أخبار

بالفيديو والصور… حصيلة اعتداء لندن ترتفع إلى سبعة قتلى

بالصور

تعرّض الأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية أنور الموسى للاعتداء بالضرب، في عمل وصفه بـ”التشبيحي”.

بالصور

أصدرت وزارة الصحة العامة بيانا أعلنت فيه “أنه بعد تمنيع العدد الأكبر من الفئة المستهدفة خلال اليوم الأول من ماراتون فايزر، ونزولا عند طلب المواطنين في تخفيض الفئات العمرية، وفي ظل توفر عدد لقاحات فايزر إضافية، قررت الوزارة وبالتنسيق مع اللجنة التنفيذية للقاح، تخفيض عمر الفئة المستهدفة للمشاركة في الجزء الثاني من ماراتون فايزر اليوم الأحد بحيث تصبح من ثلاثة وخمسين عاما وما فوق، أي مواليد 1968 وما دون، مع تأكيد استقبال مجمل الفئة العمرية المحددة سابقا أي خمسة وخمسين عاما وما فوق وذوي الحاجات الخاصة”.

أعلنت روسيا اليوم (السبت) تسجيل 13510 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في زيادة حادة لليوم الخامس على التوالي مما رفع إجمالي الإصابات اليومية لأعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر. جاء هذا بعد يوم من تصريح رئيس بلدية موسكو بأنه يتوقع أن تبلغ الإصابات بالعاصمة ذروتها في يونيو (حزيران) أو يوليو (تموز). وبعد الأرقام الأخيرة، وصل العدد الإجمالي للمصابين بالمرض في روسيا إلى خمسة ملايين و193964 منذ بدء الجائحة. وقال فريق العمل الحكومي المكلف بمكافحة فيروس كورونا إن 399 شخصا توفوا جراء الفيروس، مما يرفع عدد الوفيات إجمالا إلى 126073، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء. وقالت وكالة الإحصاءات الاتحادية التي تجري إحصاء منفصلا إن روسيا سجلت نحو 270 ألف وفاة متصلة بكوفيد – 19 في الفترة بين أبريل (نيسان) 2020 وأبريل 2021.

صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 12 / 6 / 2021 حوالى الساعة 20.00 في محلة مقنة- البقاع على أثر توقيف مهربين ومقتل المواطن (م.م)، أقدم مجموعة شبان عند مرور دورية للجيش على إطلاق النار في الهواء وفوق الدورية ما أدى إلى وقوع أضرار مادية طفيفة بالآليات دون وقوع إصابات بالأرواح، وعمدوا على قطع طريق مقنة، على الفور عملت قوة من الجيش على فتح الطريق وتسير دوريات وأعادت الوضع إلى ما كان عليه.

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” أن مجهولين كانوا يستقلون سيارة تويوتا كورولا فضية أطلقوا النار في مدينة النبطية قرب تمثال الصباح عند المدخل الشمالي للمدينة، على شابين من ال ضيا من بلدة كفرصير وسلبوهما مبلغ 700 مليون ليرة كان بحوزتهما، وفروا الى جهة مجهولة.

أفاد مدير مستشفى جزين الدكتور شربل مسعد بأن 450 شخصا تلقوا اللقاح في اليوم الأول من ماراتون فايزر. ودعا من أعمارهم 55 سنة أو أكثر وذوي الإحتياجات الخاصة إلى التوجه غدا لتلقي اللقاح للوصول إلى المناعة الجماعية في أقرب وقت. وبالمناسبة توجه مسعد بالشكر إلى الطاقم الطبي الذي أشرف على عملية التلقيح وإلى الطاقم التمريضي وموظفي المستشفى وكل من شارك في إنجاح اليوم الأول.

أصدرت وزارة الصحة العامة بيانا أعلنت فيه “أنه بعد تمنيع العدد الأكبر من الفئة المستهدفة خلال اليوم الأول من ماراتون فايزر، ونزولا عند طلب المواطنين في تخفيض الفئات العمرية، وفي ظل توفر عدد لقاحات فايزر إضافية، قررت الوزارة وبالتنسيق مع اللجنة التنفيذية للقاح، تخفيض عمر الفئة المستهدفة للمشاركة في الجزء الثاني من ماراتون فايزر يوم غد الأحد بحيث تصبح من ثلاثة وخمسين عاما وما فوق، أي مواليد 1968 وما دون، مع تأكيد استقبال مجمل الفئة العمرية المحددة سابقا أي خمسة وخمسين عاما وما فوق وذوي الحاجات الخاصة”.

كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور عبر حسابه على “تويتر”: “231 مواطن حصلوا على لقاح فايزر اليوم في ‎مستشفى راشيا الحكومي من ضمنهم 46 مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر الماراتون الناجح الذي تقوم به وزارة الصحة العامة”. اضاف: “الماراتون مستمر غدًا واكرر الدعوة للأهل في منطقة البقاع الغربي ، ‎راشيا وحاصبيا للاستفادة من هذه الفرصة واخذ اللقاح”.

أعلنت “عين وزين مديكال فيليدج” عن تلقي 566 شخصا لقاح فايزر في اليوم الأول من الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة العامة. ومنذ الصباح كانت المشاركة كثيفة للمواطنين وحتى انتهاء الوقت المحدد عصرا. وذكرت المستشفى أن “الحملة مستمرة ليوم الأحد للفئات العمرية المحددة من قبل وزارة الصحة العامة التي تشمل المواطنين من عمر 55 عاما وما فوق (مواليد العام 1966 وما دون)، وذوي الإحتياجات الخاصة (إعاقة حركية، إعاقة ذهنية، السمع، النظر، التكلم، التوحد) من عمر 16 عاما وما فوق”. كما أكدت على “الإلتزام بكافة التدابير الوقائية لإتمام العملية وفق الخطة المرسومة، وعلى اتباع كافة السبل اللوجستية لتسهيل استقبال المواطنين، وفق الشروط المحددة من قبل وزارة الصحة العامة”.

انتهت عند الساعة السادسة من مساء اليوم، عملية التلقيح بلقاح فايزر، التي أطلقتها وزارة الصحة العامة في ماراتون التلقيح ليومي السبت والاحد في 3 مراكز حددتها الوزارة في محافظة عكار، للأشخاص من عمر ال 55 سنة وما فوق، ولذوي الاحتياجات الخاصة. وبلغ عدد الملقحين خلال هذا اليوم 468 شخصا، موزعين على المراكز التالية: مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا: 210 أشخاص. مستشفى سيدة السلام في بلدة القبيات: 151 شخصا. ومستشفى خلف الحبتور في بلدة حرار: 107 اشخاص.

أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” عن إقدام مجهولين انتحلا صفة أمنية على سلب جيب تويوتا fj cruise بقوة السلاح، من بلدة حامات قرب النفق القديم على الطريق البحري.

اطلاق نار وقذائف صاروخية من قبل ال المقداد على الجيش قرب مستشفى دار الحكمة

أشار وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الأعمال البروفسور رمزي المشرفية في تغريدة له على “تويتر” إلى أن “3400 شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة تلقوا اليوم اللقاح المضاد لفيروس كورونا، خلال الماراثون الذي أطلقناه بالتعاون مع وزارة الصحة العامة”. وأضاف: “هؤلاء أصحاب الإرادة الصلبة هم جزء أساسي في المجتمع ودمجهم في القطاعات كافة واجب”. ودعا المشرفية كل من لم يتلقح اليوم للمشاركة غدا، “حماية لنفسه ومجتمعه”.

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للإعلام” في بعلبك عن قطع طريق بعلبك – الهرمل، في بلدة مقنة بالسواتر الترابية على خلفية مقتل شاب من عائلة م. من أبناء البلدة.

أفاد التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا المستجد بوجود 5 حالات حرجة ولا وفيات لديه اليوم. وجاء في التقرير: - عدد اللقاحات التي أجريت في مركز لقاح كوفيد-19:726Pfizer Marathon - عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 222 فحصا. - عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 11. - عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 2. - عدد حالات شفاء المرضى الموجودين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 1. - مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1191 حالة شفاء. - عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1. - عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 5. - حالات وفاة: 0 وذكر بأن مركز لقاح كوفيد-19 داخل مستشفى رفيق الحريري الجامعي بخدمتكم من الاثنين إلى الجمعة. رقم الهاتف 01832070 رقم الواتساب 70056182

جال الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير في أقضية مرجعيون وبنت جبيل وصور، يرافقه المهندس علي الحاج من شركة علمي وخطيب، واستهل الجولة في بلدة ميس الجبل بتقديم التعازي إلى رئيس مجلس الجنوب، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور قبلان قبلان، واطلع على أوضاع البلدة، ثم توجه الى تبنين وتفقد مركز التلقيح ضد فيروس كورونا في ملعب تبنين البلدي، كما التقى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب الدكتور أيوب حميد في مستشفى تبنين الحكومي، في حضور مدير المستشفى الدكتور محمد حمادي وممثل وزير الصحة حسان جعفر. وصرح حميد مثنيا على الجهد الذي قامت به مستشفى تبنين والكادر الطبي والمتطوعون في خدمة الناس “من أجل تسهيل هذه العملية الضرورية للوصول الى المناعة المجتمعية على مستوى لبنان”، محفزا الجميع على المشاركة في هذه الحملة الوطنية التي ترعاها وزارة الصحة العامة، والتي تأتي “كخطوة متقدمة في عملية المناعة المجتمعية على مستوى الوطن”، مؤكدا “الدور الذي تقوم به الهيئة العليا للإغاثة في مؤازرة المجتمع إزاء ما يمكن أن ينجم من أضرار على المستويات كافة”. ودعا الى “ضرورة إنصاف المجتمع في جنوب لبنان وبقية المناطق اللبنانية التي تضررت من عدوان تموز 2006 وإستكمال التعويضات الملائمة والمحقة للمواطنين”، مؤكدا “دور المستشفيات الحكومية كافة التي تواجه الواقع الصحي على مستوى القرى الجنوبية والدور المميز الذي شكله مستشفى تبنين الحكومي كنموذج للادارة الرسمية في مواجهة الحالات الصحية”. وتحدث مدير مستشفى تبنين الحكومي الدكتور محمد حمادي، مؤكدا “الدور الذي يقوم به المستشفى والسعي الدؤوب من أجل زيادة العناية في المستشفى وافتتاح أقسام جديدة في المستشفى خدمة للناس”، عارضا “الوضع المزري من ناحية ارتفاع النفقات الطبية والخدماتية في ظل موازنات محدودة للمستشفيات الحكومية”، متمنيا رفع الإعتمادات من “أجل التصدي للواقع الصحي على صعيد الوطن”. بدوره أثنى خير على الجهود المبذولة في سبيل مساعدة المواطنين، مؤكدا حرصه الدائم على السعي لإستكمال إمكانية التعويض على المتضررين من حرب تموز، آملا “تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن لكي نخطو الخطوة الأولى والضرورية والأساسية لاستعادة ثقة المواطنين بوطنهم وثقة الخارج بلبنان لمد يد المساعدة الى الإدارة الرسمية عوضا من أن تذهب المساعدات الى اتجاهات لا تخدم الوطن بأسره”. وختم خير جولته في مدينة صور، حيث زار رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائبة الدكتورة عناية عز الدين في مكتبها، وانتقل بعدها الى المبنى المتضرر في منطقة النبي اسماعيل، متفقدا الأضرار. ثم توجه الى مركز التلقيح التابع لمستشفى جبل عامل في حضور رئيس اتحاد بلديات صور رئيس بلدية صور حسن دبوق ورئيس بلدية العباسية علي عز الدين، وصرح قائلا: “جولتنا اليوم تهدف الى الوقوف الى جانب أهلنا في الجنوب بطلب من دولة الرئيس نبيه بري، وبتوجيه من رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب ، على أمل أن يتخطى اللبنانيون هذه المأساة وتُحلَ كل الأزمات في ظل فقد المواطن للأمل على كافة المستويات الحياتية”.

صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 12 / 6 / 2021 حوالى الساعة 15.30 وأثناء قيام دورية من الجيش اللبناني في منطقة رأس بعلبك بملاحقة سيارة نوع فان محملة بالمحروقات معدة للتهريب وبداخلها ثلاثة أشخاص، عمد هؤلاء إلى شهر السلاح بوجه عناصر الدورية، كما حاول السائق دهس العناصر الذين اضطروا إلى اطلاق النار ما ادى إلى اصابة (م.م) الذي نقل إلى المستشفى وما لبث أن فارق الحياة. وقد أوقفت الدورية كلاً من (إ.م) و (أ.ح) كما ضبطت كمية من الأسلحة وسيارة رابيد بداخلها رمانة يدويه. سلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

استقبلت رئيسة لجنة “المرأة والطفل النيابية” النائبة الدكتورة عناية عز الدين في مكتبها في صور، رئيس “الهيئة العليا للاغاثة” اللواء محمد خير، وعرضت معه في حضور رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق ورئيس بلدية العباسية علي عز الدين “الامكانات المتاحة لدى الهيئة، والتي يمكن أن تستفيد منها مدينة صور ومنطقتها”. ورافق عزالدين ورؤساء البلديات خير ومجموعة من المهندسين خلال زيارتهم المبنى الذي انهار خلال شهر رمضان الماضي، وقد تم ابلاغ سكانه المتضررين عن رصد الهيئة العليا للاغاثة مبالغ ايواء لهم لمدة ثلاثة أشهر. وقد عاين اللواء خير والوفد المرافق الاضرار وتم التعهد بمساعدة السكان لتدعيم المبنى بما يسمح بعودة السكان اليه خلال أسرع وقت ممكن. وطالبت عز الدين ب”الكشف على عدد من المباني الاخرى المهددة بالسقوط في المنطقة لاتخاذ الاجراءات الوقائية وعدم تكرار الكارثة”. كما ذكرت ب”ضرورة تقديم التعويضات للمزارعين المتضررين من الحرائق التي طالت أكثر من بلدة وأدت الى أضرار في القطاع الزراعي”. كما زار الوفد مراكز التلقيح في مدينة صور، واطلع على مجريات التلقيح فيها. وطالبت عز الدين ب”تقديم الدعم اللازم للمستشفيات الخاصة التي اقامت المراكز في مبانيها ويقوم العاملون الصحيون فيها بتأمين كافة الخدمات الضرورية لاتمام عمليات التلقيح”. وأشارت عز الدين الى أن “هذه المستشفيات تحملت المسؤولية منذ بداية أزمة كورونا في ظل غياب أي مستشفى حكومي في المنطقة، وقد عملت المستشفيات الخاصة على تأمين التجهيزات على حسابها الخاص”. كما طالبت ب”تقديم الحوافز للمتطوعين الذين ساهموا بشكل فعال بتقديم الخدمات الصحية المرتبطة بكورونا”.

سجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم السبت, ما بين 14950 و15000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، بعد أن سجّل صباحاً ما بين 14850 و 14950 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

أكد رئيس حركة “النهج” النائب حسن يعقوب أن “مناورات التشكيل الحكومي شارفت على نهايتها، اعتذار الحريري، اشتعال الدولار، المجاعة، الدواء، المحروقات، انفجار الشارع، طبعا ودائما السبب حزب الله. الحل انقلاب الرأي العام، جارة البطاقة التمويلية الانتخابية انتخابات”. أضاف يعقوب: “خطة واضحة هل تنجح؟ الرد جاهز”.

أقام قطاع المحامين في “تيار المستقبل”، لقاءً صباحياً في مطعم الصياد – عين المريسة، تخلله تسلم وتسليم بين المنسق السابق للقطاع ومنسق عام بيروت الحالي عمر الكوش والمنسق الجديد للقطاع عماد السبع. حضر اللقاء الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري ممثلاً الرئيس سعد الحريري، النائبان رولا الطبش جارودي وهادي حبيش، رئيس جمعية بيروت للتنمية أحمد هاشمية، نقيب المحامين في الشمال محمد المراد، أمين سر نقابة المحامين في بيروت سعد الدين الخطيب، النقيب فهد المقدم، منسق عام الانتخابات في هيئة الرئاسة في التيار فادي سعد، منسق عام قطاع المهن الحرة باسم العويني، منسق الاعلام عبد السلام موسى، وعدد من المحامين أعضاء القطاع وكوادره. تخلل للقاء كلمة مقتضبة للكوش، شدد فيها على “الاستمرار في مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع الرئيس سعد الحريري”، معتبراً أن “المطلوب أكثر من أي وقت مضى التوحد خلف الرئيس الحريري في عملية تشكيل الحكومة وحرصه على التمسك بصلاحياته الدستورية، والثقة بخيارته التي تهدف دائماً إلى حماية لبنان وصون وحدته ودستوره واستقراره. واذا بارك للسبع “مهامه الجديدة على رأس قطاع المحامين”، اعتبر أنه “خير خلف، وسنعمل معاً ومع كل المحامين في التيار للدفاع عن خط الرئيس الشهيد رفيق الحريري، مهما كانت التحديات والتضحيات”، موجهاً “تحية من القلب إلى كل المحامين الذين عملوا معه خلال فترة توليه مسؤولية القطاع”، وداعياً إياهم “إلى البقاء موحدين دائماً”. وألقى السبع كلمة تمنى فيها “كل التوفيق لرفاقنا ورفيقاتنا النقابيين في الانتخابات النقابية القادمة، ونخص بالذكر نقابة المهندسين فرع الشمال التي ستقام غداً بإذنه تعالى والانتخابات اللاحقة التي ستقام في نقابة بيروت ومرشحنا فيها النقيب باسم عويني، ملتزمين ببذل اي جهد لدعم مرشحينا سواءً في الشمال أو في بيروت”. وقال :”أنا منكم ولكم، وأعدكم بالتنسيق والتعاون والتشاور والعمل مع جميع الزملاء والزميلات ورص الصفوف ولم الشمل واعادة اللحمة بين الرفاق والرفيقات، كل من يرغب بالعمل بإخلاص وجدية له مكان و دور المرحلة المقبلة التي تتطلب منا التضحية والتعالي عن الشخصانية”. أما أحمد الحريري فشدد على أن “أي قرار يمكن أن يأخذه الرئيس سعد الحريري يحتاج الى دراسة وعناية من الجانب الدستوري، وكيفية الحفاظ على اتفاق الطائف، وكيفية تأثيره على المنحى الاقتصادي والنقدي في لبنان، وبالتأكيد من جانب أخذ رأي جمهوره في عين الاعتبار، وبالتشاور مع دار الفتوى ورؤساء الحكومات السابقين”. وأكد أن “لدى الرئيس الحريري كل الخيارات، وهو لن يتنازل عن أي صلاحيات دستورية في التأليف، وثابت على موقفه بأن لا يمكن تشكيل حكومة للانجاز في المستقبل على طريقة تشكيل الحكومات في السابق، لذا وضع معايير دستورية واضحة لتأليف حكومة اختصاصيين تحت سقف الطائف، وعدم حصول أي طرف على الثلث المعطل الذي رأينا نتيجته في كل الحكومات السابقة”. وقال :”أن اتفاق الطائف كلف لبنان حرباً أهلية لمدة 15 عاماً، و100 ألف جريح وشهيد ومفقود، واي نقاش لتعديل الدستور بهذه اللحظة هو بمثابة خيانة عظمة للبلد في ظل كل المتغييرات الاقليمية والدولية. هناك من يطالب بتعديل الدستور وان يعطي للرئيس المكلف مهلة للتشكيل، ويغيب عن باله أن أي تعديل سيفتح الشهية على تعديل آخر، ومنها ما يطال رئيس الجمهورية، ومن يستسهل هذا النقاش، نقول له أن ذلك لا يبني بلد، ولن يؤدي إلا إلى تعطيل إضافي وجهنم التي بشرنا فيها رئيس الجمهورية ميشال عون”. وتوجه بالتحية إلى “قطاع المحامين في التيار”، ومتمنياً “عودة النشاط في التيار إلى سابق عهده، بعد الظروف القسرية التي فرضتها جائحة كورونا”. وختم بتوجيه التعازي إلى “كل عائلات شهداء انفجار مرفأ بيروت، وكل عائلات الشهداء الذين قضوا في مواجهة جائحة كورونا”، آملاً “أن نتمكن من تشكيل حكومة مهمة تنتشل اللبنانيين من الانهيار، وتعيد وضع البلد على سكة النهوض لاستعادة عافيته السياسية والاقتصادية وعلاقاته مع محيطه العربي والمجتمع الدولي”.

أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” بأن شاحنة بيك اصطدمت بسيارة رباعية الدفع تابعة للكتيبة الفرنسية في “اليونيفيل” في بلدة القنطرة قضاء مرجعيون، مما أدى الى إصابة ابن صاحب البيك آب (17 عاما) بجروح نقل على اثرها الى مستشفى غندور في النبطية للمعالجة.

عقدت نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، اجتماعا طارئا في وزارة الدفاع الوطني، للمعنيين بالقطاع الصحي في لبنان، وجرى البحث في الواقع الصحي المتردي. ضم الاجتماع ممثل وزير الصحة الدكتور جاد مكوك، ممثلة مصرف لبنان رحاب سلامة، المدير العام للضمان الإجتماعي محمد كركي، نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون، نقيبة مستوردي المستلزمات الطبية سلمى عاصي يرافقها عضو النقابة سيد خالد دلا، نقيبة أصحاب المختبرات الطبية ميرنا جرمانوس، رئيس تعاونية موظفي الدولة يحي خميس وممثلة صندوق تعاضد موظفي وأساتذة الجامعة اللبنانية منى عبود. وشارك في الاجتماع ممثلون عن الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة. وألقت عكر كلمة قالت فيها: “نقف اليوم وجها لوجه أمام انهيار هھذا القطا،ع حيث أصبحت الرعاية الطبية في خطر، وبتنا أمام انكشاف صحي بعد أن كان لبنان مستشفى الشرق. وقد بتنا لا نعلم على من نضع اللوم في ظل الشلل الحاصل، وتلكؤ بعض المستشفيات الخاصة عن استقبال المرضى من المواطنين ومن معظم الفئات لا سيما المشمولين بالطبابة العسكرية من مرضى الجيش والأجهزة الأمنية وإعلانها عبر وسائل الإعلام عدم إجراء بعض العمليات الجراحية، وعدم استقبال مرضى غسيل الكلى، حيث يعرضون أرواح المواطنين للخطر، في ظل النقص الحاد في الطواقم الطبية والتمريضية بسبب الهجرة ووباء كورونا، فيما يطالب بعض الأطباء المواطنين بدفع مبالغ طائلة لقاء إجراء العمليات الجراحية”. أضافت: “أما المختبرات، فقد أعلنت عدم قدرتها إجراء الفحوصات الطبية. وبحسب ما كشف وزير الصحة حمد حسن خلال مداهمات متكررة للمستودعات، ان بعض مستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية يخبئون الدواء وحليب الأطفال، ويعتبرون ان ذلك مسؤولية الدولة ولا تقع على عاتقهم. نسألكم: أين التعاون وأين المسؤولية والضمير الإنساني وأنتم تقفون متفرجين على وجع الناس وتخبئون الأدوية والمستلزمات الطبية وتبيعونهھا للمستشفيات والمواطنين بأسعار خيالية وبعشرة أضعاف وبالدولار الأميركي. أين ضمير الجميع ولبنان يعيش أزمة اقتصادية ومالية لم يشهدها من قبل، وأنتم لستم مستعدين للتضحية وتتقاذفون المسؤوليات مع بعضكم البعض ومع مصرف لبنان. نطالب المجتمع الدولي بمساعدتنا ونحن لا نريد مساعدة أنفسنا”. وتابعت: “من هنا نطلق هذه الصرخة، فما يحصل جريمة ضد الإنسانية، وممنوع أن نرى مريضا يطلب المساعدة ويقف أمام مستشفى لا يستقبله، وأن يطلب دواء لا يمكنه الحصول عليه. علينا جميعا استنباط الحلول والتواضع والتضحية لحماية وطننا ومواطنينا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان وانهيار العملة وتصاعد سعر الصرف”. وخلال الاجتماع جرى البحث في أوضاع المستشفيات والمختبرات والأدوية والمستلزمات الطبية والجهات الضامنة والمشكلات التي تعترض استكمال العمل فيها، في ظل ارتفاع سعر الصرف بالدولار مقابل الليرة اللبنانية ودعم مصرف لبنان، وطرح المجتمعون الأمور التي تهدد سلامة المواطنين وأبرز المعوقات كالتالي: - عدم إدخال المرضى بشكل طارئ الى المستشفيات. - عدم استقبال مرضى الجيش والأجهزة الأمنية في المستشفيات. - عدم استقبال مرضى غسيل الكلى. - نقص حاد في المواد والمستلزمات الطبية والمغروسات. - تأجيل العمليات الجراحية الطارئة. - وقف الفحوصات في المختبرات. - مشكلة دعم المواد الطبية من قبل مصرف لبنان. - الجهات الضامنة ودفع المستحقات ومسألة التعرفات. - النقص الحاد في الكادر الطبي والتمريضي. وخلص الإجتماع الى توجيه “الشكر للأطباء والممرضين الذين لا يزالون يكافحون في المستشفيات ويقومون بواجباتهم الطبية والإنسانية”، إضافة الى شكر شركات المستلزمات الطبية والأدوية “التي لا تزال ملتزمة حتى الآن بتعرفة 85% المدعومة من مصرف لبنان مقابل 15% غير المدعومة”. كما توجه المجتمعون ب”نداء إنساني الى الشركات الأخرى التي لا تلتزم للوقوف الى جانب الوطن والمواطنين من أجل إنقاذ لبنان من محنته”. كذلك دعا المجتمعون الى “ضرورة متابعة وتنفيذ جملة التوصيات التي جرى الإتفاق عليها: 1- إدخال جميع المرضى الى المستشفيات وعدم تركهم أمام أبوابها من دون استشفاء. 2- عقد اجتماعات متتالية وعلى مدى ثلاثة أيام بدءا من نهار الإثنين المقبل في مبنى الضمان الإجتماعي لكل الجهات الضامنة الحكومية والأجهزة العسكرية والأمنية للخروج بحلول جذرية، وأبرزها: - دراسة اقتراح تعديل التعرفات الإستشفائية والطبية للأطباء والمستشفيات. - دراسة اقتراح تعديل لوائح المستلزمات الطبية لا سيما المغروسات. - دراسة التعديل الذي سيشمل التعرفات الجديدة وكيفية تأمين التمويل اللازم لتغطية الزيادات التي ستتم الموافقة عليها. - رفع نتائج الاجتماعات الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر للقيام بالجهود اللازمة مع المعنيين”.

أكدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان، في بيان، أن “الأزمات تتفاقم يوما بعد يوم ويزداد الوضع سوءا وتزداد طوابير الإذلال أمام محطات الوقود ويعاني الشعب من أجل تأمين قوت يومه ويرتفع سعر صرف الدولار وتنهار قيمة العملة الوطنية ولا تجد من المسؤولين من يبالي، بل لا تجد إلا الشخصانية والأنانية في حكم البلاد والتحكم برقاب العباد”. واستنكرت “ما تعرضت له مدرسة البداوي من خوف وهلع نتيجة إطلاق الرصاص الذي حصل في محيط المدرسة من السلاح المتفلت، طالبة من الدولة والجهات الأمنية “العمل على تأمين الأمن حول كل المؤسسات التعليمية والتعويض عن الأضرار التي لحقت بالمدرسة”. ودعت الى “عقد جمعيات عمومية لاقرار التوصية بالخطوات التصعيدية، رفضا لكل ما وصلت إليه الأوضاع على المستوى الإقتصادي والمعيشي والإنهيار في قيمة الرواتب والأجور وتدني القيمة الشرائية، ورفضا لرفع الدعم عن المواد الأساسية والأدوية”، داعية “الحكومة المستقيلة الى القيام بواجباتها تجاه شرائح المجتمع التي أصبحت عاجزة عن الإستمرار في ظل تفاقم الأزمة”. وطالبت الرابطة ب”ضرورة وضع خطة لتصحيح الأجور والرواتب، فلم يعد ممكنا السكوت عن هذا الموضوع بعد أن أصبح المعلمون يتقاضون رواتب أقل من قيمة الحد الأدنى التي كانت تساوي 450 دولارا، فأحسنهم اليوم لا يتقاضى ما قيمته 300 دولار، وإلى حينه لا بد من أن تشمل البطاقة التمويلية المزمع إقرارها جميع المعلمين والمعلمات والعاملين في المدرسة الرسمية”. وأكدت “رفضها الإجراءات التي تتبعها المصارف بوضع سقف لسحوبات الرواتب وملحقاتها، فالرواتب ليست ودائع والملحقات ليست مدخرات، إنما هي نتيجة شقاء وعمل المعلم أو الموظف يتوجب صرفها فور ورودها وعند الطلب، أما مساهمات صناديق المدارس فيجب على المصارف أن تعلم أن تحويلات هذه المساهمات هو من الدولة لإنفاقها على المدرسة وتجهيزها ودفع أجور العاملين فيها ومن أجل إيجاد حل لهذا الموضوع ستلتقي الرابطة عضو لجنة الرقابة على المصارف ولا تستبعد اللجوء إلى القضاء لحل هذه المشكلة”. وفي ما خص موضوع دوام بعد الظهر، رفضت الرابطة “سياسة المماطلة والتسويف المعتمدة من قبل الدول المانحة واليونيسف وتطالب وزير التربية باتخاذ المواقف الجريئة لإلزام الجهات المانحة على تسديد المتوجبات عليها لجهة دفع مستحقات المستعان بهم في دوام قبل الظهر وبعده، وتسديد مستحقات صناديق المدارس عن العام الماضي، وسوف تلجأ الرابطة إلى مواقف سلبية تعلن عنها في حينها من أجل تحقيق هذا المطلب”. ودعت الرابطة وزير التربية إلى إعادة النظر في موضوع التعليم المدمج لعدة أسباب ومنها: - أظهرت الإحصاءات التي أجرتها أن 50% من التلاميذ لم يحضروا. - عدم توافر مادة البنزين ليتسنى للمعلمين الحضور إلى المدرسة. - رفض أصحاب الفانات نقل الطلاب لعدم توافر البنزين وإحجام الأهل عن إرسال أولادهم بسبب كلفة النقل المرتفعة. - وجود عدد قليل من الطلاب في الصف ممن تسنى لهم الوصول إلى المدرسة وهذا ما دفع بعض المنسقين إلى الإعلان عن عدم إحتساب ساعات المعلمين. - يحصل أن يحضر المعلمون ولا يجدون طلابا وهذا يعني دفع تكلفه على المعلم وعدم إحتساب ساعاته. - التفاوت الحاصل بين المدارس التي تصل فيها نسبة الحضور إلى 80% وأخرى صفر%.” وختم البيان: “أمام هذا الواقع، تأمل الرابطة من وزير التربية إصدار مذكرة لتصحيح الوضع والسماح بالتدريس عن بعد حيث يتعذر حضور المعلمين أو الطلاب وتحديد موعد نهاية العام الدراسي”.

بناءً على الدعوة التي وجّهها رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، التأمت ظهر اليوم في قاعة الخطى الضائعة، في قصر عدل بيروت، الهيئة الناخبة المؤلفة من القضاة الأصيلين في كل من القضاء العدلي والإداري والمالي، لانتخاب قاضيين متقاعدين في منصب الشرف في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. وقد خاض قضاة لبنان هذه التجربة لأول مرة في تاريخ القضاء اللبناني، اذ بلغ عدد المرشحين خمسة قضاة كما بلغ عدد المقترعين 324 قاضياً. ترأس جلسة الانتخاب رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، بحضور رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس، ورئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران، وتولى مهمّة مقرّر الجلسة، القاضي الأصغر سناً تدي سلامه. جرى الشروع في العملية الانتخابية بعد التأكّد من اكتمال النصاب القانوني البالغ /293/ قاضياً من أصل العدد الإجمالي للناخبين وهو /583/ قاضياً. وبنتيجة فرز الأصوات، أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود فوز كلّ من القاضيين المتقاعدين في منصب الشرف كلود كرم وتريز علاوي بعضوية الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

عُقد عصر اليوم في “بيت الوسط” لقاء ضم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، وتمام سلام، تم خلاله التداول بآخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد، ولا سيما ما يتعلق منها بمسار تشكيل الحكومة الجديدة.

نفى المكتب الاعلامي لعضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام في بيان، “ما يتم تناقله من أخبار على بعض المواقع، والتي عمدت عن قصد إلى زج اسمه في موضوع التهريب وتخزين المحروقات لغايات دنيئة تشبه أصحابها، والكلام المنسوب إلى مصادر عن تمسكه بدعم وتغطية رموز التهريب، ليس سوى هلوسات في عقول أصحابها”. وأكد أن “هذا الكلام عار من الصحة جملة وتفصيلا ولا يمت للحقيقة بصلة”. كذلك أكد أن “درغام لا يتدخل لا في موضوع التهريب ولا غيره من الأعمال المشبوهة التي لها أصحابها، وهم معروفون للقاصي والداني في عكار وكل لبنان، أما الحملة التي تهدف إلى التشهير بسمعته فهي مرتدة على أصحابها”. وختم البيان داعيا “القضاء والقوى الأمنية الى التشدد والمحاسبة واتخاذ أقصى العقوبات بحق المخالفين والمحتكرين”.

اختتمت ثانوية القلبين الأقدسين – جبيل، أعمال مؤتمر “لبنان مشروع تربوي تنموي” في حضور مدير مؤسسة “معا من أجل لبنان المستقبل Together for Lebanon’s future TLF” الدكتور كميل أسعد جبيلي، مديرة ثانوية القلبين الأقدسين – جبيل اميلي طنوس، مدير ثانوية الاخوة المريميين السيد ناجي توا، مديرة ثانوية الوردية اناستازيا مسلم، ممثلة عن مديرة ثانوية مار يوسف لراهبات العائلة المقدسة المارونية السيدة نيللي خزامي خوري، مديري المشروعين الموازيين الممولين من قبل مؤسسة ال”TLF” في كل من تل عباس الغربي- عكار مظهر الشيخ، وفي مغدوشة الدكتور نبيل قسطنطين، منسقة المشروع ساريل غازي الدكاش، والمدربات والمتدربات. وتضمنت أعمال المؤتمر دورة تدريبية حول تمكين المرأة من خلال اكسابها مهارات حول استخدام أجهزة وبرامج الكمبيوتر لمساعدة ودعم أولادها في عملية التعليم والتعلم عن بعد خلال وبعد جائحة كورونا، مع منح كل من المتدربات جهاز Tablet لاستخدامه خلال التدريب وبعده في مواكبة أطفالهن بأحدث التقنيات التكنولوجية في عملية التعليم والتعلم عن بعد. وقد تم تنفيذ المشروع برعاية وتمويل من مؤسسة “معا من أجل لبنان المستقبل Together for Lebanon’s future TLF” وهي مؤسسة قام بتأسيسها رجال أعمال ومغتربون لبنانيون وأصدقاء لبنان في ولاية تكساس الأميركية ويديرها في لبنان الدكتور كميل اسعد جبيلي. وقد شارك في هذه الدورة التدريبية 46 سيدة من مدارس جبيل الكاثوليكية.

انطلقت صباح اليوم، المرحلة الثالثة من ماراتون فايزر الذي تنظمه وزارة الصحة في مختلف المناطق، للفئة العمرية من 55 عاما وما فوق ولذوي الحاجات الخاصة من 16 عاما وما فوق. وفي المتن، انطلق عند الثامنة صباحا “ماراتون فايزر” في المركزين المعتمدين في “سيتي مول” الدورة بإدارة الصليب الاحمر ومستشفى ضهر الباشق الحكومي، بعد استكمال الإجراءات الإدارية واللوجستية لإتمام العملية، على أن تستمر حتى السادسة مساء. وأشار مدير المستشفى الدكتور روجيه حاموش الذي يشرف على عملية التلقيح، الى أن “حركة الاقبال كثيفة، إنما واجهتنا بعض العراقيل، مما أخر سير العملية بسبب بعض المواطنين الذين سبق وتلقوا الجرعة الاولى من لقاح أسترازينيكا ويرغبون اليوم بتلقي لقاح فايزر، فوجب عليهم إعادة التسجيل على منصة وزارة الصحة لكي يتمكنوا من ذلك، بالإضافة الى أن ذوي الحاجات الخاصة أيضا، يجب عليهم التسجيل على المنصة وإرفاق طلبهم ببطاقة وزارة الشؤون الاجتماعية”. وحث المواطنين على “ضرورة تلقي اللقاح سواء فايزر أو أسترازينيكا، لتحقيق المناعة المجتمعية”، مشددا على أن “الأعراض الجانبية للقاح تبقى ضئيلة بالنسبة الى الإصابة بالوباء والمخاطر التي يتعرض لها المصاب”. بعبدا بدوره، شدد المدير العام لمستشفى بعبدا الحكومي الجامعي الدكتور فريد صباغ على أن “نسبة الاقبال على التلقيح ضد فيروس كورونا عالية جدا في اليوم الأول لماراتون فايزر، وفاقت المتوقع”. وقال: “المواطنون الراغبون بالتلقح، توافدوا منذ السادسة صباحا، في حين أن الطاقم الطبي والتمريضي، استكمل كل الاستعدادات، بمساعدة متطوعي ال NGOS، وبلغ عدد متلقي لقاح فايزر زهاء 300 مواطن”. وختم: “ماراتون فايزر يسير بشكل ممتاز في يومه الأول من دون أن تشوبه أي شائبة، باستثناء بعض المواطنين من ذوي الحاجات الخاصة الذين لم يكونوا مسجلين على منصة وزارة الصحة، ولكن عالجنا الأمر وحصل جميع الموجودين على اللقاح. أما عملية التلقيح فستستمر حتى السادسة مساء لتشمل كل المواطنين الذين ينتظرون دورهم”. الشوف ويشهد مستشفى سبلين الحكومي منذ الصباح، إقبالا كثيفا للمواطنين، ويشرف على عملية التلقيح مدير المستشفى الدكتور ربيع سيف الدين والدكتورة منال حجاوي مراد، وسط تنظيم لعناصر من شرطة بلدية سبلين واتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي وقوى الأمن الداخلي والجيش، أما تكاليف منصة التلقيح فيمولها رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط، واللقاحات تؤمنها وزارة الصحة. وأكد سيف الدين أن “الإدارة في المستشفى أنجزت التحضيرات والاستعدادات لهذا الماراتون منذ أيام، إلا أننا لم نكن نتوقع هذا الكم الهائل من المواطنين الذين توافدوا باكرا إلى المستشفى لتلقي لقاح فايزر”. وشدد على أن “اللقاحات متوافرة، وفي حال احتجنا للمزيد خلال الماراتون، فالوزارة ستؤمنها”. وقال: “نشكر لوزير الصحة وكذلك لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ولرئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، متابعتهما وجهودهما في تحقيق النهوض والتنمية للمنطقة، والشكر لرئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي زياد الحجار وبلدية سبلين وقوى الأمن والجيش”. بعلبك وفي بعلبك، استقبل مستشفى بعلبك الحكومي وقاعة اتحاد بلديات بعلبك، بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية، الراغبين بالتلقيح، وطلب المركزان من الراغبين بالحصول على اللقاح “إبراز مستند التسجيل على منصة Covax مع كلمة المرور، وإحضار الهوية أو جواز السفر أو إخراج قيد فردي جديد أو مستند إقامة، على أن يستفيد من التلقيح من لم يحصل على موعد مسبق لتلقي اللقاح على منصة الوزارة”. وأشار مدير مستشفى بعلبك الدكتور عباس شكر إلى أن “الإقبال جيد، وثمة فريق يهتم بتنظيم التسجيل على المنصة، والتواصل مستمر مع المعنيين في وزارة الصحة لتحقيق هدف التمنيع المجتمعي”. وتمنى على المواطنين ضمن الفئة العمرية المستهدفة “المبادرة لتلقي اللقاح الذي يعتبر الوسيلة الأساسية لحمايتهم من الإصابة بالفيروس”. بدوره قال الدكتور محمد عبيد: “أعدت الهيئة الصحية الإسلامية كل التحضيرات لإنجاح الماراتون الثالث في اتحاد بلديات بعلبك. استفدنا من التجربة السابقة، وعمم على البلديات والاتحادات البلدية والفاعليات، أن يكون الإقبال على مراكز التلقيح بشكل تدريجي، حتى لا نشهد ازدحاما”. وتحدث عن “مشكلة تأخر تلقي الرسائل النصية عند إدخال ذوي الحاجات الخاصة على المنصة، وكان هناك تواصل مع وزارة الصحة التي عالجت هذه المشكلة التقنية بسرعة”. النبطية وجال محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه يرافقه رئيس مصلحة الصحة في النبطية الدكتور علي عجرم والمدير العام لمستشفى نبيه بري الحكومي الدكتور حسن وزني في القسم المخصص للقاح فايزر في المستشفى. ونوه فقيه ب “الإقبال والأجواء المريحة والمشجعة… وهناك اجراءات ممتازة وتعاون وانتظام في تسيير أمور المواطنين من الفرق الطبية والمتطوعة الموجودة في مراكز التلقيح، ومستشفى نبيه بري الحكومي حيث بدأت جولتنا اليوم، بات من المراكز التي تملك خبرة واسعة ومميزة في عملية مواجهة فيروس كورونا، من حيث التعامل مع المصابين”. وأعلن وزني أن “المستشفى اتخذ كل الاستعدادات والإجراءات لانطلاق هذين اليومين من التلقيح، فالتنظيم مقبول جدا، وننتظر أعدادا من المواطنين لتلقي اللقاح، وخصصنا مدخلا خاصا لذوي الحاجات الخاصة، وهناك فريق يستقبلهم ويتعامل معهم لحين تلقي اللقاح والاستراحة ثم المغادرة”. وفي مستشفى الشيخ راغب حرب في تول، شهد القسم الذي خصص لاستقبال المواطنين إقبالا كثيفا، وعملت فرق تمريضية على تسجيل الاسماء وتقديم اللقاح ومراقبة المتلقحين لحوالى ربع ساعة قبل ان يسمح لهم بالمغادرة. وأعلن مدير العلاقات العامة في المستشفى الزميل رائف ضيا أن “إقبالا يسجل منذ الصباح، والمركز بجهوزية تامة لاستقبال كل الراغبين بأخذ اللقاح طيلة هذا اليوم حتى السادسة مساء اضافة الى يوم غد”. ودعا الى “ضرورة أخذ اللقاح للتخلص من الوباء”. مرجعيون وشهد مركز الهيئة الصحية الإسلامية في الخيام، وهو المركز الوحيد في قضاء مرجعيون، منذ الثامنة صباحا، ازدحاما كبيرا للمواطنين الراغبين بأخذ اللقاح، في حين تجهد الفرق الصحية للهيئة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الأهالي. صيدا وفي صيدا، اعتمد مستشفى صيدا الحكومي والمستشفى التركي التخصصي للطوارىء والحروق، مركزين للتلقيح. ومنذ الثامنة صباحا، بدأ المواطنون يتوافدون بكثافة لتلقي اللقاح، إلا أن مستشفى صيدا الحكومي شهد منذ السابعة صباحا ازدحاما كبيرا، مما تسبب ببعض الإرباك والضغط والبطء في عملية التلقيح، قبل أن يعمل رئيس المستشفى الدكتور احمد الصمدي وفريق العمل على التسريع في التلقيح ليصل أعداد الذين توافدوا حتى العاشرة قبل الظهر إلى 360 شخصا. وزار المركز وفد من وزارة الصحة ساعد في تسريع عملية التلقيح وتخفيف ضغط التسجيل على المنصة. كذلك تفقد رئيس لجنة لقاح كورونا الدكتور عبدالرحمن البزري سير العملية في المركز برفقة رئيس مجلس ادارة المستشفى الدكتور احمد الصمدي. وبعد الجولة قال البزري: “نلاحظ أن هناك إقبالا جيدا على مراكز التلقيح في ماراتون فايزر الذي يشمل معظم المراكز في المناطق، وحتى الحادية عشرة تجاوز عدد الملقحين الستة آلاف و300 ملقح، ونأمل أن تصل الأرقام الى أعلى من ذلك بكثير. وكما نشهد هنا في مستشفى صيدا الحكومي، هناك عدد كبير من اللبنانيين وغير اللبنانيين يريدون تلقي اللقاح، وفي هذا خطوة جيدة لرفع مستوى المناعة المجتمعية. هذه الخطوات هي لتشجيع المواطنين على اللقاح، وحتى هذه اللحظة نسبة التلقيح تجاوزت 14 في المئة، واذا ما صححنا الارقام الاحصائية الاساسية التي بنيت عليها الاحصاءات، فان نسبة التلقيح أعلى من ذلك، وهذا يدل على أننا نكتسب مناعة مجتمعية تدريجية نحن بأمس الحاجة إليها في فصل الصيف الذي نأمل ان يكون مؤشرا لاستعادة نهوض الدورة الحياتية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية وتخفيف معاناة الناس ليس فقط من المرض وإنما من الواقع الاجتماعي الصعب”. وختم: “ندعو المواطنين الى عدم التردد في أخذ اللقاح، فهناك حملة لمحاولة تضليل الرأي العام بالنسبة إلى اللقاحات وسلامتها. اللقاحات هي أحد الحلول لا بل الحل الوحيد للخروج من أزمة الوباء، وما نراه اليوم في لبنان من انتصار على كورونا، ولو كان انتصارا تدريجيا، يدل على أن هذا الملف هو الوحيد الذي تمكنا من تحقيقه بنجاح في حين فشلنا بملفات أخرى”. الصمدي وأوضح الصمدي أن “التنظيم كان مسبقا، إلا أننا تفاجأنا بالأعداد الكبيرة من اللبنانيين وغير اللبنانيين منذ الصباح، بدأت بالتوافد مما تسبب ببعض التأخير والضغط، ولكن عالجنا الموضوع والعملية تستكمل الآن بسلاسة”. وشدد على “ضرورة أن يتقدم الجميع لتلقي اللقاح، لأنها فرصة لتعزيز المناعة المجتمعية”. الترياقي وفي المستشفى التركي، لفتت رئيسة مجلس الإدارة منى الترياقي الى أن “المركز شهد ازدحاما منذ الصباح، ويمكن وصف الإقبال بالمقبول. الأمور تسير بسلاسة، إذ واجهتنا صباحا بعض المشكلات التقنية بسبب الازدحام، ولكن عالجناها على الفور. وحتى الظهر لقحنا زهاء مئة شخص، وطبعا الاعداد إلى تزايد مع تقدم النهار. وبالنسبة إلى ذوي الحاجات الخاصة، لاحظنا أن هناك إقبالا من هذه الفئة وان كان خجولا، وهناك فريق ضمن المركز جاهز لمساعدتهم منذ دخولهم المركز وحتى خروجهم منه”. وشددت على “أهمية التلقح، وخصوصا أنها خطوة على طريق القضاء على الفيروس حتى تعود بإذن الله الحياة الى طبيعتها”. صور بدوره شارك مستشفى جبل عامل في صور بالماراتون، وسط إجراءات وترتيبات لوجستية. وشهد المستشفى إقبالا كبيرا لأخذ اللقاح. وأوضح المدير الدكتور وليد مروة أن “عملية التلقيح تسير بهدوء”. وجال رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال على المراكز المعتمدة من وزارة الصحة، وبدأ بمستشفى جبل عامل حيث التقى مروة واطلع منه على سير العملية، وانتقل الى مستشفى قانا الحكومي ومستشفى جويا الرعائي، وكان لقاء مع المشرفين والمسؤولين والفرق المتطوعة ومعالجة بعض المشاكل المتعلقة بالمنصة الإلكترونية. ولغاية الثالثة والنصف بعد الظهر تلقح 417 شخصا في مستشفى جبل عامل، و221 شخصا في مستشفى قانا و178 شخصا في مستشفى جويا. وحث غزال المواطنين على التلقح للمساهمة في الخطة الوطنية للسيطرة على وباء كورونا. الكورة وفي جامعة البلمند، انطلق الماراتون في حضور رئيس المركز الدكتور يوسف باسيم الذي أشار إلى أن “الإقبال كثيف جدا والعدد أكثر من المتوقع”. وأوضح أن “المركز نظم خطا خاصا لذوي الحاجات الخاصة، ويقدم مساعدات للمواطنين الذين ينتظرون دورهم”. طرابلس من جهتها، تشارك طرابلس في الماراتون من خلال مستشفى طرابلس الحكومي والمستشفى الإسلامي، ويتوالى منذ الصباح وصول المواطنين لتلقي اللقاح. وشدد مدير مستشفى طرابلس ناصر عدرة على أن “الأجواء جيدة جدا”. الضنية وانطلق الماراتون في مستشفى سير الضنية الحكومي، وسط حضور لافت للمواطنين الذين توافدوا من مختلف بلدات القضاء وقراه لتلقي اللقاح، بإشراف مدير المستشفى الدكتور بشار جمال وطبيبة القضاء الدكتورة بسمة شعراني ورئيس قسم الصحة في اتحاد بلديات الضنية الدكتور محمد سلمى وأعضاء الجسم الطبي والتمريضي والإداري والعاملين في المستشفى.

أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” في عكار عن وقوع جريحين جراء انقلاب فان لنقل الطلاب على طريق بلدة المجدل في عكار يقوده المواطن ح.د.

تفقد المدير العام لوزارة الصحة العامة بالإنابة فادي سنان سير “ماراتون فايزر” في مستشفى بعلبك الحكومي، برفقة مدير المستشفى الدكتور عباس شكر. وقال سنان في ختام الجولة: “كل اللقاحات آمنة وفعالة في لبنان، وأي لقاح أفضل من عدم التلقيح، ونتمنى أن تكون نسبة الإقبال في البقاع وبعلبك الهرمل أفضل مما هي عليه حتى الآن”. وتابع: “افتتحنا اليوم الماراتون للذين تتراوح أعمارهم بين 55 و60 سنة، ونتمنى أن يكون لدينا في كل يوم ماراتون إذا تجاوب الناس، فالهدف من الماراتون هو تشجيع الناس أكثر للاقبال على تلقي اللقاح من أجل حمايتهم من الوباء”. واعتبر أن “بعلبك هي مدينة محظوظة، لأن معالي الوزير منها، وكما أعطى الاهتمام للبنان كله، منح الوزير الدكتور حمد حسن بعلبك اهتماما خاصا، كما لدينا مستشفى بعلبك الحكومي المجهز، والذي يعتبر من أفضل المستشفيات في لبنان بكل أقسامه، وتوفقنا بمدير نعتز به، ولكن ينقصنا إيمان أهلنا في بعلبك بأهمية اللقاح، وهذه المستشفى مفتوحة لهم لتلقي لقاح فايزر”. وختم سنان: “نحن نأسف لتدني نسبة الإقبال على مركزي التلقيح في بعلبك، ونتمنى من كل الجهات الدينية والسياسية والبلديات والجمعيات الأهلية، تشجيع الناس للاقبال على مراكز التلقيح، للوصول إلى مرحلة التمنيع المجتمعي الذي نصبو إليه جميعا”. بدوره رحب شكر بالمدير العام، وأكد أن “نسبة الإقبال على مركزي التلقيح في بعلبك ليست جيدة، وليست بالمستوى المرتجى والمتوخى، لكي يكون مجتمعنا آمنا في مواجهة هذا الوباء الخطير”.

سجَل سعر صرف الدولار في السوق السوداء عصر اليوم السبت، 14975 ليرة للبيع و15025 ليرة للشراء.

غرد النائب طارق المرعبي عبر “تويتر”: ”‏انقاذ الوطن بحاجة الى تضحيات ورجال دولة همهم الوطن والشعب اعان الله دولة الرئيس سعد الحريري على ما يواجه من عراقيل من البعض الذين همهم فقط المكاسب والحصص في وقت لبنان وشعبه يغرق بالانهيار يوما بعد يوم “.

كثف المكتب الإقليمي للأمن العام جنوباً دورياته في صيدا وجزين وصور والزهراني ، على الشركات الأساسية الموزعة لمادة البنزين والمحطات لا سيما تلك التي امتنعت عن بيعها للزبائن ، حيث عملت على الزامهم تلبية حاجة المواطنين . ويستمر الأمن العام بدورياته بالتزامن مع المناطق اللبنانية كافة ، تحقيقا لالتزام الشركات والمحطات توفير الوقود للمستهلكين تحت طائلة محاسبة المخالفين بالتوقيف وختم المكان بالشمع الاحمر ، والعمل على تحويلهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بحقهم .

إلتزمت صيدليات قضاء مرجعيون لليوم الثاني على التوالي قرار أصحاب الصيدليات بإقفال أبوابها احتجاجا على شح الأدوية على الرفوف وانقطاع أخرى كأدوية الامراض المزمنة وغيرها من الأصناف، إضافة إلى عدم توافر حليب الأطفال.

علقت النائبة رولا الطبش على بيان وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب وقالت في بيان: “يمعن معاليه في تنفيعاته البرتقالية، ويصدر البيان الخنفشاري راميا فيه تهمة التسييس على الآخرين، في حين أنه هو من حول الوزارة الى مغارة. فمعالي وزير التربية الاختصاصي المستقل، قد عين رئيسة قسم في موقع رئيسة دائرة، مع الاحتفاظ بموقعها الاول، بل وتعيينها لاحقا رئيسة للجنة الشكاوى في الوزارة، بحيث صارت هذه المرأة الخارقة تقبض من ثلاث جهات في الوقت نفسه (من داخل الوزارة ومن جهات دولية)، وهذا مخالف لأبسط القوانين وقواعد الإدارة والمالية، أضف الى عدم احترام التوازنات الوطنية داخل الوزارة، وخصوصا أن هذه التوازنات لم تكن يوما على حساب الكفاية، بخلاف قرارات معاليه”. أضافت: “علما أن التبريرات التربوية الطابع التي أوردها في بيانه، لا أساس لها من الصحة، وخصوصا أن سير الامور كان طبيعيا ولا ثغرات أو تقصير فيه. إنما من الواضح بأن معاليه أراد تسليم الSuperWoman كل شيء، وقد يمنحها مقعده الوزاري، تنفيذا لتعليمات برتقالية صارمة”. وختمت: “معاليك، لقد أصبت حين قلت يوم استلامك الوزارة: نحن جماعة أقوال لا أفعال”.

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي- شعبة العلاقات العامة البلاغ الاتي: “بتاريخ 6-5-2021، أقدم مجهولون على تنفيذ عملية احتيالية بحق إحدى الشركات التجارية، من خلال شراء أدوات كهربائية، واستلامها في محل تم استئجاره في مدينة صيدالهذه الغاية. في اليوم نفسه لتنفيذهم العملية، وقبل أن يتم توقيع عقد إيجار المحل، وذلك بهدف عدم كشف هوياتهم، ودفعوا ثمن البضاعة أوراقا نقدية مزيفة بقيمة /2300/ دولار أميركي، ومن ثم نقلوا البضاعة قبل مغادرتهم المحل إلى جهة مجهولة. بتاريخ 29-5-2021، تم تنفيذ عملية مشابهة في مدينة صيدا أيضا من خلال شراء كمية من الأدوات الكهربائية بقيمة /2600/ دولار أميركي مزيفة من شركة تجارية أخرى، ولكن في هذه العملية جرى تفريغ البضاعة مباشرة من آلية الشركة إلى سيارة “بيك أب” مستخدمة من قبل أفراد العصابة. نتيجة للمتابعة وعمليات الرصد، تمكنت مفرزة استقصاء الجنوب في وحدة الدرك الإقليمي من تحديد السيارة المستخدمة في العملية الأولى ومعرفة هوية مالكيها، والمنفذَين، ومكان إقامتهما ضمن محافظة جبل لبنان. بتاريخ 2-6-2021، وبناء على إشارة القضاء المختص، أوقفت دورية من المفرزة المذكورة -بمؤازرة دورية من مفرزة استقصاء جبل لبنان- ضمن قضاء كسروان، كلا من: 1- ش. ع. (مواليد العام 1978، لبناني)، وخ. ر. (من مواليد العام 1973، لبناني). سلم الموقوفان مع سيارتين مستخدمتين في العمليتين الى مفرزة صيدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية، للتوسع بالتحقيق معهما، بناء على إشارة القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف متورط ثالث.

علم “لبنان الكبير” من مصادر موثوقة ان خيار الرئيس المكلف سعد الحريري بالاعتذار قد يصبح في وقت قريب وقريب جدا قرارا، وانه لن يقدم على هذه الخطوة الا بعد اطلاع رؤساء الحكومة السابقين والرئيس نبيه بري. ونقل عن لسان الرئيس المكلف قوله : “اما وانهم قد عملوا بكل ما اوتوا من قوة لتعطيل التشكيل في ظل ما يشهده البلد من انهيار فلن يكون شريكا في هذا الانهيار”. وتوقع ان يشهد البلد خلال الشهرين المقبلين تدهورا اقتصاديا كبيرا، معربا عن اسفه ان تصل الامور الى هذا الدرك من السلبية من قبل معطلي التشكيل.

أقيم، بدعوة من سفارة المكسيك، احتفال لمناسبة إعادة ترميم النصب التذكاري للمغترب اللبناني – الواقع في جادة شارل حلو، قبالة مرفأ بيروت – وإحياء للذكرى ال 76 للعلاقات الدبلوماسية بين المكسيك ولبنان. ترأس الحفل سفير المكسيك خوسيه إيغناسيو مادرازو، مديرة البروتوكول وممثلة وزيرة الخارجية عبير علي؛ كما شارك فيه عدد من الشخصيات وممثلون عن الجالية اللبنانية في المكسيك، إضافة إلى أبناء الجالية المكسيكية. وألقى السفير مادرازو كلمة اعتبر فيها أن “هذا التمثال هو تحية وتعبير عن الارادة في استقبال اللاجئين التي يتشاطرها لبنان والمكسيك”. وقال: “في العام 2003، رعى المركز اللبناني في المكسيك – رابطة مكسيكيين من أصل لبناني – إقامة هذا النصب التذكاري. وابتكر رامز باركيت التمثال، وهو فنان مكسيكي من جذور لبنانية. وبعد الانفجار المأسوي الذي وقع في 4 آب، تضررت الساحة التي أقيم فيها التمثال بشدة، ورغم كل ذلك، فإن المنحوتة نفسها لم تتضرر. وان الكثيرين منا وجدوا هذا الامر في مثابة تعبير عن صورة الصمود الكبير للشعب اللبناني وجاليته. لذا شخصت سفارة المكسيك الأضرار وقدم المركز اللبناني في المكسيك دعما لترميم النصب التذكاري. كما سمحت بلدية بيروت بتنفيذ الأعمال في الميدان”. وختم: “إن نحو 700000 شخص من أصل لبناني يعيشون في المكسيك والجالية اللبنانية تلعب دورا أساسيا في توطيد أواصر العلاقات الوثيقة بين البلدين، وإن التزامنا هو العمل بجد لتقوية هذه العلاقات وتمتينها”.

رأت أمانة الإعلام في حزب الوطنيين الأحرار في بيان، أن “التعنت والدلال والتناغم في التعطيل من الرئيس المكلف ومن كلف نفسه قائما بأعمال رئاسة الجمهورية الوزير باسيل، والمراوحة في تشكيل الحكومة، ما زال مسيطرا على مسرحية التأليف، على الرغم من مظاهر أرتال السيارات المتوقفة أمام محطات الوقود، وتوقف شركات الأدوية عن تسليم الصيدليات، مما أدى إلى إقفالها وتعرض المرضى المزمنين للخطر، وعلى الرغم من تدهور سعر الليرة الى 15000 وما لحقه من ارتفاع حاد للأسعار على كل المواد الاستهلاكية، لا يزال دلالهم سيد الموقف”. وشدد على أن “الكيل طفح، وصبر اللبنانيين نفذ، وتجاهل مشاكلهم سوف يضع المواطنين أمام معادلتين، إما الفوضى الشاملة التي يرفضها معظم الشعب، أو اللجوء إلى الجيش طالبين منه وضع اليد ليس فقط على المعابر لوقف التهريب وعلى المستودعات لكشف التخزين بل ليضع يده ويستلم الدولة. فمؤسسة الجيش موثوق بها من المواطنين ومن كل المجتمع الدولي، مما يعطيه مشروعية شعبية وغطاء دوليا. هو الملاذ الأخير”.

أثمرت مبادرة كنيسة سيدة لبنان ملبورن والرابطة الزحلية في ملبورن وبعد العديد من الاتصالات بينهما وبين حركة شباب الشرق بشخص رئيسها طوني ابو نعوم بإرسال مساعدات طبية من أدوية وكمامات وغيرها من اللوازم والمستلزمات، كي يصار الى توزيعها على العائلات المحتاجة والمرضى. وبحسب بيان، فقد وزعت حركة شباب الشرق بعد استلام الكمية المرسلة وتوضيبها على العائلات والمرضى، واستفاد منها حتى تاريخه حوالى 500 عائلة ومؤسسة فضلا عن دور العجزة، وبعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية. وحرصت اللجنة المنظمة على ايصال الأدوية الى منازل المسنين الذين لم يتمكنوا من زيارة مركز الجمعية فضلا عن استقبال المئات في مركز الجمعية الكائن في حي مار أنطونيوس. وشكرت الحركة للقيمين على كنيسة سيدة لبنان ملبورن، رئيس وأعضاء الرابطة الزحلية ملبورن – أوستراليا، والمغتربين اللبنانيين والزحليين “الذين لم يتأخروا يوما عن مد يد العون ومساعدة أهلهم في زحلة”.

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للإعلام” في بعلبك، أن صيدليات المنطقة التزمت لليوم الثاني على التوالي قرار الإضراب، فأقفلت أبوابها احتجاجا على شح الأدوية التي تسلم إليها من المستودعات وشركات التوزيع، وانقطاع العديد من الأصناف، إضافة إلى ندرة حليب الأطفال.

افتتح المركز الطبي للجامعة اللبنانية – الأميركية – مستشفى رزق، غرفة طوارىء جديدة، في حضور رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض والمدير الطبي للمركز الدكتور جورج غانم والرئيس التنفيذي للمركز سامي رزق ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة العامة الدكتور جوزيف الحلو، بالإضافة إلى العديد من الأطباء. وقال معوض: “وفاء لوعدنا الطب بإنسانية، وكدليل على إيماننا الكبير ببلدنا، لم يسعنا في المركز الطبي للجامعة اللبنانية – الأميركية – مستشفى رزق، سوى متابعة سعينا الدائم لتوفير مجموعة خدمات طوارىء من الدرجة الأولى للشعب اللبناني العزيز”. وقال المركز في بيان: “في الوقت الذي تغلق فيه المراكز الطبية والمستشفيات أبوابها، وبينما قرر العديد من الأطباء الهجرة من لبنان، يقف المركز بجانب اللبنانيين أكثر من أي وقت، ويستثمر في قسم طوارىء جديد وفريد من نوعه، يمتد على مساحة تتجاوز 700 متر مربع. وسيؤمن هذا القسم الجديد والمتكامل تماما والشامل مع وحدة التصوير الطبي المدمجة عبر الأشعة المقطعية والأشعة السينية الرقمية وأشعة الموجات فوق الصوتية والوحدة المتنقلة، التميز الطبي والكفاءة والراحة، والأهم من كل ذلك سلامة المرضى”. وختم: “رغم الأزمة الاقتصادية الشديدة والعديد من المشاكل والحواجز والقيود التي تعوق المجال الطبي بشكل يومي، أطلق المركز الطبي قسم الطوارىء الجديد، مؤكدا التزامه غير المشروط تجاه الشعب، من خلال تأمين أفضل خدمات الرعاية الصحية له”.

إلتزم أصحاب الصيدليات في حلبا وعكار الإضراب لليوم الثاني على التوالي، باستثناء عدد ضئيل منها خرق قرار الإضراب ولم يلتزم، احتجاجا على الوضع المزري الذي وصل اليه الواقع الصحي والدوائي، ولمطالبة المعنيين بحلول سريعة بدعم قطاعهم ووقف الإحتكار من قبل مستوردي الأدوية والشركات.

أصدر مجلس بلدية طبرجا – كفرياسين برئاسة نبيل الناكوزي وبناء على طلب مقدم من أهالي البلدة، قرارا يمنع تنظيم الحفلات الصاخبة في الهواء الطلق ضمن المؤسسات السياحية والفنادق المتواجدة في البلدة حفاظا على راحة الاهالي والسكان.

غرد الجيش على “تويتر”: “تمرين تكتي في منطقة جرد العاقورة يحاكي مهاجمة عناصر مسلحة متمركزة في مركزي قوسايا ودير الغزال، نفذه عناصر من فوج التدخل السادس واستخدمت خلاله الذخائر الحية والخلبية”.

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” في الضنية، أن دوريات لعناصر من فرع معلومات الأمن العام تقوم منذ الصباح بجولات على عدد من محطات المحروقات في الضنية، في خطوة تهدف إلى قمع المخالفات وعدم إحتكار مادتي المازوت والبنزين ومنع التلاعب بالأسعار.

استقبل سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان في دارته مندوب الجامعة العربية ونظرائه المعتمدين في فرنسا، بعد تخفيف الاجراءات الصحية في باريس، في أول لقاء جامع لمجموعة السفراء العرب في باريس.

عاود المسرح البلدي في زغرتا ( قاعة بيار فرشخ ) نشاطاته بعد غياب فرضه وباء كورونا والبداية كانت أمسية شعرية متعددة التواقيع والوجوه دعا إليها المجلس الاتحادي في لبنان، بعنوان “همس الأقلام”، بالتنسيق مع منتدى ريشة عطر. شارك بالنشاط الاول للاتحاد في زغرتا مجموعة شعراء من الاتحاد من مختلف المناطق الشمالية وتخللها تكريم لخمسة أسماء مخضرمة. بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، فالى أمين شعراء وأدباء لبنان ابراهيم أسعد ثم تعاقب الشعراء على إلقاء قصائدهم المتنوعة في الوطن والعروبة والغزل والحب وبمشاركة من الفنانة التشكيلية مهى الجماس وبلوحات غنائية من الفنان محمد سيف مع عزف على العود فيما عرف على الناي لؤي النجيب ورافق الشعراء في تلاوة قصائدهم . بعد الامسية، تم تكريم بعض الوجوه الادبية والفنية وتقديم دروع الشكر والتقدير لهم باسم الاتحاد وهم: الفنان عبد الله الحمصي (أسعد) أين طرابلس لما له في الكوميديا والتراجيديا، والذي خص الحفل برسالة مصورة عرضت على شاشة كبيرة لوضعه الصحي. وتحدث الشاعر والاديب انطانيوس ابو ملحم وقدمه الزميل روبير فرنجية مضيئا على التنوع في شموليته ووزناته ومسيرته واصداراته. وغابت الممثلة القديرة ليلى قمري لانشغالها بالتصوير، ونقيب الممثلين في الشمال عبد الرحمن الشامي لدوره النقابي التوفيقي، والكاتب بشير الضيقة لمسيرته في المسرح والاغنية والانتاج والاخراج. وفي الختام، تم توزيع شهادات للمشاركين في هذه الامسية: الشعراء: أسعد مكاري – محمود شحادة – اسماعيل الايوبي – ميراي شحادة – فراس عمار -غسان حمد – الفنانة مها الجماس، الفنان محمد سيف، الاعلامية سمر صالح، الشاعرة زينب مصطفى خضر، مقدمة الحفل ومعدة البرامج نسرين الخطيب .

أقامت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ورشة عمل حول “الرصد والتقييم وكتابة التقارير”، في مبنى الجامعة اللبنانية الفرنسية في طرابلس، متابعة لمشروع “قدرات الشمال: مضاعفة الجهود لتعزيز التماسك الاجتماعي والاستقرار”. تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات عمل ضمن مشروع “قدرات الشمال”، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وتنفيذ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) GmbH بالشراكة مع المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ووزارة الشؤون الاجتماعية، ضمن برنامج “التنمية المحلية للمناطق الحضرية المحرومة في شمال لبنان”. افتتح ورشة العمل مدير البرامج في “المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم” المحامي ربيع قيس، عارضا للمرحلة التي وصل اليها المشروع، والية تنفيذه مع كافة الجمعيات المشاركة والتي بدأ معظمها بالتطبيق على الأرض. وهدفت هذه الورشة الى تمكين المشاركين من تعريفهم إلى أساسيات ومبادىء الرصد والتقييم وأهميتها في دورة إدارة المشاريع، إضافة الى تعريف المشاركين إلى أساسيات ومبادىء منهج الإطار المنطقي وأهمية استخدام الإطار المنطقي في عملية الرصد والتقييم.

استقبل محافظ بيروت القاضي مروان عبود في مكتبه في القصر البلدي وفدا من منسقية “تيار المستقبل” في بيروت برئاسة المنسق المحامي عمر الكوش، وبحث معهم شؤونا ادارية وانمائية تخص العاصمة بيروت. ونوه الوفد ب “الجهود التي بذلها ويبذلها المحافظ عبود في خدمة مدينة بيروت”، مؤكدين “دعمهم الكامل للإجراءات التي اتخذها المحافظ أخيرا لجهة تفعيل حملة قمع المخالفات و إزالة التعديات على الملك العام التي تشهدها العاصمة وتهدف الى إزالة الضرر وإبعاده عن أهل المدينة وسكانها لتبقى بيروت كما عهدناها دائما عروس المدن وست الدنيا”. كما استقبل عبود السفير التركي علي بارش أولوسوي، وتم التباحث في تعزيز أواصر العلاقات الثنائية وتفعيل التعاون والتواصل الإيجابي بين بيروت وأنقرة في العديد من المجالات . وكان عبود جال برفقة السفير الياباني تاكيشي اوكوبو ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “UN Habitat” ميمونة محمد شريف، وجمعية “Live Love” في المناطق التي تضررت بشكل كبير جراء انفجار مرفأ بيروت. واستهلت الجولة سيرا على الأقدام من منطقة الاشرفية – شارع الحكمة والشوارع والأحياء المحيطة وصولا الى مار مخايل، الجميزة، للاطلاع على المشروع الممول من دولة اليابان، الذي هو كناية عن ترميم 15 مبنى تراثيا متضررا من انفجار 4 آب، ليكون في مثابة حي وشارع نموذجي متفرع من “درج غلام”.

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان، أن “فرق الصيانة والتوزيع في دائرة مشروع ري صيدا – جزين في لبعا، ستقطع مياه الري عن المشتركين في بعض البلدات ابتداء من صباح يوم الثلاثاء في 15/ 6/ 2021 ولمدة أربعة أيام، لإجراء صيانة عطل على الشبكة الرئيسية في بلدة عين المير قرب العين. وأشارت المصلحة في بيانها الى البلدات التي ستتأثر التغذية بمياه الري فيها، هي: عين المير، بيصور، المحاربية، جنسنايا، القرية، المجيدل، عين الدلب، المية ومية، درب السيم و زغدرايا. وطلبت المصلحة من المشتركين المستفيدين من مياه المشروع “أخذ التدابير اللازمة في ري محاصيلهم لحين إنهاء أشغال الصيانة المطلوب تنفيذها”.

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” في جونيه، أن 4 جرحى سقطوا في حادث تصادم قبيل منتصف الليل بين سيارتين على طريق عام فيطرون كسروان. وسارعت إلى المكان عناصر الصليب الأحمر وفرق الإسعاف في الدفاع المدني التي إستعملت الآت الإنقاذ الهيدروليكية للتمكن من سحب الجرحى من السيارتين، وتم نقلهم إلى مستشفيي السان جورج في عجلتون وسيدة لبنان في جونية لتلقي العلاج.

رد المكتب الاعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي في بيان، على “الاتهامات التي توجه الى الوزير الدكتور طارق المجذوب بعد تكليفه موظفين اثنين ملء الشواغر في مديرية التعليم الثانوي”. وجاء في الرد: “عمد عدد من السياسيين والمواطنين إلى التصريح وتوجيه الاتهامات إلى الوزير المجذوب. وقد اتخذت هذه المواقف السياسية منحى طائفيا غير مبرر وغير مسند إلى حقائق، بعدما قام الوزير بواجبه وكلف موظفين لملء الشواغر في مديرية التعليم الثانوي” وتابع: “نظرا للشغور الذي شمل مركزين مهمين في وزارة التربية، هما: مركز مدير التعليم الثانوي ورئيس دائرة التعليم الثانوي، بعد بلوغ الموظفة التي كانت تشغل المركزين معا السن القانونية للتقاعد. فكان لا بد من ملء المركزين المذكورين بالموظفين المناسبين لإعطاء الوقت والاهتمام الكافي لكل وظيفة، لا سيما أن التعليم الثانوي هو قصة نجاح في التعليم الرسمي، كما أن أساتذة التعليم الثانوي وإدارته تتحمل أعباء كبيرة في التحضير ووضع الأسئلة والتصحيح وإصدار نتائج الامتحانات الرسمية. من هنا كان ملء هذين المركزين ملحا لإنجاح الامتحانات الرسمية ومواجهة استحقاقات تربوية أخرى”. أضاف: “وبما أنه لا يمكن للموظف أن ينهض في الظرف الراهن بمركزين، لذلك تم اللجوء إلى تكليف أستاذ تعليم ثانوي ليكون مديرا للتعليم الثانوي بالتكليف، كما تم اختيار رئيسة قسم بالأصالة لتكون رئيسة لدائرة التعليم الثانوي بالتكليف، طالما أن التعيين الدائم غير متوافر راهنا، لا سيما أنه علينا إجراء الامتحانات في خلال أيام. إن المواقف السياسية التي عبر عنها أصحابها تتهم الوزير بأمور شتى من دون الالتفات للمصلحة التربوية”. وختم: “إن تسييس الأمور في هذه الفترة الصعبة من حياتنا لا يخدم التربية، لذا، فإن الأجدى في هذه الظروف أن نتضامن لخير التربية”.

كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور عبر حسابه على “تويتر”: “231 مواطن حصلوا على لقاح فايزر اليوم في ‎مستشفى راشيا الحكومي من ضمنهم 46 مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر الماراتون الناجح الذي تقوم به وزارة الصحة العامة”. اضاف: “الماراتون مستمر غدًا واكرر الدعوة للأهل في منطقة البقاع الغربي ، ‎راشيا وحاصبيا للاستفادة من هذه الفرصة واخذ اللقاح”.

أعلنت “عين وزين مديكال فيليدج” عن تلقي 566 شخصا لقاح فايزر في اليوم الأول من الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة العامة. ومنذ الصباح كانت المشاركة كثيفة للمواطنين وحتى انتهاء الوقت المحدد عصرا. وذكرت المستشفى أن “الحملة مستمرة ليوم الأحد للفئات العمرية المحددة من قبل وزارة الصحة العامة التي تشمل المواطنين من عمر 55 عاما وما فوق (مواليد العام 1966 وما دون)، وذوي الإحتياجات الخاصة (إعاقة حركية، إعاقة ذهنية، السمع، النظر، التكلم، التوحد) من عمر 16 عاما وما فوق”. كما أكدت على “الإلتزام بكافة التدابير الوقائية لإتمام العملية وفق الخطة المرسومة، وعلى اتباع كافة السبل اللوجستية لتسهيل استقبال المواطنين، وفق الشروط المحددة من قبل وزارة الصحة العامة”.

انتهت عند الساعة السادسة من مساء اليوم، عملية التلقيح بلقاح فايزر، التي أطلقتها وزارة الصحة العامة في ماراتون التلقيح ليومي السبت والاحد في 3 مراكز حددتها الوزارة في محافظة عكار، للأشخاص من عمر ال 55 سنة وما فوق، ولذوي الاحتياجات الخاصة. وبلغ عدد الملقحين خلال هذا اليوم 468 شخصا، موزعين على المراكز التالية: مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا: 210 أشخاص. مستشفى سيدة السلام في بلدة القبيات: 151 شخصا. ومستشفى خلف الحبتور في بلدة حرار: 107 اشخاص.

أشار وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الأعمال البروفسور رمزي المشرفية في تغريدة له على “تويتر” إلى أن “3400 شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة تلقوا اليوم اللقاح المضاد لفيروس كورونا، خلال الماراثون الذي أطلقناه بالتعاون مع وزارة الصحة العامة”. وأضاف: “هؤلاء أصحاب الإرادة الصلبة هم جزء أساسي في المجتمع ودمجهم في القطاعات كافة واجب”. ودعا المشرفية كل من لم يتلقح اليوم للمشاركة غدا، “حماية لنفسه ومجتمعه”.

جال الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير في أقضية مرجعيون وبنت جبيل وصور، يرافقه المهندس علي الحاج من شركة علمي وخطيب، واستهل الجولة في بلدة ميس الجبل بتقديم التعازي إلى رئيس مجلس الجنوب، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور قبلان قبلان، واطلع على أوضاع البلدة، ثم توجه الى تبنين وتفقد مركز التلقيح ضد فيروس كورونا في ملعب تبنين البلدي، كما التقى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب الدكتور أيوب حميد في مستشفى تبنين الحكومي، في حضور مدير المستشفى الدكتور محمد حمادي وممثل وزير الصحة حسان جعفر. وصرح حميد مثنيا على الجهد الذي قامت به مستشفى تبنين والكادر الطبي والمتطوعون في خدمة الناس “من أجل تسهيل هذه العملية الضرورية للوصول الى المناعة المجتمعية على مستوى لبنان”، محفزا الجميع على المشاركة في هذه الحملة الوطنية التي ترعاها وزارة الصحة العامة، والتي تأتي “كخطوة متقدمة في عملية المناعة المجتمعية على مستوى الوطن”، مؤكدا “الدور الذي تقوم به الهيئة العليا للإغاثة في مؤازرة المجتمع إزاء ما يمكن أن ينجم من أضرار على المستويات كافة”. ودعا الى “ضرورة إنصاف المجتمع في جنوب لبنان وبقية المناطق اللبنانية التي تضررت من عدوان تموز 2006 وإستكمال التعويضات الملائمة والمحقة للمواطنين”، مؤكدا “دور المستشفيات الحكومية كافة التي تواجه الواقع الصحي على مستوى القرى الجنوبية والدور المميز الذي شكله مستشفى تبنين الحكومي كنموذج للادارة الرسمية في مواجهة الحالات الصحية”. وتحدث مدير مستشفى تبنين الحكومي الدكتور محمد حمادي، مؤكدا “الدور الذي يقوم به المستشفى والسعي الدؤوب من أجل زيادة العناية في المستشفى وافتتاح أقسام جديدة في المستشفى خدمة للناس”، عارضا “الوضع المزري من ناحية ارتفاع النفقات الطبية والخدماتية في ظل موازنات محدودة للمستشفيات الحكومية”، متمنيا رفع الإعتمادات من “أجل التصدي للواقع الصحي على صعيد الوطن”. بدوره أثنى خير على الجهود المبذولة في سبيل مساعدة المواطنين، مؤكدا حرصه الدائم على السعي لإستكمال إمكانية التعويض على المتضررين من حرب تموز، آملا “تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن لكي نخطو الخطوة الأولى والضرورية والأساسية لاستعادة ثقة المواطنين بوطنهم وثقة الخارج بلبنان لمد يد المساعدة الى الإدارة الرسمية عوضا من أن تذهب المساعدات الى اتجاهات لا تخدم الوطن بأسره”. وختم خير جولته في مدينة صور، حيث زار رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائبة الدكتورة عناية عز الدين في مكتبها، وانتقل بعدها الى المبنى المتضرر في منطقة النبي اسماعيل، متفقدا الأضرار. ثم توجه الى مركز التلقيح التابع لمستشفى جبل عامل في حضور رئيس اتحاد بلديات صور رئيس بلدية صور حسن دبوق ورئيس بلدية العباسية علي عز الدين، وصرح قائلا: “جولتنا اليوم تهدف الى الوقوف الى جانب أهلنا في الجنوب بطلب من دولة الرئيس نبيه بري، وبتوجيه من رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب ، على أمل أن يتخطى اللبنانيون هذه المأساة وتُحلَ كل الأزمات في ظل فقد المواطن للأمل على كافة المستويات الحياتية”.

استقبلت رئيسة لجنة “المرأة والطفل النيابية” النائبة الدكتورة عناية عز الدين في مكتبها في صور، رئيس “الهيئة العليا للاغاثة” اللواء محمد خير، وعرضت معه في حضور رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق ورئيس بلدية العباسية علي عز الدين “الامكانات المتاحة لدى الهيئة، والتي يمكن أن تستفيد منها مدينة صور ومنطقتها”. ورافق عزالدين ورؤساء البلديات خير ومجموعة من المهندسين خلال زيارتهم المبنى الذي انهار خلال شهر رمضان الماضي، وقد تم ابلاغ سكانه المتضررين عن رصد الهيئة العليا للاغاثة مبالغ ايواء لهم لمدة ثلاثة أشهر. وقد عاين اللواء خير والوفد المرافق الاضرار وتم التعهد بمساعدة السكان لتدعيم المبنى بما يسمح بعودة السكان اليه خلال أسرع وقت ممكن. وطالبت عز الدين ب”الكشف على عدد من المباني الاخرى المهددة بالسقوط في المنطقة لاتخاذ الاجراءات الوقائية وعدم تكرار الكارثة”. كما ذكرت ب”ضرورة تقديم التعويضات للمزارعين المتضررين من الحرائق التي طالت أكثر من بلدة وأدت الى أضرار في القطاع الزراعي”. كما زار الوفد مراكز التلقيح في مدينة صور، واطلع على مجريات التلقيح فيها. وطالبت عز الدين ب”تقديم الدعم اللازم للمستشفيات الخاصة التي اقامت المراكز في مبانيها ويقوم العاملون الصحيون فيها بتأمين كافة الخدمات الضرورية لاتمام عمليات التلقيح”. وأشارت عز الدين الى أن “هذه المستشفيات تحملت المسؤولية منذ بداية أزمة كورونا في ظل غياب أي مستشفى حكومي في المنطقة، وقد عملت المستشفيات الخاصة على تأمين التجهيزات على حسابها الخاص”. كما طالبت ب”تقديم الحوافز للمتطوعين الذين ساهموا بشكل فعال بتقديم الخدمات الصحية المرتبطة بكورونا”.

أكد رئيس حركة “النهج” النائب حسن يعقوب أن “مناورات التشكيل الحكومي شارفت على نهايتها، اعتذار الحريري، اشتعال الدولار، المجاعة، الدواء، المحروقات، انفجار الشارع، طبعا ودائما السبب حزب الله. الحل انقلاب الرأي العام، جارة البطاقة التمويلية الانتخابية انتخابات”. أضاف يعقوب: “خطة واضحة هل تنجح؟ الرد جاهز”.

أقام قطاع المحامين في “تيار المستقبل”، لقاءً صباحياً في مطعم الصياد – عين المريسة، تخلله تسلم وتسليم بين المنسق السابق للقطاع ومنسق عام بيروت الحالي عمر الكوش والمنسق الجديد للقطاع عماد السبع. حضر اللقاء الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري ممثلاً الرئيس سعد الحريري، النائبان رولا الطبش جارودي وهادي حبيش، رئيس جمعية بيروت للتنمية أحمد هاشمية، نقيب المحامين في الشمال محمد المراد، أمين سر نقابة المحامين في بيروت سعد الدين الخطيب، النقيب فهد المقدم، منسق عام الانتخابات في هيئة الرئاسة في التيار فادي سعد، منسق عام قطاع المهن الحرة باسم العويني، منسق الاعلام عبد السلام موسى، وعدد من المحامين أعضاء القطاع وكوادره. تخلل للقاء كلمة مقتضبة للكوش، شدد فيها على “الاستمرار في مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع الرئيس سعد الحريري”، معتبراً أن “المطلوب أكثر من أي وقت مضى التوحد خلف الرئيس الحريري في عملية تشكيل الحكومة وحرصه على التمسك بصلاحياته الدستورية، والثقة بخيارته التي تهدف دائماً إلى حماية لبنان وصون وحدته ودستوره واستقراره. واذا بارك للسبع “مهامه الجديدة على رأس قطاع المحامين”، اعتبر أنه “خير خلف، وسنعمل معاً ومع كل المحامين في التيار للدفاع عن خط الرئيس الشهيد رفيق الحريري، مهما كانت التحديات والتضحيات”، موجهاً “تحية من القلب إلى كل المحامين الذين عملوا معه خلال فترة توليه مسؤولية القطاع”، وداعياً إياهم “إلى البقاء موحدين دائماً”. وألقى السبع كلمة تمنى فيها “كل التوفيق لرفاقنا ورفيقاتنا النقابيين في الانتخابات النقابية القادمة، ونخص بالذكر نقابة المهندسين فرع الشمال التي ستقام غداً بإذنه تعالى والانتخابات اللاحقة التي ستقام في نقابة بيروت ومرشحنا فيها النقيب باسم عويني، ملتزمين ببذل اي جهد لدعم مرشحينا سواءً في الشمال أو في بيروت”. وقال :”أنا منكم ولكم، وأعدكم بالتنسيق والتعاون والتشاور والعمل مع جميع الزملاء والزميلات ورص الصفوف ولم الشمل واعادة اللحمة بين الرفاق والرفيقات، كل من يرغب بالعمل بإخلاص وجدية له مكان و دور المرحلة المقبلة التي تتطلب منا التضحية والتعالي عن الشخصانية”. أما أحمد الحريري فشدد على أن “أي قرار يمكن أن يأخذه الرئيس سعد الحريري يحتاج الى دراسة وعناية من الجانب الدستوري، وكيفية الحفاظ على اتفاق الطائف، وكيفية تأثيره على المنحى الاقتصادي والنقدي في لبنان، وبالتأكيد من جانب أخذ رأي جمهوره في عين الاعتبار، وبالتشاور مع دار الفتوى ورؤساء الحكومات السابقين”. وأكد أن “لدى الرئيس الحريري كل الخيارات، وهو لن يتنازل عن أي صلاحيات دستورية في التأليف، وثابت على موقفه بأن لا يمكن تشكيل حكومة للانجاز في المستقبل على طريقة تشكيل الحكومات في السابق، لذا وضع معايير دستورية واضحة لتأليف حكومة اختصاصيين تحت سقف الطائف، وعدم حصول أي طرف على الثلث المعطل الذي رأينا نتيجته في كل الحكومات السابقة”. وقال :”أن اتفاق الطائف كلف لبنان حرباً أهلية لمدة 15 عاماً، و100 ألف جريح وشهيد ومفقود، واي نقاش لتعديل الدستور بهذه اللحظة هو بمثابة خيانة عظمة للبلد في ظل كل المتغييرات الاقليمية والدولية. هناك من يطالب بتعديل الدستور وان يعطي للرئيس المكلف مهلة للتشكيل، ويغيب عن باله أن أي تعديل سيفتح الشهية على تعديل آخر، ومنها ما يطال رئيس الجمهورية، ومن يستسهل هذا النقاش، نقول له أن ذلك لا يبني بلد، ولن يؤدي إلا إلى تعطيل إضافي وجهنم التي بشرنا فيها رئيس الجمهورية ميشال عون”. وتوجه بالتحية إلى “قطاع المحامين في التيار”، ومتمنياً “عودة النشاط في التيار إلى سابق عهده، بعد الظروف القسرية التي فرضتها جائحة كورونا”. وختم بتوجيه التعازي إلى “كل عائلات شهداء انفجار مرفأ بيروت، وكل عائلات الشهداء الذين قضوا في مواجهة جائحة كورونا”، آملاً “أن نتمكن من تشكيل حكومة مهمة تنتشل اللبنانيين من الانهيار، وتعيد وضع البلد على سكة النهوض لاستعادة عافيته السياسية والاقتصادية وعلاقاته مع محيطه العربي والمجتمع الدولي”.

عقدت نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، اجتماعا طارئا في وزارة الدفاع الوطني، للمعنيين بالقطاع الصحي في لبنان، وجرى البحث في الواقع الصحي المتردي. ضم الاجتماع ممثل وزير الصحة الدكتور جاد مكوك، ممثلة مصرف لبنان رحاب سلامة، المدير العام للضمان الإجتماعي محمد كركي، نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون، نقيبة مستوردي المستلزمات الطبية سلمى عاصي يرافقها عضو النقابة سيد خالد دلا، نقيبة أصحاب المختبرات الطبية ميرنا جرمانوس، رئيس تعاونية موظفي الدولة يحي خميس وممثلة صندوق تعاضد موظفي وأساتذة الجامعة اللبنانية منى عبود. وشارك في الاجتماع ممثلون عن الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة. وألقت عكر كلمة قالت فيها: “نقف اليوم وجها لوجه أمام انهيار هھذا القطا،ع حيث أصبحت الرعاية الطبية في خطر، وبتنا أمام انكشاف صحي بعد أن كان لبنان مستشفى الشرق. وقد بتنا لا نعلم على من نضع اللوم في ظل الشلل الحاصل، وتلكؤ بعض المستشفيات الخاصة عن استقبال المرضى من المواطنين ومن معظم الفئات لا سيما المشمولين بالطبابة العسكرية من مرضى الجيش والأجهزة الأمنية وإعلانها عبر وسائل الإعلام عدم إجراء بعض العمليات الجراحية، وعدم استقبال مرضى غسيل الكلى، حيث يعرضون أرواح المواطنين للخطر، في ظل النقص الحاد في الطواقم الطبية والتمريضية بسبب الهجرة ووباء كورونا، فيما يطالب بعض الأطباء المواطنين بدفع مبالغ طائلة لقاء إجراء العمليات الجراحية”. أضافت: “أما المختبرات، فقد أعلنت عدم قدرتها إجراء الفحوصات الطبية. وبحسب ما كشف وزير الصحة حمد حسن خلال مداهمات متكررة للمستودعات، ان بعض مستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية يخبئون الدواء وحليب الأطفال، ويعتبرون ان ذلك مسؤولية الدولة ولا تقع على عاتقهم. نسألكم: أين التعاون وأين المسؤولية والضمير الإنساني وأنتم تقفون متفرجين على وجع الناس وتخبئون الأدوية والمستلزمات الطبية وتبيعونهھا للمستشفيات والمواطنين بأسعار خيالية وبعشرة أضعاف وبالدولار الأميركي. أين ضمير الجميع ولبنان يعيش أزمة اقتصادية ومالية لم يشهدها من قبل، وأنتم لستم مستعدين للتضحية وتتقاذفون المسؤوليات مع بعضكم البعض ومع مصرف لبنان. نطالب المجتمع الدولي بمساعدتنا ونحن لا نريد مساعدة أنفسنا”. وتابعت: “من هنا نطلق هذه الصرخة، فما يحصل جريمة ضد الإنسانية، وممنوع أن نرى مريضا يطلب المساعدة ويقف أمام مستشفى لا يستقبله، وأن يطلب دواء لا يمكنه الحصول عليه. علينا جميعا استنباط الحلول والتواضع والتضحية لحماية وطننا ومواطنينا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان وانهيار العملة وتصاعد سعر الصرف”. وخلال الاجتماع جرى البحث في أوضاع المستشفيات والمختبرات والأدوية والمستلزمات الطبية والجهات الضامنة والمشكلات التي تعترض استكمال العمل فيها، في ظل ارتفاع سعر الصرف بالدولار مقابل الليرة اللبنانية ودعم مصرف لبنان، وطرح المجتمعون الأمور التي تهدد سلامة المواطنين وأبرز المعوقات كالتالي: - عدم إدخال المرضى بشكل طارئ الى المستشفيات. - عدم استقبال مرضى الجيش والأجهزة الأمنية في المستشفيات. - عدم استقبال مرضى غسيل الكلى. - نقص حاد في المواد والمستلزمات الطبية والمغروسات. - تأجيل العمليات الجراحية الطارئة. - وقف الفحوصات في المختبرات. - مشكلة دعم المواد الطبية من قبل مصرف لبنان. - الجهات الضامنة ودفع المستحقات ومسألة التعرفات. - النقص الحاد في الكادر الطبي والتمريضي. وخلص الإجتماع الى توجيه “الشكر للأطباء والممرضين الذين لا يزالون يكافحون في المستشفيات ويقومون بواجباتهم الطبية والإنسانية”، إضافة الى شكر شركات المستلزمات الطبية والأدوية “التي لا تزال ملتزمة حتى الآن بتعرفة 85% المدعومة من مصرف لبنان مقابل 15% غير المدعومة”. كما توجه المجتمعون ب”نداء إنساني الى الشركات الأخرى التي لا تلتزم للوقوف الى جانب الوطن والمواطنين من أجل إنقاذ لبنان من محنته”. كذلك دعا المجتمعون الى “ضرورة متابعة وتنفيذ جملة التوصيات التي جرى الإتفاق عليها: 1- إدخال جميع المرضى الى المستشفيات وعدم تركهم أمام أبوابها من دون استشفاء. 2- عقد اجتماعات متتالية وعلى مدى ثلاثة أيام بدءا من نهار الإثنين المقبل في مبنى الضمان الإجتماعي لكل الجهات الضامنة الحكومية والأجهزة العسكرية والأمنية للخروج بحلول جذرية، وأبرزها: - دراسة اقتراح تعديل التعرفات الإستشفائية والطبية للأطباء والمستشفيات. - دراسة اقتراح تعديل لوائح المستلزمات الطبية لا سيما المغروسات. - دراسة التعديل الذي سيشمل التعرفات الجديدة وكيفية تأمين التمويل اللازم لتغطية الزيادات التي ستتم الموافقة عليها. - رفع نتائج الاجتماعات الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر للقيام بالجهود اللازمة مع المعنيين”.

أكدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان، في بيان، أن “الأزمات تتفاقم يوما بعد يوم ويزداد الوضع سوءا وتزداد طوابير الإذلال أمام محطات الوقود ويعاني الشعب من أجل تأمين قوت يومه ويرتفع سعر صرف الدولار وتنهار قيمة العملة الوطنية ولا تجد من المسؤولين من يبالي، بل لا تجد إلا الشخصانية والأنانية في حكم البلاد والتحكم برقاب العباد”. واستنكرت “ما تعرضت له مدرسة البداوي من خوف وهلع نتيجة إطلاق الرصاص الذي حصل في محيط المدرسة من السلاح المتفلت، طالبة من الدولة والجهات الأمنية “العمل على تأمين الأمن حول كل المؤسسات التعليمية والتعويض عن الأضرار التي لحقت بالمدرسة”. ودعت الى “عقد جمعيات عمومية لاقرار التوصية بالخطوات التصعيدية، رفضا لكل ما وصلت إليه الأوضاع على المستوى الإقتصادي والمعيشي والإنهيار في قيمة الرواتب والأجور وتدني القيمة الشرائية، ورفضا لرفع الدعم عن المواد الأساسية والأدوية”، داعية “الحكومة المستقيلة الى القيام بواجباتها تجاه شرائح المجتمع التي أصبحت عاجزة عن الإستمرار في ظل تفاقم الأزمة”. وطالبت الرابطة ب”ضرورة وضع خطة لتصحيح الأجور والرواتب، فلم يعد ممكنا السكوت عن هذا الموضوع بعد أن أصبح المعلمون يتقاضون رواتب أقل من قيمة الحد الأدنى التي كانت تساوي 450 دولارا، فأحسنهم اليوم لا يتقاضى ما قيمته 300 دولار، وإلى حينه لا بد من أن تشمل البطاقة التمويلية المزمع إقرارها جميع المعلمين والمعلمات والعاملين في المدرسة الرسمية”. وأكدت “رفضها الإجراءات التي تتبعها المصارف بوضع سقف لسحوبات الرواتب وملحقاتها، فالرواتب ليست ودائع والملحقات ليست مدخرات، إنما هي نتيجة شقاء وعمل المعلم أو الموظف يتوجب صرفها فور ورودها وعند الطلب، أما مساهمات صناديق المدارس فيجب على المصارف أن تعلم أن تحويلات هذه المساهمات هو من الدولة لإنفاقها على المدرسة وتجهيزها ودفع أجور العاملين فيها ومن أجل إيجاد حل لهذا الموضوع ستلتقي الرابطة عضو لجنة الرقابة على المصارف ولا تستبعد اللجوء إلى القضاء لحل هذه المشكلة”. وفي ما خص موضوع دوام بعد الظهر، رفضت الرابطة “سياسة المماطلة والتسويف المعتمدة من قبل الدول المانحة واليونيسف وتطالب وزير التربية باتخاذ المواقف الجريئة لإلزام الجهات المانحة على تسديد المتوجبات عليها لجهة دفع مستحقات المستعان بهم في دوام قبل الظهر وبعده، وتسديد مستحقات صناديق المدارس عن العام الماضي، وسوف تلجأ الرابطة إلى مواقف سلبية تعلن عنها في حينها من أجل تحقيق هذا المطلب”. ودعت الرابطة وزير التربية إلى إعادة النظر في موضوع التعليم المدمج لعدة أسباب ومنها: - أظهرت الإحصاءات التي أجرتها أن 50% من التلاميذ لم يحضروا. - عدم توافر مادة البنزين ليتسنى للمعلمين الحضور إلى المدرسة. - رفض أصحاب الفانات نقل الطلاب لعدم توافر البنزين وإحجام الأهل عن إرسال أولادهم بسبب كلفة النقل المرتفعة. - وجود عدد قليل من الطلاب في الصف ممن تسنى لهم الوصول إلى المدرسة وهذا ما دفع بعض المنسقين إلى الإعلان عن عدم إحتساب ساعات المعلمين. - يحصل أن يحضر المعلمون ولا يجدون طلابا وهذا يعني دفع تكلفه على المعلم وعدم إحتساب ساعاته. - التفاوت الحاصل بين المدارس التي تصل فيها نسبة الحضور إلى 80% وأخرى صفر%.” وختم البيان: “أمام هذا الواقع، تأمل الرابطة من وزير التربية إصدار مذكرة لتصحيح الوضع والسماح بالتدريس عن بعد حيث يتعذر حضور المعلمين أو الطلاب وتحديد موعد نهاية العام الدراسي”.

عُقد عصر اليوم في “بيت الوسط” لقاء ضم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، وتمام سلام، تم خلاله التداول بآخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد، ولا سيما ما يتعلق منها بمسار تشكيل الحكومة الجديدة.

نفى المكتب الاعلامي لعضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام في بيان، “ما يتم تناقله من أخبار على بعض المواقع، والتي عمدت عن قصد إلى زج اسمه في موضوع التهريب وتخزين المحروقات لغايات دنيئة تشبه أصحابها، والكلام المنسوب إلى مصادر عن تمسكه بدعم وتغطية رموز التهريب، ليس سوى هلوسات في عقول أصحابها”. وأكد أن “هذا الكلام عار من الصحة جملة وتفصيلا ولا يمت للحقيقة بصلة”. كذلك أكد أن “درغام لا يتدخل لا في موضوع التهريب ولا غيره من الأعمال المشبوهة التي لها أصحابها، وهم معروفون للقاصي والداني في عكار وكل لبنان، أما الحملة التي تهدف إلى التشهير بسمعته فهي مرتدة على أصحابها”. وختم البيان داعيا “القضاء والقوى الأمنية الى التشدد والمحاسبة واتخاذ أقصى العقوبات بحق المخالفين والمحتكرين”.

تفقد المدير العام لوزارة الصحة العامة بالإنابة فادي سنان سير “ماراتون فايزر” في مستشفى بعلبك الحكومي، برفقة مدير المستشفى الدكتور عباس شكر. وقال سنان في ختام الجولة: “كل اللقاحات آمنة وفعالة في لبنان، وأي لقاح أفضل من عدم التلقيح، ونتمنى أن تكون نسبة الإقبال في البقاع وبعلبك الهرمل أفضل مما هي عليه حتى الآن”. وتابع: “افتتحنا اليوم الماراتون للذين تتراوح أعمارهم بين 55 و60 سنة، ونتمنى أن يكون لدينا في كل يوم ماراتون إذا تجاوب الناس، فالهدف من الماراتون هو تشجيع الناس أكثر للاقبال على تلقي اللقاح من أجل حمايتهم من الوباء”. واعتبر أن “بعلبك هي مدينة محظوظة، لأن معالي الوزير منها، وكما أعطى الاهتمام للبنان كله، منح الوزير الدكتور حمد حسن بعلبك اهتماما خاصا، كما لدينا مستشفى بعلبك الحكومي المجهز، والذي يعتبر من أفضل المستشفيات في لبنان بكل أقسامه، وتوفقنا بمدير نعتز به، ولكن ينقصنا إيمان أهلنا في بعلبك بأهمية اللقاح، وهذه المستشفى مفتوحة لهم لتلقي لقاح فايزر”. وختم سنان: “نحن نأسف لتدني نسبة الإقبال على مركزي التلقيح في بعلبك، ونتمنى من كل الجهات الدينية والسياسية والبلديات والجمعيات الأهلية، تشجيع الناس للاقبال على مراكز التلقيح، للوصول إلى مرحلة التمنيع المجتمعي الذي نصبو إليه جميعا”. بدوره رحب شكر بالمدير العام، وأكد أن “نسبة الإقبال على مركزي التلقيح في بعلبك ليست جيدة، وليست بالمستوى المرتجى والمتوخى، لكي يكون مجتمعنا آمنا في مواجهة هذا الوباء الخطير”.

غرد النائب طارق المرعبي عبر “تويتر”: ”‏انقاذ الوطن بحاجة الى تضحيات ورجال دولة همهم الوطن والشعب اعان الله دولة الرئيس سعد الحريري على ما يواجه من عراقيل من البعض الذين همهم فقط المكاسب والحصص في وقت لبنان وشعبه يغرق بالانهيار يوما بعد يوم “.

إلتزمت صيدليات قضاء مرجعيون لليوم الثاني على التوالي قرار أصحاب الصيدليات بإقفال أبوابها احتجاجا على شح الأدوية على الرفوف وانقطاع أخرى كأدوية الامراض المزمنة وغيرها من الأصناف، إضافة إلى عدم توافر حليب الأطفال.

علقت النائبة رولا الطبش على بيان وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب وقالت في بيان: “يمعن معاليه في تنفيعاته البرتقالية، ويصدر البيان الخنفشاري راميا فيه تهمة التسييس على الآخرين، في حين أنه هو من حول الوزارة الى مغارة. فمعالي وزير التربية الاختصاصي المستقل، قد عين رئيسة قسم في موقع رئيسة دائرة، مع الاحتفاظ بموقعها الاول، بل وتعيينها لاحقا رئيسة للجنة الشكاوى في الوزارة، بحيث صارت هذه المرأة الخارقة تقبض من ثلاث جهات في الوقت نفسه (من داخل الوزارة ومن جهات دولية)، وهذا مخالف لأبسط القوانين وقواعد الإدارة والمالية، أضف الى عدم احترام التوازنات الوطنية داخل الوزارة، وخصوصا أن هذه التوازنات لم تكن يوما على حساب الكفاية، بخلاف قرارات معاليه”. أضافت: “علما أن التبريرات التربوية الطابع التي أوردها في بيانه، لا أساس لها من الصحة، وخصوصا أن سير الامور كان طبيعيا ولا ثغرات أو تقصير فيه. إنما من الواضح بأن معاليه أراد تسليم الSuperWoman كل شيء، وقد يمنحها مقعده الوزاري، تنفيذا لتعليمات برتقالية صارمة”. وختمت: “معاليك، لقد أصبت حين قلت يوم استلامك الوزارة: نحن جماعة أقوال لا أفعال”.

علم “لبنان الكبير” من مصادر موثوقة ان خيار الرئيس المكلف سعد الحريري بالاعتذار قد يصبح في وقت قريب وقريب جدا قرارا، وانه لن يقدم على هذه الخطوة الا بعد اطلاع رؤساء الحكومة السابقين والرئيس نبيه بري. ونقل عن لسان الرئيس المكلف قوله : “اما وانهم قد عملوا بكل ما اوتوا من قوة لتعطيل التشكيل في ظل ما يشهده البلد من انهيار فلن يكون شريكا في هذا الانهيار”. وتوقع ان يشهد البلد خلال الشهرين المقبلين تدهورا اقتصاديا كبيرا، معربا عن اسفه ان تصل الامور الى هذا الدرك من السلبية من قبل معطلي التشكيل.

أقيم، بدعوة من سفارة المكسيك، احتفال لمناسبة إعادة ترميم النصب التذكاري للمغترب اللبناني – الواقع في جادة شارل حلو، قبالة مرفأ بيروت – وإحياء للذكرى ال 76 للعلاقات الدبلوماسية بين المكسيك ولبنان. ترأس الحفل سفير المكسيك خوسيه إيغناسيو مادرازو، مديرة البروتوكول وممثلة وزيرة الخارجية عبير علي؛ كما شارك فيه عدد من الشخصيات وممثلون عن الجالية اللبنانية في المكسيك، إضافة إلى أبناء الجالية المكسيكية. وألقى السفير مادرازو كلمة اعتبر فيها أن “هذا التمثال هو تحية وتعبير عن الارادة في استقبال اللاجئين التي يتشاطرها لبنان والمكسيك”. وقال: “في العام 2003، رعى المركز اللبناني في المكسيك – رابطة مكسيكيين من أصل لبناني – إقامة هذا النصب التذكاري. وابتكر رامز باركيت التمثال، وهو فنان مكسيكي من جذور لبنانية. وبعد الانفجار المأسوي الذي وقع في 4 آب، تضررت الساحة التي أقيم فيها التمثال بشدة، ورغم كل ذلك، فإن المنحوتة نفسها لم تتضرر. وان الكثيرين منا وجدوا هذا الامر في مثابة تعبير عن صورة الصمود الكبير للشعب اللبناني وجاليته. لذا شخصت سفارة المكسيك الأضرار وقدم المركز اللبناني في المكسيك دعما لترميم النصب التذكاري. كما سمحت بلدية بيروت بتنفيذ الأعمال في الميدان”. وختم: “إن نحو 700000 شخص من أصل لبناني يعيشون في المكسيك والجالية اللبنانية تلعب دورا أساسيا في توطيد أواصر العلاقات الوثيقة بين البلدين، وإن التزامنا هو العمل بجد لتقوية هذه العلاقات وتمتينها”.

رأت أمانة الإعلام في حزب الوطنيين الأحرار في بيان، أن “التعنت والدلال والتناغم في التعطيل من الرئيس المكلف ومن كلف نفسه قائما بأعمال رئاسة الجمهورية الوزير باسيل، والمراوحة في تشكيل الحكومة، ما زال مسيطرا على مسرحية التأليف، على الرغم من مظاهر أرتال السيارات المتوقفة أمام محطات الوقود، وتوقف شركات الأدوية عن تسليم الصيدليات، مما أدى إلى إقفالها وتعرض المرضى المزمنين للخطر، وعلى الرغم من تدهور سعر الليرة الى 15000 وما لحقه من ارتفاع حاد للأسعار على كل المواد الاستهلاكية، لا يزال دلالهم سيد الموقف”. وشدد على أن “الكيل طفح، وصبر اللبنانيين نفذ، وتجاهل مشاكلهم سوف يضع المواطنين أمام معادلتين، إما الفوضى الشاملة التي يرفضها معظم الشعب، أو اللجوء إلى الجيش طالبين منه وضع اليد ليس فقط على المعابر لوقف التهريب وعلى المستودعات لكشف التخزين بل ليضع يده ويستلم الدولة. فمؤسسة الجيش موثوق بها من المواطنين ومن كل المجتمع الدولي، مما يعطيه مشروعية شعبية وغطاء دوليا. هو الملاذ الأخير”.

أثمرت مبادرة كنيسة سيدة لبنان ملبورن والرابطة الزحلية في ملبورن وبعد العديد من الاتصالات بينهما وبين حركة شباب الشرق بشخص رئيسها طوني ابو نعوم بإرسال مساعدات طبية من أدوية وكمامات وغيرها من اللوازم والمستلزمات، كي يصار الى توزيعها على العائلات المحتاجة والمرضى. وبحسب بيان، فقد وزعت حركة شباب الشرق بعد استلام الكمية المرسلة وتوضيبها على العائلات والمرضى، واستفاد منها حتى تاريخه حوالى 500 عائلة ومؤسسة فضلا عن دور العجزة، وبعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية. وحرصت اللجنة المنظمة على ايصال الأدوية الى منازل المسنين الذين لم يتمكنوا من زيارة مركز الجمعية فضلا عن استقبال المئات في مركز الجمعية الكائن في حي مار أنطونيوس. وشكرت الحركة للقيمين على كنيسة سيدة لبنان ملبورن، رئيس وأعضاء الرابطة الزحلية ملبورن – أوستراليا، والمغتربين اللبنانيين والزحليين “الذين لم يتأخروا يوما عن مد يد العون ومساعدة أهلهم في زحلة”.

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للإعلام” في بعلبك، أن صيدليات المنطقة التزمت لليوم الثاني على التوالي قرار الإضراب، فأقفلت أبوابها احتجاجا على شح الأدوية التي تسلم إليها من المستودعات وشركات التوزيع، وانقطاع العديد من الأصناف، إضافة إلى ندرة حليب الأطفال.

افتتح المركز الطبي للجامعة اللبنانية – الأميركية – مستشفى رزق، غرفة طوارىء جديدة، في حضور رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض والمدير الطبي للمركز الدكتور جورج غانم والرئيس التنفيذي للمركز سامي رزق ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة العامة الدكتور جوزيف الحلو، بالإضافة إلى العديد من الأطباء. وقال معوض: “وفاء لوعدنا الطب بإنسانية، وكدليل على إيماننا الكبير ببلدنا، لم يسعنا في المركز الطبي للجامعة اللبنانية – الأميركية – مستشفى رزق، سوى متابعة سعينا الدائم لتوفير مجموعة خدمات طوارىء من الدرجة الأولى للشعب اللبناني العزيز”. وقال المركز في بيان: “في الوقت الذي تغلق فيه المراكز الطبية والمستشفيات أبوابها، وبينما قرر العديد من الأطباء الهجرة من لبنان، يقف المركز بجانب اللبنانيين أكثر من أي وقت، ويستثمر في قسم طوارىء جديد وفريد من نوعه، يمتد على مساحة تتجاوز 700 متر مربع. وسيؤمن هذا القسم الجديد والمتكامل تماما والشامل مع وحدة التصوير الطبي المدمجة عبر الأشعة المقطعية والأشعة السينية الرقمية وأشعة الموجات فوق الصوتية والوحدة المتنقلة، التميز الطبي والكفاءة والراحة، والأهم من كل ذلك سلامة المرضى”. وختم: “رغم الأزمة الاقتصادية الشديدة والعديد من المشاكل والحواجز والقيود التي تعوق المجال الطبي بشكل يومي، أطلق المركز الطبي قسم الطوارىء الجديد، مؤكدا التزامه غير المشروط تجاه الشعب، من خلال تأمين أفضل خدمات الرعاية الصحية له”.

إلتزم أصحاب الصيدليات في حلبا وعكار الإضراب لليوم الثاني على التوالي، باستثناء عدد ضئيل منها خرق قرار الإضراب ولم يلتزم، احتجاجا على الوضع المزري الذي وصل اليه الواقع الصحي والدوائي، ولمطالبة المعنيين بحلول سريعة بدعم قطاعهم ووقف الإحتكار من قبل مستوردي الأدوية والشركات.

أصدر مجلس بلدية طبرجا – كفرياسين برئاسة نبيل الناكوزي وبناء على طلب مقدم من أهالي البلدة، قرارا يمنع تنظيم الحفلات الصاخبة في الهواء الطلق ضمن المؤسسات السياحية والفنادق المتواجدة في البلدة حفاظا على راحة الاهالي والسكان.

عاود المسرح البلدي في زغرتا ( قاعة بيار فرشخ ) نشاطاته بعد غياب فرضه وباء كورونا والبداية كانت أمسية شعرية متعددة التواقيع والوجوه دعا إليها المجلس الاتحادي في لبنان، بعنوان “همس الأقلام”، بالتنسيق مع منتدى ريشة عطر. شارك بالنشاط الاول للاتحاد في زغرتا مجموعة شعراء من الاتحاد من مختلف المناطق الشمالية وتخللها تكريم لخمسة أسماء مخضرمة. بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، فالى أمين شعراء وأدباء لبنان ابراهيم أسعد ثم تعاقب الشعراء على إلقاء قصائدهم المتنوعة في الوطن والعروبة والغزل والحب وبمشاركة من الفنانة التشكيلية مهى الجماس وبلوحات غنائية من الفنان محمد سيف مع عزف على العود فيما عرف على الناي لؤي النجيب ورافق الشعراء في تلاوة قصائدهم . بعد الامسية، تم تكريم بعض الوجوه الادبية والفنية وتقديم دروع الشكر والتقدير لهم باسم الاتحاد وهم: الفنان عبد الله الحمصي (أسعد) أين طرابلس لما له في الكوميديا والتراجيديا، والذي خص الحفل برسالة مصورة عرضت على شاشة كبيرة لوضعه الصحي. وتحدث الشاعر والاديب انطانيوس ابو ملحم وقدمه الزميل روبير فرنجية مضيئا على التنوع في شموليته ووزناته ومسيرته واصداراته. وغابت الممثلة القديرة ليلى قمري لانشغالها بالتصوير، ونقيب الممثلين في الشمال عبد الرحمن الشامي لدوره النقابي التوفيقي، والكاتب بشير الضيقة لمسيرته في المسرح والاغنية والانتاج والاخراج. وفي الختام، تم توزيع شهادات للمشاركين في هذه الامسية: الشعراء: أسعد مكاري – محمود شحادة – اسماعيل الايوبي – ميراي شحادة – فراس عمار -غسان حمد – الفنانة مها الجماس، الفنان محمد سيف، الاعلامية سمر صالح، الشاعرة زينب مصطفى خضر، مقدمة الحفل ومعدة البرامج نسرين الخطيب .

أقامت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ورشة عمل حول “الرصد والتقييم وكتابة التقارير”، في مبنى الجامعة اللبنانية الفرنسية في طرابلس، متابعة لمشروع “قدرات الشمال: مضاعفة الجهود لتعزيز التماسك الاجتماعي والاستقرار”. تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات عمل ضمن مشروع “قدرات الشمال”، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وتنفيذ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) GmbH بالشراكة مع المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ووزارة الشؤون الاجتماعية، ضمن برنامج “التنمية المحلية للمناطق الحضرية المحرومة في شمال لبنان”. افتتح ورشة العمل مدير البرامج في “المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم” المحامي ربيع قيس، عارضا للمرحلة التي وصل اليها المشروع، والية تنفيذه مع كافة الجمعيات المشاركة والتي بدأ معظمها بالتطبيق على الأرض. وهدفت هذه الورشة الى تمكين المشاركين من تعريفهم إلى أساسيات ومبادىء الرصد والتقييم وأهميتها في دورة إدارة المشاريع، إضافة الى تعريف المشاركين إلى أساسيات ومبادىء منهج الإطار المنطقي وأهمية استخدام الإطار المنطقي في عملية الرصد والتقييم.

استقبل محافظ بيروت القاضي مروان عبود في مكتبه في القصر البلدي وفدا من منسقية “تيار المستقبل” في بيروت برئاسة المنسق المحامي عمر الكوش، وبحث معهم شؤونا ادارية وانمائية تخص العاصمة بيروت. ونوه الوفد ب “الجهود التي بذلها ويبذلها المحافظ عبود في خدمة مدينة بيروت”، مؤكدين “دعمهم الكامل للإجراءات التي اتخذها المحافظ أخيرا لجهة تفعيل حملة قمع المخالفات و إزالة التعديات على الملك العام التي تشهدها العاصمة وتهدف الى إزالة الضرر وإبعاده عن أهل المدينة وسكانها لتبقى بيروت كما عهدناها دائما عروس المدن وست الدنيا”. كما استقبل عبود السفير التركي علي بارش أولوسوي، وتم التباحث في تعزيز أواصر العلاقات الثنائية وتفعيل التعاون والتواصل الإيجابي بين بيروت وأنقرة في العديد من المجالات . وكان عبود جال برفقة السفير الياباني تاكيشي اوكوبو ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “UN Habitat” ميمونة محمد شريف، وجمعية “Live Love” في المناطق التي تضررت بشكل كبير جراء انفجار مرفأ بيروت. واستهلت الجولة سيرا على الأقدام من منطقة الاشرفية – شارع الحكمة والشوارع والأحياء المحيطة وصولا الى مار مخايل، الجميزة، للاطلاع على المشروع الممول من دولة اليابان، الذي هو كناية عن ترميم 15 مبنى تراثيا متضررا من انفجار 4 آب، ليكون في مثابة حي وشارع نموذجي متفرع من “درج غلام”.

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان، أن “فرق الصيانة والتوزيع في دائرة مشروع ري صيدا – جزين في لبعا، ستقطع مياه الري عن المشتركين في بعض البلدات ابتداء من صباح يوم الثلاثاء في 15/ 6/ 2021 ولمدة أربعة أيام، لإجراء صيانة عطل على الشبكة الرئيسية في بلدة عين المير قرب العين. وأشارت المصلحة في بيانها الى البلدات التي ستتأثر التغذية بمياه الري فيها، هي: عين المير، بيصور، المحاربية، جنسنايا، القرية، المجيدل، عين الدلب، المية ومية، درب السيم و زغدرايا. وطلبت المصلحة من المشتركين المستفيدين من مياه المشروع “أخذ التدابير اللازمة في ري محاصيلهم لحين إنهاء أشغال الصيانة المطلوب تنفيذها”.

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” في جونيه، أن 4 جرحى سقطوا في حادث تصادم قبيل منتصف الليل بين سيارتين على طريق عام فيطرون كسروان. وسارعت إلى المكان عناصر الصليب الأحمر وفرق الإسعاف في الدفاع المدني التي إستعملت الآت الإنقاذ الهيدروليكية للتمكن من سحب الجرحى من السيارتين، وتم نقلهم إلى مستشفيي السان جورج في عجلتون وسيدة لبنان في جونية لتلقي العلاج.

رد المكتب الاعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي في بيان، على “الاتهامات التي توجه الى الوزير الدكتور طارق المجذوب بعد تكليفه موظفين اثنين ملء الشواغر في مديرية التعليم الثانوي”. وجاء في الرد: “عمد عدد من السياسيين والمواطنين إلى التصريح وتوجيه الاتهامات إلى الوزير المجذوب. وقد اتخذت هذه المواقف السياسية منحى طائفيا غير مبرر وغير مسند إلى حقائق، بعدما قام الوزير بواجبه وكلف موظفين لملء الشواغر في مديرية التعليم الثانوي” وتابع: “نظرا للشغور الذي شمل مركزين مهمين في وزارة التربية، هما: مركز مدير التعليم الثانوي ورئيس دائرة التعليم الثانوي، بعد بلوغ الموظفة التي كانت تشغل المركزين معا السن القانونية للتقاعد. فكان لا بد من ملء المركزين المذكورين بالموظفين المناسبين لإعطاء الوقت والاهتمام الكافي لكل وظيفة، لا سيما أن التعليم الثانوي هو قصة نجاح في التعليم الرسمي، كما أن أساتذة التعليم الثانوي وإدارته تتحمل أعباء كبيرة في التحضير ووضع الأسئلة والتصحيح وإصدار نتائج الامتحانات الرسمية. من هنا كان ملء هذين المركزين ملحا لإنجاح الامتحانات الرسمية ومواجهة استحقاقات تربوية أخرى”. أضاف: “وبما أنه لا يمكن للموظف أن ينهض في الظرف الراهن بمركزين، لذلك تم اللجوء إلى تكليف أستاذ تعليم ثانوي ليكون مديرا للتعليم الثانوي بالتكليف، كما تم اختيار رئيسة قسم بالأصالة لتكون رئيسة لدائرة التعليم الثانوي بالتكليف، طالما أن التعيين الدائم غير متوافر راهنا، لا سيما أنه علينا إجراء الامتحانات في خلال أيام. إن المواقف السياسية التي عبر عنها أصحابها تتهم الوزير بأمور شتى من دون الالتفات للمصلحة التربوية”. وختم: “إن تسييس الأمور في هذه الفترة الصعبة من حياتنا لا يخدم التربية، لذا، فإن الأجدى في هذه الظروف أن نتضامن لخير التربية”.

أعلنت روسيا اليوم (السبت) تسجيل 13510 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في زيادة حادة لليوم الخامس على التوالي مما رفع إجمالي الإصابات اليومية لأعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر. جاء هذا بعد يوم من تصريح رئيس بلدية موسكو بأنه يتوقع أن تبلغ الإصابات بالعاصمة ذروتها في يونيو (حزيران) أو يوليو (تموز). وبعد الأرقام الأخيرة، وصل العدد الإجمالي للمصابين بالمرض في روسيا إلى خمسة ملايين و193964 منذ بدء الجائحة. وقال فريق العمل الحكومي المكلف بمكافحة فيروس كورونا إن 399 شخصا توفوا جراء الفيروس، مما يرفع عدد الوفيات إجمالا إلى 126073، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء. وقالت وكالة الإحصاءات الاتحادية التي تجري إحصاء منفصلا إن روسيا سجلت نحو 270 ألف وفاة متصلة بكوفيد – 19 في الفترة بين أبريل (نيسان) 2020 وأبريل 2021.

استقبل سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان في دارته مندوب الجامعة العربية ونظرائه المعتمدين في فرنسا، بعد تخفيف الاجراءات الصحية في باريس، في أول لقاء جامع لمجموعة السفراء العرب في باريس.

هل أنتم مع مطلب تقليص دوام موظّفي الدولة؟

نعم

كلا

load

صوّت

حصيلة قتلى احتجاجات العراق منذ بدايتها تتجاوز الـ 400 شخص

حصيلة قتلى احتجاجات العراق منذ بدايتها تتجاوز الـ 400 شخص

بغداد 29-11-2019 وفا- تجاوزت حصيلة القتلى في العراق منذ بدء الاحتجاجات الـ400 شخص، وفقا لما أفادت به وكالة “رويترز” نقلا عن مصادر أمنية وطبية.

وقالت مصادر طبية، إن عددا من الأشخاص توفوا بعد معاناتهم من إصابات بليغة جراء صدامات وقعت أمس الخميس في مدينة الناصرية، ما جعل الحصيلة الإجمالية للقتلى منذ الأول من شهر تشرين الأول الماضي، ترتفع إلى 408 أشخاص على الأقل.

__

ج.س

المرجعي
kataeb.org
wafa.ps

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى