أخبار

مسابقة الوسط للقصة القصيرة

مكتب الهيئة العامة للثقافة بسرت يطلق مسابقة للقصة القصيرة للأطفال

مكتب الهيئة العامة للثقافة بسرت يطلق مسابقة للقصة القصيرة للأطفال

28/11/2017 اجتماعي, اخبار, ليبيا اضف تعليق 726 زيارة

07/06/2021

07/06/2021

07/06/2021

ينشئ منتدى للشعر الفصيح والغنائي والشعبي

مكتب الهيئة العامة للثقافة بسرت يطلق مسابقة للقصة القصيرة للأطفال

صحيفة فبراير الالكترونية اخبارية شاملة

(الناس)- أعلن مكتب الهيئة العامة للثقافة بمدينة سرت عن إطلاقه لمسابقة القصة القصيرة للأطفال ومنتدى للشعر الشعبي والفصيح والغنائي.

وأصدر المكتب القرارين 18، 19، كلف بموجبها لجنة تقييم المشاركات في القصة القصيرة، وأشار إلى أن منتدى الشعر سيكون براحا “تتغازل فيه الكلمات وتنثر رحيق الأدب والشعر والفن”.

واسيني الأعرج عضو في لجنة تحكيم مسابقة القصية القصيرة بواشنطن

واسيني الأعرج عضو في لجنة تحكيم مسابقة القصية القصيرة بواشنطن

Publisher

Publisher –

قانون الانتخابات الجديد يقيد التزوير ويعزز الرقابة بمكاتب التصويت

اكثر من 24 مليون ناخب يختاورن اليوم 407 نائب بالبرلمان

ميهوبي يوقف مدير الإنتاج والتوزيع بشركة سيال

ندوة بعنوان “خيارات الجزائريات في .. المواطنة والثقافة والسياسة”.

منح رخص استثنائية للمستوردين غير الحاصلين على شهادة شروط وكيفيات ممارسة الاستيراد

وزير التجارة : مشروع مرسوم تنفيذي لإعادة هيكلة غرف التجارة والصناعة

عرقاب : مشروع مرسوم تنفيذي لضبط قواعد و شروط ممارسة نشاطات تكرير وتحويل المحروقات

وزير المالية : مشروع مرسوم تنفيذي لاعتماد واستغلال المخازن المؤقتة

تيبازة غلق الشواطئ إلى غاية 1 جويلية

سيدي بلعباس: تفكيك شبكة إجرامية مختصة في التنقيب عن الكنوز

سوق أهراس : تفكيك شبكة إجرامية مختصة في المتاجرة بالمؤثرات العقلية مع حجز 1293 قرص…

المسيلة : توقيف شخص و حجز 930 غرام من الكيف المعالج

الرابطة الأولى الجولة ال25 : وفاق سطيف يواصل التألق و إستفاقة أندية المؤخرة

الجولة الـــ 25 من بطولة الرابطة المحترفة الأولى: النتائج الجزئية و الهدافين

الخضر يتحدّون نسور قرطاج بهدف اللاهزيمة

تصريحات لاعبي الخضر قبيل مباراة تونس الجارة

بوقادوم يؤكد على ضرورة إشراك المهاجرين الأفارقة في التنمية الإفريقية

فرنسا تخطط لتشديد منح الفيزا للجزائريين

استشهاد ثلاثة فلسطينيين في مدينة جنين

أوروبا تتفق على “جواز سفر كورونا”..

بن سنوسي جميلة مفخرة سيدي هجرس

المحتوى الفلسطيني ورسالته الوطنية المبدعة

حاضرون على الموائد وغائبون عن الحساب. !

التطور العسكري للثورة بالمنطقة الأولى أوراس نمامشة

تتويج المبدعين الشباب في مختلف الفنون

فنانون بالبويرة ينددون بإقصائهم من التكريم في عيد الفنان

وقفات تكريمية لعمالقة الفن والثقافة في الجزائر

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يحيّي الفنّانات و الفنانين الجزائريين

ترشحت لإسماع صوت الشباب

هذه فرصتنا لإرساء قواعد سلطة رابعة حقيقية في الجزائر .

هدفنا فتح قنوات تواصل مؤسساتية لأفراد الجالية

التجربة أكدت أن مقاطعة الانتخابات لا تنفع

على السلطة تبنّي مشروع الأمن السيبراني تحديد رؤية استراتيجية للأمن الإلكتروني

المرأة قادرة على الولوج لكل المهن إذا أتيحت لها الفرصة

49.49% يستبعدون انتشار السلالة البريطانية لكورونا

في الذكرى الـ 160 لتأسيس مدينة الجلفة سنة 1861

تخلفنا الرقمي يحمينا من الهجمات السبرانية الشرسة

شركة هواوي تكشف عن نظامها الخاص للتشغيل على “هارموني أو إس” منافسا…

واتساب أخيرا يتيح فتح حساب واتساب واحد في 4 أجهزة مختلفة

فيسبوك: إمكانية إخفاء عدد الإعجابات على منشورات فيسبوك وإنستغرام

 سجل الروائي الجزائري والعالمي واسيني الأعرج حضوره البارز كعضو في لجنة التحكيم مسابقة القصة القصيرة في الخيال العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية  المنظمة من طرف بيت الفنون بواشنطن ، حيث كان  إلى جانب  أسماء أدبية عربية لامعة: الروائية السورية هيفاء البيطار والقاصة والباحثة المغربية لطيفة لبصير والروائية والقاصة السورية ابتسام تريسي والروائي  المصري ممدوح رزق والكاتب والباحث الأكاديمي المغربي  نور الدين محقق والباحثة والقاصة الجزائرية جميلة زنير  ، وهذا ما يؤكد أن الجزائر حاضرة بأدباءها  في مختلف أقطار العالم فهؤلاء المبدعين يعتبرون خير سفراء للأدب الجزائري في الخارج  الذينصنعوا نجاحاتهم بفضل المواضيع الجادة التي تناولوها في قصصهم ورواياتهم وأشعارهم.  

 أديب عبر الحدود والقارات من دون جواز سفر

   كما أن هذا الأديب المتميز استطاع أن يعبر الحدود والقارات من دون جواز سفر ،  مما أكسبه عددا كبيرا من القراء  على نطاق  واسع   والذين تفاعلوا وأعجبوا لروايات ابن مدينة تلمسان و التي حققت نجاحات منقطعة النظير  من بينها :  “الأمير ” ، “أصابع لوليتا” ،” نساء كازانوفا” ،” مملكة الفراشة ”  التي فاز بها بجائزة كتارا للرواية العربية في سنة 2015 ،  بالإضافة إلى روايته  السيرية “سيرة المنتهى… عشتها كما اشتهتني ” و”المخطوطة الشرقية ”  التي تعد  من أهم  أعماله ، ،” مي ، ليالي إيزيس كوبيا : ثلاثمئة ليلة وليلة في جحيم العصفورية ”  ، “حارسة الظلال ” ، ” طوق الياسمين …رسائل في الشوق والسبابة والحنين ” ، ” البيت الأندلسي ” ، “حكاية العربي الأخير 2084 ” ، ” نوار اللوز” ، ذاكرة الماء ” ، ” سيدة المقام : مرثيات اليوم الحزين” ، ”   أبواب الحديد ” ، ” أنثى السراب “، “رماد الشرق : الجزء الأول ( خريف نيويورك الأخير) … الجزء الثاني ( الذئب الذي نبت في البراري ) ، “مصرع أحلام الوديعة ” ، “مرايا الضرير : كولونيل الحروب الخاسرة” ، “رمل الماية : فاجعة الليلة السابعة بعد الألف”، ” امرأة سريعة العطب ” ،”ضمير الغائب : الشاهد الوحيد على اغتيال مدن البحر “، “شرفات بحر الشمال” ،”  الغجر يحبون أيضا: قصة المتادور الأخير بوهران ”  ” رمادة : كائنات كوفيلاند اليتيمة ” .

مشاركة جميلة زنير رائدة الكتابة الإبداعية في الجزائر

 وشاركت الباحثة و القاصة الجزائرية المبدعة جميلة زنير إلى جانب مبدعي العالم العربي كعضو في لجنة تحكيم  هذه المسابقة الخاصة بالقصة القصيرة   في الخيال  العلمي  وتعد ابنة مدينة جيجل  من أهم الأقلام النسوية في مجال كتابة القصة  فهي رائدة الكتابة الأدبية والإبداعية في الجزائر  وبالتالي فالابنة جيجل جملة من الإصدارات : ” دائرة الحلم والعواصف”، “الصرصور المتجول”، “جنية البحر”، “أوشام بربرية”، ” الطفل والشجرة” ، أوراق اعتراف” ، ” أسوار المدينة” ، أنطولوجيا القصة القصيرة” .

تتويج قصة” لادن” لأيمن الصياح بالمرتبة الأولى 

  وقد بيت الفنون بواشنطن، عن نتائج مسابقة القصة القصيرة في الخيال العلمي  المنظمة من طرف بيت الفنون بواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية ـ أين توج بالمرتبة الأولى أيمن الصياح بقصة ” لادن”  و حلت  في المرتبة الثانية قصة “قلب القط الأخير” لجهاد جار الله  ، بينما  نالت المرتبة الثالثة أحمد طاحون بقصته  الموسومة بـ “(أ) (ب) (ج) ” .

 تشجيع الأقلام العربية الشابة 

و تسعى  هذه المسابقة إلى تشجيع الكتاب وخاصة جيل الشباب ، على خوض مغامرة الكتابة في الخيال العلمي ،  وتأتي الفكرة الأساسية لبيت الفنون بالعاصمة الأمريكية واشنطن حسب البيان الذي تحصلت يومية “الوسط “على نسخة منه ،  لكون  هذا النوع من الكتابة يكاد يكون فنا مهاجرا في الممارسة الإبداعية العربية إلا فيما نذر ، وعليه فهذه المبادرة غرضها  التحفيز لأجل  تشجيع الأقلام العربية على خوض غمار هذا الإبداع ، كان كبيرا وبلا حدود ، ذلك أن القناعة الأزلية في الوطن العربي وفي بقية العالم هي أن أي منجز علمي في حياة الإنسان كان حلما وخيالا في المبتدأ ، بل كان في مرحلة ما مجرد نسيج من إبداع قاتل ما في  مرحلة ما من  حياة الناس قبل أن يتحول إلى مادة تجريبية لتصير فتحا عظيما  باستطاعته تغيير حياة الشعوب وكان ذلك هو المحرك الكبير  لهذه المسابقة .

إبراز القيمة العظيمة للخيال العلمي 

كما اعتبرت الجهة المنظمة إن فن الكتابة في الخيال العلمي، بقيمته العظيمة في مسار تاريخ وحياة الإنسان لديه محبيه ولهم ما يكفي من استعداد للخوض في تفاصيله حتى وإن كانت المهمة صعبة والتجربة محدودة الإرث والرصيد في المكتوب العربي، وعليه فمسابقة القصة القصيرة في الخيال العلمي تمت بجهد جماعي مع جمع عدد كبير من النصوص التي تتفاوت في قيمتها  الفنية والإبداعية  وهذا  قصد إيجاد نص عربي حالم يسعى إلى تحقيق فكرة علمية ومنطلق أساسي للتغيير والتطور والذي قد يشكل في يوما ما إضافة إلى المنجز الإنساني بصورة عامة .

 حكيم مالك 

المقال السابق

سبعة مخاطر لموجة التطبيع الجديدة

المقال القادم

قراءة في التجربة الفلسطينية

مكتب المجلس يحيل قانون المالية التكميلي على لجنة المالية والميزانية

توقيف “مير” وادي الجمعة ولاية غليزان

Rumors, Deception and Best Research Paper Writing Service Reviews

بورشه تطلق الموديل الجديد سيارة Macan

لن يتم نشر إيميلك

Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.

إشترك معانا في القائمة البريدية

MailChimp

Powered by

مسابقة “القصّة القصيرة بأقلامِهم”

مؤسسة أهلية مستقلة تهدف إلى نشر المعرفة والتحفيز على الإبداع وتمكين الشباب وتعزيز نشر اللغة العربية وقيم الحوار والانفتاح من خلال عدد من البرامج والمشروعات الثقافية.

مسابقة “القصّة القصيرة بأقلامِهم” – تطرح موضوع العزلة المدرسية والاجتماعية

منذ سنة تقريباً، والمدارس مُقفلة والتلامذة المحجورون في منازلهم مُسمّرون أمام شاشة الحاسوب، لا يلتقون رفاقهم، ولا يعيشون حياتهم الاجتماعية المعتادة، لذلك ارتأت مؤسّسة الفكر العربي، في إطار مشروعها “عربي21″ (الإسهام في تطوير تعليم اللّغة العربية وتعلّمها)، أن تختار هذه السنة، لمسابقة ” القصّة القصيرة بأقلامهم” في دورتها الرابعة، الموضوع التالي:

“انقضت أكثر من سنة تغيّر فيها نمط حياتكم الدراسية والاجتماعية. تحدّثوا بأسلوبٍ يجمع بين السرد والوصف والحوار عن هذه التجربة، وما مرّ بكم خلالها من أحداثٍ أو مواقف مُضحكة أو مُحزنة أو مُربكة، وما راودكَم من أفكارٍ ومشاعر بشأنها. وأخبرونا عن رأيكم حول ما إذا كان استخدام الحاسوب والهاتف يشكّل بديلاً مناسباً عن الحياة العادية”.

تهدف هذه المسابقة الموجّهة إلى تلامذة المرحلة الثانوية، إلى تشجيعهم على كتابة نصوص باللّغة العربية، تعزّز قدراتهم الّلغوية والتعبيرية، وتُنمّي مواهبهم الإبداعية.

يُفتح باب التقدّم بالنصوص من 15 فبراير إلى 31 مايو 2021، ولا يُقبل أيّ نصّ يرِد إلى المؤسّسة قبل فتح باب الترشّح أو بعد إقفاله.

أمّا شروط المسابقة فهي: أن يكون المشترك/ة في المرحلة الثانوية للعام الأكاديمي 2020-2021، أن يملأ/ تملأ الاستمارة الخاصّة بالمسابقة والموجودة على موقع مشروع “عربي21″، أن يكون النصّ بالّلغة العربية الفصحى، أن يتراوح عدد كلمات النصّ بين 250 كحدّ أدنى و500 كلمة كحدّ أقصى، ويُستبعد كلّ نصّ لا يلتزم بعدد الكلمات المذكور، أن يكون النصّ غير منشور سابقاً (إلكترونيّاً وورقيّاً).

تقوم لجنة مؤلّفة من خبراء تربويّين بتقييم النصوص المُشاركة في المسابقة، بناءً على معايير علمية، وتُعلن بنتيجة التحكيم أسماء الفائزين على صفحة “عربي21” الإلكترونية، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بالمشروع.

يُمنح كلّ من الفائزين الـ10 الأوائل مبلغاً وقدره 500 دولارٍ أميركي، ويُمنح كلّ من الفائزين من المرتبة 11 إلى المرتبة 20 مبلغاً وقدره 150 دولاراً أميركياً. كما تُنشر النصوص الفائزة في كتاب يحمل أسماء الفائزين.

تجدر الإشارة إلى أنّ المشاركة في مسابقة القصّة القصيرة بأقلامِهم تعني أنّ المشترك قد أعطى موافقته، في حال الفوز، على نشر النصّ الذي تقدّم به، ضمن كتابٍ يجمع الـنصوص الفائزة في المسابقة، أو في وسائل الإعلام المختلفة الورقية والإلكترونية، دون أيّ مقابل، مع الاحتفاظ بحقّه بوضع اسمه على النصّ.

للمشاركة في مسابقة “القصّة القصيرة بأقلامهم”، يرجى الضغط هنا https://bit.ly/2YZC70B

للاستفسار عن المسابقة، يرجى التواصل معنا على: Arabi21@arabthought.org

شبكة فجر الثقافية :: الصفحة الرئيسة

شبكة فجر الثقافية :الكلمة الصادقة .. و الفكر الأصيل

شبكة فجر الثقافية  :: الصفحة الرئيسة

الشيخ صلاح مرسول

السيد محمد باقر الصدر

الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

الشيخ عيسى أحمد قاسم

الأستاذ عبد الوهاب حسين

عدنان الحاجي

المرجعي
febp.ly
elwassat.dz
arabthought.org
www.fajerweb.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى