أخبار

صراع بين الثأر والحب في المسلسل البدوي العقاب والعفرا

مسلسل

يستعرض المسلسل الحياة البدوية وقصة الحب والثأر حيث تتعرض ديرة الشيخ (سلطان) لغزو من قبل الشيخ (عقاب) ورجاله مما يُسفر عن مقتل السيخ (سلطان) والد (عفرا) الشابة ا

مسلسل

يستعرض المسلسل الحياة البدوية وقصة الحب والثأر حيث تتعرض ديرة الشيخ (سلطان) لغزو من قبل الشيخ (عقاب) ورجاله مما يُسفر عن مقتل السيخ (سلطان) والد (عفرا) الشابة التي تتولى قيادة القبيلة من بعده، لتبدأ رحلة ثأر (عفرا) من (عقاب) ورجاله غير أنها تقع في حبه ويدور الصراع بين الانتقام لمقتل والدها وبين حبها له.

تقرر (عفرا) الانتقام من (عقاب) ورجاله الذين قتلوا والدها الشيخ (سلطان)، إلا أنها سرعان ما تقع في حب (عقاب).

برنامج شو في مع رانيا ودعوة سحور لمريم حسين

بعيداً عن المسلسلات الدرامية والكوميدية في شهر رمضان ، تجلب لنا المذيعة رانيا المذبوح في هذه الحلقة من برنامجها شو في مع رانيا جرعة لأخبار المشاهير

برنامج شو في مع رانيا ودعوة سحور لمريم حسين

9.9K مشاركة

بعيداً عن المسلسلات الدرامية والكوميدية في شهر رمضان المبارك، تجلب لنا المذيعة رانيا المذبوح في هذه الحلقة من برنامجها “شو في مع رانيا” جرعة يومية من أخبار المشاهير في قالب خفيف وقريب من القلب ويتناسب مع رسالة “عندي أمل” الرمضانية على تلفزيون الآن.

ففي بداية الحلقة تقدم رانيا لمتابعي البرنامج دعوة لمتابعة الأجواء الأسطورية لسحور الفنانة مريم حسين لابنتها بحضور لفيف من النجوم والمشاهير، منهم الفنانة زينب العسكري والممثلة السورية نسرين طافش.

تابعوا أيضاً كيف سرقت الفنانة شيما شبت الأضواء خلال حضورها فعالية “المسنين كبارنا تاج راسنا” التي أقيمت في البحرين.وللبرنامج استراحة مع تفاصيل الحياة البدوية والشهامة وأسلوب التعامل بين القبائل البدوية وما قد يتخللها من الصراع بين الحب والثأر في مسلسل “العقاب والعفرا”.

يعرض برنامج “شوفي مع رانيا” يومياً الساعة 16:00 بتوقيت السعودية. 

9.9K مشاركة

بعد وقوعها ضحيته: فيديو نسرين أمين تكشف خديعة رامز جلال الكبرى لضيوفه

فيديو سامو زين يبكي بحرقة ويفاجئ الجميع بتفاصيل مقتل والده الصادمة!

جيهان قمري تكشف لأول مرة السبب وراء طلاقها السريع “الشك”!

تحديث مقدمة مسلسل Friends قبل ساعات من عرض حلقة “لم الشمل”

مصطفى شعبان وعمرو سعد يقتحمان استوديو عمرو أديب على الهواء

خريطة أعمال Netflix لشهر يونيو.. عروض أنمي و6 أفلام و5 مسلسلات

إيناس الدغيدي تكشف كواليس شيخ الحارة وتنفصل عنه نهائياً

مفاجأة لعشاق مسلسل فريندز: حلقة خاصة في 27 مايو بمشاركة 15 نجما عالميا

ناقد فني عن مسلسل “نسل الأغراب”: مبالغة تفقد للمصداقية

انطلاق تصوير الجزء الأخير من الهيبة وعدو تيم حسن مفاجأة

أدعية ليلة القدر مكتوبة

دانة الطويرش تعلق على عمليات تجميل فوز الفهد وتحرج صالح الراشد

انتقادات على مسلسل “لحم غزال” لغادة عبد الرازق بسبب مشاهد قتل الأطفال

صور جديدة من كواليس إعلان شريهان… تشبه مايكل جاكسون

خديجة الوعل تنكر معرفتها بـ مريم حسين: سببت لي مشاكل في حياتي

ملاحظات على حلقة سمية الخشاب في رامز عقله طار

فوائد الزبيب في رمضان

السوبيا في رمضان فوائدها وطرق إعدادها

مريم حسين تفاجئ متابعيها وتظهر بالحجاب للمرة الأولى

دعاء العشر الأواخر من رمضان 2021

رامز جلال يسخر من كريم عفيفي والأخير يفقد أعصابه

الجفاف في رمضان أسبابه وعلاجه وأعراضه

الشفاه في رمضان نصائح وطرق لتجنب تشققها

النمر: «العقاب والعفراء» حكاية الحب والدم

حائراً بين الصراعات التقليدية في الصحراء من جهة، ومشاعر الحب من جهة أخرى، يطل الفنان السعودي عبدالمحسن النمر على جمهوره في رمضان، عبر المسلسل البدوي الاجتماعي «العقاب والعفراء»، الذي يعتبره عملاً مميزاً فنياً وإنتاجياً، بما يحمله من مستويات مختلفة من الصر

النمر: «العقاب والعفراء» حكاية الحب والدم

حائراً بين الصراعات التقليدية في الصحراء من جهة، ومشاعر الحب من جهة أخرى، يطل الفنان السعودي عبدالمحسن النمر على جمهوره في رمضان، عبر المسلسل البدوي الاجتماعي «العقاب والعفراء»، الذي يعتبره عملاً مميزاً فنياً وإنتاجياً، بما يحمله من مستويات مختلفة من الصراع الاجتماعي والنفسي، واصفاً المسلسل بحكاية الحب والدم معاً.

مواهب شابة

أعرب الفنان عبدالمحسن النمر عن تفاؤله بالمواهب الفنية الشابة، التي شاركت معه في «العقاب والعفراء»، مشيراً إلى أن العمل في المسلسل يمثل فرصة مهمة لهم، «والحقيقة أنهم استطاعوا أن يثبتوا أنفسهم بشكل مميز ورائع جداً، وسيكون لهم وجود كبير في الدراما العربية لاحقاً».

واعتبر أن من أبرز المواهب التي يضمها المسلسل علا ياسين، التي شاركت في أدوار البطولة بشكل واضح، وتنبأ لها بمستقبل كبير، وكذلك المطربة غادة عباسي، التي تعد اكتشافاً مهماً كممثلة من قبل المنتج عصام حجاوي.

مشروع جديد

إلى جانب «العقاب والعفراء»، أشار الفنان السعودي إلى أن لديه مشروع مسلسل أردني يجمعه بالفنانين ياسر المصري وعبير عيسى، إذ قاموا بالفعل بتصوير «بايلوت» للمسلسل، «لكن تأجل المشروع لما بعد رمضان، وغالباً سيكون العام المقبل، وأتمنى أن يلاقي القبول والنجاح، خصوصاً أنه سيجمعني مع صديقي وعزيزي ياسر المصري، وهو عمل سيكون مختلفاً على مستوى الشكل والمضمون».

• يلتقي «العقاب» في رحلاته الدائمة في الصحراء بـ«العفراء»، لتنشأ بينهما شرارة حب سرعان ما يصطدم بثارات قديمة بين القبيلتين

• على المستوى الشخصي استمتعت بالعمل كثيراً مع نسرين طافش وأتمنى أن نكون قريبين من المشاهد.

وأوضح النمر أن دور «العقاب»، الذي يقوم به في المسلسل والذي يعرض على قناة أبوظبي، يمثّل نقطة محورية في العمل، فهو دور شيخ القبيلة الذي تتولّد بينه وبين قبائل أخرى أزمات نتيجة للصراع التقليدي الذي يحدث كثيراً في الصحراء بسبب الماء والأرض، وعلى صعيد آخر، يلتقي «العقاب» في رحلاته الدائمة في الصحراء بـ«العفراء»، لتنشأ بينهما شرارة حب سرعان ما يصطدم بثارات قديمة بين القبيلتين ليعيش العقاب صراعاً جديداً بين الحب والثأر.

مخرجة

أشار الفنان السعودي إلى أن المسلسل يمثّل أول تجربة له بالعمل مع مخرجة امرأة، مشيداً بالتعاون مع المخرجة الشابة رولى حجي، والمنتج عصام حجاوي، كذلك بالفنانين المشاركين في العمل، لافتاً إلى أن شخصية «العقاب» التي يؤديها في المسلسل مرتبطة بكل شخصيات العمل، لذا كان حريصاً على أن يكون قريباً بنفس المسافة من الجميع سواء من الفنانين الكبار أو الشباب «وبشكل عام، رغم صعوبات التصوير في الصحراء، فإن حالة الألفة وروح التعاون بين فريق العمل، أسهما في خلق أجواء إبداعية مميزة خلال التصوير، ومن جانب آخر، حرص منتج العمل على توفير وسائل الراحة للتغلب على مشكلات وصعوبات التصوير في البيئة الصحراوية، وجعل موقع التصوير مكتملاً بعناصره من الناحية الإنتاجية».

أنا ونسرين

عن علاقته بالفنانة نسرين طافش، التي شاركت بطولة العمل، من خلال شخصية «العفراء»، ذكر النمر أنها ليست المرة الأولى التي يعملان معاً، معتبراً أنها كانت الأقرب إليه خلال تصوير المسلسل، بحكم أن مشاهده في العمل كانت معظمها مشتركة معها.

ورأى أن نسرين طافش استطاعت أن تثبت نفسها في الأعمال البدوية، إذ سبق وقدمت معه مسلسل «فنجان الدم»، وهو عمل بدوي تم تصويره في سورية، «وكانت رائعة في الدور، وفي (العقاب والعفراء) تظهر بشكل جديد ومختلف».

وأضاف: «على المستوى الشخصي استمتعت بالعمل كثيراً مع نسرين طافش، ولها مني كل تحية، وأتمنى أن نكون قريبين من المشاهد. وبصورة عامة، الكل كان يتعامل بحب وبروح نقية، وصدق أننا عندما علمنا بانتهاء التصوير كانت مفاجأة لنا، فرغم فرحتنا بذلك كانت هناك حالة حنين كبيرة، لأننا لم نرغب في انتهاء العمل وأن نفقد هذه العلاقات الجميلة».

عمل عربي

نفى عبدالمحسن النمر بشدة أن يكون إسناد دور البطولة في مسلسل «العقاب والعفراء» – وهو عمل أردني وتم تصويره في الأردن – إلى فنانين غير أردنيين، يمثل انتقاصاً من مكانة الفنان الأردني. وقال: «استحالة أن يكون الأمر متعلقاً بقلة كفاءات في الأردن، الممثل الأردني كفاءته عالية جداً ومتميز ومهم ومؤثر، ولكن المنتج عصام حجاوي أحب أن يكون العمل عربياً، ويحتضن خليطاً من الممثلين من دول مختلفة مثل سورية والسعودية والأردن، والاتكاء كان على الممثل الأردني مهم جداً. ورغم أن العمل يحمل اسم (العقاب والعفراء)، لكن البطولة جماعية وواضحة، ومن يشاهد العمل سيلحظ ذلك، وسيدرك أن كل شخص شارك بالتمثيل كان له دور مؤثر جداً».

كما أرجع النمر ضعف مشاركات الفنانين الأردنيين في أعمال درامية خليجية إلى اختلاف اللهجة، موضحاً أن «اللهجة البدوية هي لهجة توحّد كثيرين، وبالتالي تستطيع أن تدمج مختلف الفنانين من بلدان عدة في عمل من هذه البيئة، كما هي الأعمال التاريخية كذلك. لكن في الأعمال الخليجية يختلف الأمر، إذ تمثل اللهجة عائقاً أمام مشاركة فنانين من جنسيات أخرى، ورغم ذلك، هناك اختراق لهذه القاعدة، إذ سبق وقدم ياسر المصري عملاً مع هدى حسين، وكثيراً ما تكون الفنانة عبير عيسى على قائمة الترشيح للمشاركة في الأعمال الخليجية، وقدمت العام الماضي عملاً خليجياً، كما أدى منذر رياحنة بطولة عمل خليجي من قبل، ولا يوجد ما يمنع تكرار هذه التجارب، فحتى إن كانت اللهجة مختلفة، إلا أنها لا تمثل عائقاً مستحيلاً».

Google Newsstand

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

الفارس الشرس وشيخة القبيلة يجمعهما الحب ويعذبهما الثأر

الفارس الشرس وشيخة القبيلة يجمعهما الحب ويعذبهما الثأر

عمان- رولا عصفور

يُراهن بطلي المسلسل البدوي “العقاب والعفراء”- عبد المحسن النمر، ونسرين طافش، والنجوم الأردنيين المشاركين، على أن هذا العمل سيكون واحدا من أهم الأعمال الدرامية التي ستعرض في رمضان 2017، بسبب إختلاف القصة العاطفية التي تربط بين الشخصيتيين، عن القصص التي سبق وأن تناولتها المسلسلات البدوية، بالإضافة إلى الأحداث الدرامية المشوقة غير المعتمدة على السرد النمطي.

الحبيب المتيم

يقول النجم عبد المحسن النمر: “العقاب” شيخ قبيلة، ذات شخصية نموذجية فيه كل صفات الفروسية المطلوبة بالرجل البدوي، شرس بطبعه، يلتقي بالصدفة ب “العفراء” ويغرم كل منهما بالآخر. تقوده الظروف للدخول في معركة مابين قبيلته وقبيلة عشيقته؛ و يُقتل والدها وتصبح هي شيخة القبيلة التي لابد أن تثأر لأبيها، ويصير الحب بينهما بحجم الثأر.

ويضيف النمر: الجديد في وقوف “العقاب” أمام حبيبته وكل منهما يطلب دم الآخر، بالإضافة إلى علاقاته المتشعبة مع واحد من أخوته الثلاثة، وزوجته وأم طفله التي ساندته ووقفت بجواره في كثير من المواقف؛ حيث يجد صعوبة في فكرة الغدر بزوجته والزواج بالفتاة المتيم بحبها.

وعن ما إذا إنتابه القلق من تكرار التجربة مع مؤسسة عصام الحجاوي للإنتاج والتوزيع الفني بعد النقد الذي واجه مسلسل “الدمعة الحمراء” الذي شارك فيه وعرض في رمضان 2016، يوضح النمر: تمتاز الأردن بريادة عالية في الأعمال البدوية، وأعتقد أن تقيمي غير ضروري، لإن تفوقها في ذلك واضح للعيان. كما أن “عصام حجاوي” من المنتجين الفنانين وهذا الأمر قليل، و لديه دراية في النص الجيد، وفي إختيار الممثلين، ويعمل على توفير الامكانيات الإنتاجية الكاملة، ولديه تجربة مهمة، بالإضافة إلى أنه قدم لي فرصة كبيرة وعلى طبق من ذهب عندما أتاح لي ولأول مرة  “تحمل مسؤولية مسلسل بدوي يحمل إسمي”، وهذا الأمر يدل على أن تجربتنا في العمل بمسلسل “الدمعة الحمراء” كانت رائعة على المستويين الفني والانساني.

ويؤكدالنمر: هذه التجربة مختلفة عن جميع تجاربي السابقة؛ من حيث المسؤولية الملقاه على عاتقي، والعمل مع شريكتي الفنانه نسرين طافش التي ألتقي معها ولأول مرة في مسلسل من بطولتنا الرئيسية، وأشعر أني منتشي بحالة الحب الموجوده بيني وبين جميع زملائي الممثليين، وبالفريق بالكامل. كما أنني أخوض ولأول مرة تجربة التمثيل تحت قيادة مخرجة أنثى، وإتضح لي أنها متفوقة في المستوى الفني على الكثير من الرجال، ولديها ليونة في التعامل، وقامت بالتدخل في كتابة السيناريو بطريقة حرفية، وأتمنى أن يرى المسلسل النور بمستوى تطلعاتنا وأمنياتنا وطوحاتنا.

الفارسة المقاتلة

وتشارك النجمة نسرين طافش زميلها النمر نفس المشاعر من خلال مشاركتها ب “العقاب والعفراء” وتوضح: القصة ساحرة، ومكتوبة بطريقة جميلة، وتحت رؤية مخرجة متميزة، ومن إنتاج واحد من أهم المنتجين الأردنيين، ويشارك فيها نخبة من النجوم.

وتضيف طافش: “العفراء” شابة بدوية غير عادية، ذات صفات إستثنائية، وهي فارسة مقاتلة تدرب نساء قبيلتها على القتال، ولديها حس المسؤولية العالي، يُقتل والدها في الحلقات الأولى وتصبح شيخة القبيلة، وتحاول من خلال منصبها القيادي إخفاء جانب الأنثى، وأعتقد أن هذه المفارقة سيكون لها رد فعل جماهيري جميل.

وعن جديدها بعد “العقاب والعفراء” تبين طافش: وقعت لبطولة مسلسل “شوق” مع المخرجة رشا شربتجي، وسيتم تصويره في الشام. وأقوم بدور شوق وهي فتاة دمشقية تتعرض لحادث نفسي طارىء، وهو من الأدوار الاستثنائية التي من الصعب أن يحصل عليها الممثل، وسيكون مفاجئة للجمهور.

الشيخ العادل

وعن دوره في “العقاب والعفراء” يقول النجم جميل عواد: “فريحان” شيخ قبيلة، عادل، يميل للسلام، والصلح مابين القبائل، خالي من الشر. وهو من الشخصيات النادرة في تاريخ البداوة، ففي الغالب يميل البدوي للإنتقام والثأر، لكن يتضح من خلال الأحداث أن “فريحان” رجل يهتم بجمع العربان على المحبة والسلام، ويحقق مراده إلى حد كبير.

الخالة روضه

تؤكد الفنانة سهير فهد: أحرص من ثلاث سنوات على آداء الأدوار التي تعمل نقل نوعية في مسيرتي الفنية وذلك من خلال الشخصيات المركبة. وتضيف فهد: “روضه” شقيقة الشيخ فريحان، وخالة (عفراء- وفجر) وهي أم تعرضت لفقدان إبنتها الصغيرة لسنوات طويلة، تترك قبيلتها وتأتي للعيش في قبيلة بنات شقيقتها بعدما تصبح “العفراء” شيخة القبيلة وذلك بهدف تقديم الدعم والمساندة للشابتين، لكنها تلتقي بطفل صغير يجعلها تفقد صوابها وتنسى الهدف الذي جائت من أجله، وذلك لإنها تعتقد أن الطفل هو إبنتها التي لاتعرف عنها شيئا، وتتعرض “روضه” لإحداث مهمة تعيد لها رشدها، وتنتهي حكايتها بإكتشاف أن زوجها الثاني باع إبنتها من أجل الحصول على المال، والعيش بنفس مستوى الشيوخ، وفي النهاية تجتمع القبائل الثلاثة للبحث عن البنت المفقوده، وإعادتها إلى حضن أمها.

الشخصية الشريرة

يبين الفنان إبراهيم أبو الخير: سعيد بآداء دور “الشيخ راجي” لإن مساحة الشر في شخصيته واسعه، فهو رجل يبحث عن مكتسابته الخاصه، لايهمه سوى مصلحته وأهدافه، لدرجة أنه يكون “وسواس خناس” يسعى لتدمير القبائل العربية مع بعضها البعض. وتكون نهايته مفتوحه لإنه لايمكن القضاء على “السوسه”.

 

 

 

 

 

 

 

المرجعي
karohat.com
www.layalina.com
www.emaratalyoum.com
www.jamila.qa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى