلى جنب مع صور وأصوات إلكترونية، مع فقرات لخبراء مثل: شرح الوحوش الثلاثة لديفيد أتينبورو. يركز فيلم رسوم متحركة 2010 وفيلم وثائقي في 2012 على أهوال الجحيم. مسلسل رسوم متحركة آخر أنتج في 2010 مأخوذ من لعبة فيديو لكنه يختلف عن الأصل بشكل ملحوظ.

لا يركز الكتاب كليا على الجحيم لغرس الرعب والخوف. فيلم “مجنون أمريكي” واحد من 33 فيلمًا لا ترتبط بالكوميديا الإلهية لكنها تحوي مجتمعة 64 ظهورًا للبيت الأيقوني من كتاب الجحيم: “تخل عن كل أمل يا من تدخل إلى هنا” وهي عبارة مازالت تحدث الرعب والخوف في نفوس الجمهور بعد 700 عام من كتابتها. 

———————————————

ترجمة (فريق الترجمة)

هذا التقرير مترجم عن: The Conversation ولا يعبر بالضرورة عن موقع ميدان

بيع جدارية آشورية عراقية بأكثر من 35 مليون دولار في نيويورك ..

اعت دار “كريستي” للمزادات ومقرها نيويورك، يوم الأربعاء 31 أكتوبر الماضي، جدارية آشورية تعود للملك، آشور ناصر بال الثاني، مقابل 35 مليونا و900 ألف دولار

بيع جدارية آشورية عراقية بأكثر من 35 مليون دولار في نيويورك ..

12 أبريل، 2021

21 ديسمبر، 2020

20 ديسمبر، 2020

اعت دار “كريستي” للمزادات ومقرها نيويورك، يوم الأربعاء 31 أكتوبر الماضي، جدارية آشورية تعود للملك، آشور ناصر بال الثاني، مقابل 35 مليونا و900 ألف دولار أميركي.

وشهدت مواقع التواصل الإجتماعي في العراق جدلا كبيرا بخصوص الجدارية التي بيعت في نيويورك.

واستضافت دار مزادات الفنون الرائدة في العالم “كريستي”، مزادا علنيا لبيع القطعة الأثرية الآشورية التي بلغ عمرها 3000 سنة، وكانت في قصر ملكي قديم في العراق.

وذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” نقلا، عن جي. ماكس بيرنهايمر، رئيس القسم الدولي للآثار في دار كريستي قوله، إن “المنحوتة الآشورية هي بلا شك أروع ما طُرح في السوق منذ أكثر من جيل، بمفردات الأسلوب والحالة والموضوع”.

وقال متحدث باسم دار كريستي في تصريحات صحافية إن “المنحوتة استُخرجت بين 1845 و1851 بموافقة من السلطان العثماني”، مشيرا إلى “وجود سوق مشروعة للأعمال الفنية من العالم القديم منذ قرون، وكان لها تأثير عميق في الثقافة الغربية”.

وأضاف المتحدث قائلا: “تشعر دار كريستي أن بيع القطعة عمل مشروع ومأمون”.

وأفادت تقارير بأن وزارة الثقافة العراقية اعترضت على بيع الجدارية الآشورية الأثرية للبيع في مزاد علني في نيويورك، مؤكدة أنها سرقت من العراق.

ونقلت صحيفة ذي ناشيونال عن متحدث باسم الوزارة دعوته جميع المسؤولين العراقيين والدوليين والمجتمع المدني والإعلام، لاتخاذ موقف جاد في الضغط على الأمريكيين لوقف بيع الجدارية، قائلا إنها استمرار لتدمير تراث العراق الثقافي.

وأضاف المتحدث أن وزارة الثقافة اتصلت بالإنتربول واليونيسكو  لحثهما على وقف بيع الجدارية. لكن المنظمتين لم تردا على مطالبات لهما بالتعليق عما إذا كانتا تعتزمان التحرك أم لا بهذا الشأن.

فال دو لوال، يا لها من حياة وردية

بمزيجها من الألوان ذات التدرجات اللانهائية وعطورها الرقيقة المتنوعة في ذات الوقت ، الوردة ، ملهمة الشعراء والكتاب ، هي بلا شك ملكة الزهور، و بخاصة في منطقة فال دو لوار

فال دو لوال،  يا لها من حياة وردية

الآن في فرنسا

المهرجانات، المعارض، الحفلات الموسيقيّة أو الأحداث الكبرى… على France.fr كما هو الأمر أينما كان في فرنسا، هنالك دائما المزيد.

المهرجان الدولي لحدائق “شومون سور لوار”

حتى 1 نوفمبر

المرجعي
www.albayan.ae
www.elfann.com
nizarq.com
www.aljazeera.net
arabevent22.com
me.france.fr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى